إعراب اية الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا
⬤ الَّذِينَ قالَ لَهُمُ النَّاسُ: الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بدل أو صفة للموصوف «الَّذِينَ اسْتَجابُوا» أو في محل نصب بأعني.
قال: فعل ماض مبني على الفتح.
لهم: جار ومجرور متعلق بقال و «هم» ضمير الغائبين المتصل في محل جر باللام.
الناس: فاعل مرفوع بالضمة.
وجملة «قالَ لَهُمُ النَّاسُ» صلة الموصول لا محل لها.
⬤ إِنَّ النَّاسَ: الجملة وما بعدها: في محل نصب مفعول به «مقول القول».
إنّ حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
الناس: اسم «إِنَّ» منصوب بالفتحة.
و «النَّاسُ» يكون جمعا ومفردا وهنا واحد لأن الذي قال لهم رجل واحد.
⬤ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ: الجملة في محل رفع خبر «إِنَّ».
قد: حرف تحقيق.
جمعوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والالف: فارقة.
لكم: جار ومجرور متعلق بجمعوا.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر باللام والميم علامة جمع الذكور.
⬤ فَاخْشَوْهُمْ: الفاء: استئنافية.
اخشوهم: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل و «هم» ضمير الغائبين المتصل في محل نصب مفعول به.
⬤ فَزادَهُمْ إِيماناً: الفاء: عاطفة.
زاد: فعل ماض مبني على الفتح وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
أي فزادهم القول ايمانا.
و «هم» ضمير الغائبين المتصل في محل نصب مفعول به.
إيمانا: تمييز منصوب بالفتحة.
⬤ وَقالُوا: معطوفة بواو العطف على «زادهم» وتعرب إعراب «جَمَعُوا» وما بعدها: في محل نصب مفعول به.
الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا اعراب
⬤ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ: الوكيل: فعيل بمعنى مفعول لانه موكل اليه ويكون بمعنى فاعل.
أي حافظ.
حسب: مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مصدر بمعنى «كافينا الله» و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
الله لفظ الجلالة: خبر المبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
ونعم: الواو: استئنافية.
نعم: فعل ماض جامد لانشاء المدح مبني على الفتح.
الوكيل: فاعل مرفوع بالضمة. إعراب الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا