أعراب أية 25 سورة البقرة - وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات

أعراب أية 25 سورة البقرة - وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات.



أعراب وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل واتوا به متشابها ولهم فيها أزواجا مطهرة وهم فيها خالدون.



«وَبَشِّرِ» الواو حرف عطف ، بشر فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. «آمَنُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «وَعَمِلُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 


«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. «أَنَّ» حرف مشبه بالفعل. «لَهُمْ» اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بخبر أن المحذوف. «جَنَّاتٍ» اسم أن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.



«تَجْرِي» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. «مِنْ تَحْتِهَا» من حرف جر، تحتها اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تجري.
«الْأَنْهارُ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة والجملة الفعلية تجري في محل نصب صفة لجنات،  وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف ... «كُلَّما» كل مفعول فيه ظرف زمان ما مصدرية. «رُزِقُوا» فعل ماض مبني للمجهول ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل. والجملة لا محل لها من الإعراب صلة موصول حرفي. «مِنْها» من حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل رزقوا.



«مِنْ ثَمَرَةٍ» من حرف جر، ثمرة اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، اولجار والمجرور بدل من قوله «مِنْها». وما والفعل رزقوا بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة. «رِزْقاً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة،والمفعول الأول نائب فاعل في الفعل رزقوا.


«قالُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة جواب شرط لا محل لها من الإعراب.
«هذَا» الهاء للتنبيه ، ذا اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ «الَّذِي» اسم موصول مبني في محل رفع  خبر، والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول.
«رُزِقْنا» فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل، وجملة رزقنا صلة الموصول لا محل لها، والعائد محذوف تقديره رزقناه.


«مِنْ قَبْلُ» من حرف جر ، قبل ظرف مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل رزقنا، «وَأُتُوا» الواو استئنافية، أتوا فعل ماض مبني للمجهول والواو ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.


«بِهِ» الباء حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما، «مُتَشابِهاً» حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة، وجملة أتوا مستأنفة.


«وَلَهُمْ» الواو حرف عطف، اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، «فِيها» في حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. «أَزْواجٌ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «مُطَهَّرَةٌ» صفة لأزواج مرفوعة وعلامة رفعها ألضمة، والجملة معطوفة، «وَهُمْ» الواو حرف عطف، هم ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. «فِيها» في حرف جر، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالخبر خالدون، «خالِدُونَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية هم فيها خالدون معطوفة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -