أعراب أية 27 سورة البقرة الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقة ويقطعون ما امر

أعراب أية الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاق ويقطعون ما امر


إعراب الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقة ويقطعون ما امر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون سورة البقرة أية 27

  • «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة للفاسقين. «يَنْقُضُونَ» فعل مضاع مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «عَهْدَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. والجملة الفعلية ينقضون صلة الموصول، «اللَّهِ» اسم الجلالة مضاف إليه على التعظيم.

  • «مِنْ بَعْدِ» من حرف جر، بعد اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينقضون. «مِيثاقِهِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، «وَيَقْطَعُونَ» الواو حرف عطف، يقطعون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

  • «ما أَمَرَ» ما اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به. أمر فعل ماض مبني على الفتح، «اللَّهِ» اسم  الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
  • «بِهِ» الباء حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أمر.

  • «أَنْ» حرف مصدري ونصب. «يُوصَلَ» فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وأن وما بعدها في تأويل مصدر بدل من الضمير في الجار والمجرور به ، وقيل مفعول لأجله والتقدير في غير القرآن الكريم كراهية أن يوصل.

فديو أعراب الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقة ويقطعون ما امر




  • «وَيُفْسِدُونَ»الواو حرف عطف، يقطعون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل،  والجملة معطوفة.

  • «فِي الْأَرْضِ» في حرف جر، الأرض اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفغل يفسدون«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ، «هُمُ» ضمير فصل. «الْخاسِرُونَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية مستأنفة.



 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -