الميزان الصرفي - الميزان الصرفي بطريقة المسرحية

الميزان الصرفي - الميزان الصرفي بطريقة المسرحية



الميزان الصرفي - الميزان الصرفي بطريقة المسرحية

الميزان الصرفي ، تعريف الميزان الصرفي ، اوزان الميزان الصرفي ، حروف الميزان المصرفي ، الأمور التي تراعى عند الميزان الصرفي ، أمثلة تطبيقية على الميزان الصرفي

تعريف الميزان الصرفي:

هو معيار لفظي اتفق علماء الصرف على اتخاذه من احرف ( ف ع ل ) ليزنوا به الكلمات التي يدخلها التصريف من الكلمات العربية، فكما احتاج الصائغ إلي ميزان يعرف به مقدار الذي يصوغه، احتاج علماء الصرف ميزان يعرف به عدد حروف المادة وترتيبها وحركاتها، وما فيها من أصول وزوائد وحركات وسكنات.





الميزان الصرفي بطريقة المسرحية:

الشاب دة🕺 حب البنت دي💃 وعشان هو بيحبها بجد قرر إنه يدخل البيت من بابه، فوالد البنت دي 👴 قاله ٱحنا بنشتري راجل⁦💪 بس بنت خالتها لسه مخطوبة الشهر إللي فات👰 وخطيبها جابلها ٧٠٠ جرام دهب🙆🙆 فالشاب عشان بيحبها بجد قرر إنه يجيب ال ٧٠٠ جرام الدهب😊 فالصائغ جاب الدهب وحطه على الميزان🤔فسالنا الصائغ بتعمل اي؟🤔 قالنا إنه بيوزن الدهب عشان يشوفه مظبوط والا لا.






والبنت دى 🧛 عايزة تزور صاحبتها⁦👩‍❤️‍👩⁩ فقررت تشتري جوافة ورمان ومشمش💙💙🙆 فالراجل جاب الجوافة، والرمان، والمشمش،وحطهم على الميزان فسألناه إنت بتعمل اي؟🤔قالنا انا بوزنه عشان اعرف هو مظبوط والا لا.

فمثل ما فيه وحدة ميزان للدهب اسمها الجرام، وفيه وحدة ميزان للفاكهة اسمها الكيلو جرام، في وحدة ميزان للكلام اسمها ( فعل ) بمعنى إن أي كلمة عايز توزنها ع نوزنها على مادة ( فعل ).

أمثلة على الميزان الصرفي

يعني ضرب على وزن فعل


عمل على وزن فعل


اكل⁦⬅️⁩فعل


سقط ⁦⬅️⁩ فعل
السر في اختيار مادة ( فعل ).


حروف الميزان الصرفي

لعل السر في اختيار مادة ( ف ع ل ) ما يأتي:

١- أن لفظ ( فعل ) أعم جميع الافعال، ويطلق على كل حدث فيقال للأكل: فعل، وللشرب: فعل...، يقول الله تعالى: " والذين هم للزاكاة فاعلون" اي مزكون، ويقول تعالى أيضاً: " قالوا ءانت فعلت هذا بالهتنا يا إبراهيم" اي حطمت هذه الأصنام.




٢- مخارج الحروف التي تولدت منها حروف الهجاء ثلاثة: الحلق - اللسان - الشفتان، فأخذ الصرفيون الفاء من الشفتين، والعين من الحلق، واللام من اللسان،


وقد سمى الصرفيون الحرف الاول فاء الكلمة، والحرف الثاني عين الكلمة، والحرف الثالث لام الكلمة.




وزن الميزان الصرفي الثلاثي

يرجع السبب في إختيار الوزن على ثلاثة أحرف فقط أن أكثر من ٩٠٪ من أفعال اللغة العربية على ثلاثة أحرف، وقلت الأفعال التي تكون على حرفين لقلتهم، وكذالك الأفعال التي تكون على اكثر من ثلاثة أحرف لثقلهم في النطق.




كيفية الوزن (الميزان الصرفي):



إذا كان الفعل الذي تريد وزنه ثلاثيآ قوبلت أصوله بإلفاء والعين واللام، فمثلآ كلمة ( علم ) يرمز لكل حرف منها برمز يسمى به، فيسمى الحرف الاول فاء الكلمة، والحرف الثاني عين الكلمة، والحرف الثالث لام الكلمة.



امور تراعى عند الميزان الصرفي :

١-الميزان الصرفي يدخل الأسماء المتمكنة والافعال المتصرفة، فلا توزن الحروف، ولا الأسماء المبنية، ولا الأفعال الجامدة . 

ويجب أن نلتزم في الوزن بالحركات والسكنات، فمثلاً كلمة ( شكر ) بالفتح فهي على وزن ( فعل ) بالفتح
وكلمة ( فهم ) بكسر الفاء على وزن ( فعل ) بكسر الفاء.
وكلمة ( شرف ) بضم الراء على وزن ( فعل ) بضم العين.




٢- إذا كانت الكلمة رباعية أو خماسية فإننا نزيد في الميزان لامآ في الرباعية ليصير الميزان ( فعلل ) نحو ( دحرج - بعثر - هرول )أو لامين في الخماسية ليصبح الميزان من ( فعل ) إلي ( فعلل ) بتضعيف اللام الأولي نحو ( فرذدق - سفرجل ) .




٣- إذا كانت الكلمة ناشئة عن تكرار حرف من أصول الكلمة فإننا نكرر ما يقابله في الميزان، نحو ( قدم بتشديد الدال - اخر بتشديد حرف الخاء - علم بتشديد حرف اللام ) فتوزن على ( فعل ) بتشديد حرف العين.




٤- إذا كانت الكلمة مزيدة بحرف أو اكثر من حروف الزيادة المجموعة في كلمة ( سالتمونيها ) فإننا نقابل الحروف الأصلية بإلفاء والعين واللام، ثم نزيد الحروف الزائدة في الميزان كما هي في مكانها.
وعلى هذا تكون كلمة ( اشرف ) على وزن ( افعل ) وكلمة ( سامح ) على وزن ( فاعل ) وكلمة ( استعمل ) على وزن ( استفعل ) وكلمة ( طارق ) على وزن ( فاعل ) وكلمة ( منصور ) على وزن ( مفعول ) وكلمة ( علام ) على وزن ( فعال ) وكلمة ( استكبار ) على وزن ( استفعال ) وكلمة ( تعلم ) على وزن ( تفعل )....الخ.




٥- إذا حصل قلب مكاني في الموزون حصل مثله في الميزان الصرفي، نحو: ( جبذ ) فعلى وزن ( فلع ) لأن الكلمة مقلوبة عن " جذب " وكذا يقال في ( آيس ) وزنها ( عفل ) لانها مقلوبة عن ( ياس ).



٦-إذا كان الحرف الزائد مبدلآ من تاء الافتعال تعبر عنه حسب الأصل نحو ( اصطبر ) فتوزن على ( افتعل ) لا افطعل.




٧-إذا حذف حرف في الكلمة الموزونة حذف ما يقابله في الميزان، وعلى هذا تكون كلمة ( خذ ) على وزن ( عل ) وكلمة ( به ) على وزن ( فل ) وكلمة ( قل ) على وزن ( فل ) وكلمة ( صفة ) على وزن ( علة ).




٨- إذا حصل قلب إعلالي في الموزون فإنه لا يحصل مثله في الميزان الصرفي ؛ بل يبقى الميزان على حاله، اي: أن الكلمة توزن بحسب اصلها، لا بحسب حالتها الموجودة، نحو: " قال " فتوزن على "فعل " لأن اصلها " قول " وكذلك " سما" فتوزن على " فعل " لأن اصلها " سمو ".


وأجاز الشيخ عبدالقاهر الجرجاني الوزن على البدل، نحو: " قال " على وزن " فال" ، و"سما " على وزن" فعل" .


طريقة مختصرة الميزان الصرفي:

اول حاجه لازم تكون عارف ان الآلة اللي بنوزن بيها هي مادة، ( فعل ) .
تاني حاجه الأصل في الوزن عني الفعل الماضي، بمعنى لازم اجيب الفعل الماضي من الكلمة اللي محتاج وزنها واوزن الفعل الماضي على الآلة الوزن بتاعتنا اللي هيا ( فعل ).
بمعنى اكل ⁦⬅️⁩فعل
ضرب⁦⬅️⁩ فعل
نام⁦⬅️⁩ فعل
طار⬅️⁩ فعل
طيب لو قلت قاتل على وزن اى🤔؟!
هنا ع نجيب الفعل الماضي من كلمة قاتل ونوزن الفعل الماضي على آلة الوزن بتاعتنا، الفعل الماضي من قاتل قتل وقلنا إن كل الأفعال إللي على ثلاثة أحرف بتكون على وزن فعل⁦☑️⁩.
يبقى قتل على وزن ⁦⬅️⁩ فعل
وحرف الألف ع ينزل مكانه بالظبط، حرف القاف في مقابلة فاء الكلمة، وحرف الألف ع ينزل مكانه لأنه مش من اصل الفعل الماضي، وحرف التاء في مقابلة عين الكلمة، وحرف اللام في مقابلة لام الكلمة، فوزن كلمة قاتل إذن فاعل.
زن كلمة قتيل:
هات ماضي الكلمة ⁦⬅️⁩قتل
⁦⬅️⁩فعل
نزل الحرف الزائد
مكانة بالضبط. ⁦⬅️⁩فعيل
زن كلمة الجامعة:
هات ماضي الكلمة⁦⬅️⁩ جمع
⁦⬅️⁩فعل
نزل الحروف الزائدة
عن الفعل الماضي
مكانها بالضبط
سيصبح الوزن هكذا⁦⬅️⁩ الفاعل.

الميزان الصرفي أمثلة توضيحية

لو حذف من أصل الكلمة حرف يحذف ايضآ من الوزن، نحو:
صفة، ماضيها وصف على وزن⁦⬅️⁩ فعل
هنا حرف الواو حذف فلابد من حذفه من الوزن فيصبح الوزن⁦⬅️⁩عل + الحرف الزائد عن ماضي الكلمة ( ة ) فيصبح الوزن ( علة ).
ومثلة، سمة:
ماضي الكلمة وسم على وزن⁦⬅️⁩فعل
حذف حرف الواو فلابد من حذفه من الوزن فيصبح الوزن⁦⬅️⁩ عل + الحرف الزائد عن ماضي الكلمة ( ة ) فيصبح الوزن⁦⬅️⁩ ( علة ).
الأفعال الرباعية ترجع هي الأخري اللي اصلها الماضي، ولكن كن حذرآ فهي على أربعة أحرف في ماضيها ايضآ، نحو:
( زلزل ) إذا حذفت حرف الزاى في أوله ستصبح الكلمة ( لزل ) وضاع معناها، وإذا حذفت حرف اللام في آخرها ستصبح الكلمة ( ولو ) وضاع ايضآ معناها، فكن حذرآ فالكلمة رباعية ماضية، وقلنا سابقآ أن الكلمة الرباعية توزن على ( فعلل ) بزيادة حرف اللام في آخرها.
ف زلزل على وزن ⁦⬅️⁩فعلل
دحرج⁦⬅️⁩فعلل
وكذلك الأفعال التي على خمسة أحرف ترد اللي الفعل الماضي وتوزن على ( فعلل ) بتشديد اللام الأولي فتصبح خمسة آحرف في الوزن ).
نحو:
فرذدق⁦⬅️⁩فعلل اللام الاولى مشددة فاصل الوزن فعللل خمسة أحرف.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -