اعراب سورة البقرة من آية 1:5 الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى - إتعلم Etalom

إعراب "الم" الآية الأولى سورة البقرة:


«الم» حروف مقطعة لا محل لها من الإعراب أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه ألم.


إعراب "ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب. 
«الْكِتابُ» بدل من اسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، وكذلك ويجوز إعرابه خبرا لاسم الإشارة. 
«لا رَيْبَ» لا نافية للجنس تعمل عمل إن فتنصب المبتدأ وترفع الخبر. 
ريب اسم ليس  مبني على الفتح في محل نصب.
 «فِيهِ» في حرف جر، والضمير الهاء ضمير مبني في محل جر اسم مجرور،  والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره حاصل ، وجملة لا ريب فيه خبر لاسم الإشارة. 
«هُدىً» خبر ثان لاسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

«لِلْمُتَّقِينَ» اللام حرف جر، والمتقين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل هدى.



إعراب الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون.


«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين. 
«يُؤْمِنُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والضمير الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 «بِالْغَيْبِ» الباء حرف جر، والغيب اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤمنون، وجملة «يُؤْمِنُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 
«يُقِيمُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية يؤمنون معطوفة على جملة بالغيب. 
«الصَّلاةَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 «وَمِمَّا» الواو حرف عطف،  ومن حرف جر ، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر من.
 «رَزَقْناهُمْ» رزق فعل ماض مبني على السكون ، نا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والميم للجمع، والعائد محذوف وهو المفعول الثاني ، والتقدير في غير القرآن الكريم  مما رزقناهم إياه، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 
«يُنْفِقُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.



إعراب والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون.

«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين، وهو معطوف على الاسم الموصول قبله.
 «يُؤْمِنُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية يؤمنون صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 «بِما» الباء حرف جر ، ما اسم موصول مبني في محل جر بحرف الجر الباء. 
«أُنْزِلَ» فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما.

«إِلَيْكَ» إلى حرف جر، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل ، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 «وَما أُنْزِلَ» الواو حرف عطف، ما اسم موصول مبني في محل جر، أنزل فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية أنزل صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
 «مِنْ قَبْلِكَ» من حرف جر قبل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة وهما متعلقان بالفعل أنزل.

«وَبِالْآخِرَةِ» الباء حرف جر، الآخرة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يوقنون.
 «هُمْ» ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، والجملة الاسمية بالآخرة هم معطوفة على جملة يؤمنون. 
«يُوقِنُونَ» فعل مضارع  مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، والضمير الواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية يوقنون في محل رفع خبر للمبتدأ هم.




إعراب أولئك على هدى من ربهم وأوليئك هم المسلحون.

«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
 «عَلى هُدىً» على حرف ، هدى اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ، والتقدير في غير القرآن الكريم أولئك سائرون على هدى. 
«مِنْ رَبِّهِمْ» من حرف جر، ربهم اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لهدى ، والتقدير في غير القرآن الكريم هدى نازل ، وجملة أولئك استئنافية لا محل لها من الإعراب.
 «وَأُولئِكَ» الواو حرف عطف ، أولئك اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
 «هُمُ» ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ ثان. 
«الْمُفْلِحُونَ» خبر المبتدا الثان مرفوع وعلامة رفعه ألواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الاسمية هم المفلحون في محل رفع خبر للمبتدأ أولئك.






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -