إعراب اية يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم
⬤ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: يا: أداة نداء.
أيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» للتنبيه.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح ب «في» محل نصب بدل من «أي» أو عطف بيان لها.
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول لا محل لها.
⬤ لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا: لا: ناهية جازمة.
تكونوا: فعل مضارع ناقص مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة كالذين.
الكاف: اسم بمعنى «مثل» مبني على الفتح في محل نصب خبر «كان» الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالاضافة كفروا تعرب اعراب «آمَنُوا».
⬤ وَقالُوا لِإِخْوانِهِمْ: وقالوا: معطوفة بواو العطف على «كَفَرُوا» وتعرب إعرابها لإخوانهم جار ومجرور متعلق بقالوا و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
⬤ إِذا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ: إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون.
متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه أو تكون «إِذا» لحكاية الحال أي لا يراد بها المستقبل فلا جواب لها أي تكون ظرف زمان بمعنى «حين» مبنيا على السكون متعلقا بقالوا.
ضربوا: تعرب إعراب «كَفَرُوا» وجملة «ضَرَبُوا» في محل جر بالاضافة.
في الأرض: جار ومجرور متعلق بضربوا وجملة «إِذا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كانُوا غُزًّى جمع غاز» اعتراضية لا محل لها بمعنى سافروا فيها.
⬤ أَوْ كانُوا غُزًّى: أو كانوا: معطوفة بحرف العطف «أَوْ» على «ضَرَبُوا».
كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» غزا خبر «كان» منصوب بالفتحة لأن أصل الكلمة «غزا» وجملة «أَوْ كانُوا غُزًّى» في محل جر بالاضافة لأنها معطوفة على جملة في محل جر بمعنى أو كانوا محاربين.
⬤ لَوْ كانُوا عِنْدَنا: حرف شرط غير جازم- حرف امتناع لامتناع.
كانوا: سبق إعرابها.
عندنا: ظرف مكان متعلق بخبر «كان» المحذوف.
و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
وجملة «لَوْ كانُوا عِنْدَنا» في محل نصب مفعول به- مقول القول- أي لو كانوا مجتمعين عندنا.
⬤ ما ماتُوا وَما قُتِلُوا: الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها.
ما: نافية لا عمل لها.
ماتوا: تعرب اعراب «كَفَرُوا» وما قتلوا معطوفة بواو العطف على «ما ماتُوا» والفعل «قتل» مبني للمجهول والواو في محل رفع نائب فاعل.
⬤ لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذلِكَ: اللام: لام التعليل وهي حرف جر.
يجعل: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه: الفتحة والفعل «يجعل» من أفعال الصيرورة.
وجملة «يجعل الله» صلة «أن» لا محل لها.
الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
ذلك: ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.
اللام: للبعد والكاف للخطاب.
و «أن المضمرة وما بعدها» بتاويل مصدر في محل جر بلام التعليل.
⬤ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ: حسرة: مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
في قلوبهم: جار ومجرور و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة من حسرة.
⬤ وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ: الواو: استئنافية.
الله: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة يحيي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
وجملة «يُحْيِي» في محل رفع خبر للمبتدأ ويميت: معطوفة بواو العطف على «يُحْيِي» وتعرب إعرابها وعلامة رفع الفعل «يُمِيتُ» الضمة الظاهرة ومفعولا «يُحْيِي» و «يُمِيتُ» محذوفان اختصارا.
بتقدير: يحيي الخارجين للقتال ويميت القاعدين عنه.
يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم اعراب
⬤ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ: الواو: عاطفة.
الله: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
بما: جار ومجرور متعلق ببصير.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء.
تعملون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
بصير: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة وجملة «تَعْمَلُونَ» صلة الموصول لا محل لها والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به.
التقدير: بما تعملونه أو تكون «ما» مصدرية أي بعملكم.إعراب يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم