إعراب وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلى ذلِكُمْ إِصْرِي قالُوا أَقْرَرْنا قالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81)
إعراب وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم
⬤ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ: الواو: عاطفة.
إذ: اسم مبني على السكون معطوف على «إِذْ» في الآية الكريمة السابقة.
ويجوز إعراب «الواو» استئنافية.
و «إِذْ» في محل مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكر.
أخذ: فعل ماض مبني على الفتح.
الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
وجملة «أَخَذَ اللَّهُ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «إِذْ» و «أخذ الميثاق» فيه معنى القسم.
⬤ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ: ميثاق: مفعول به منصوب بالفتحة.
النبيين: مضاف اليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
⬤ لَما آتَيْتُكُمْ: اللام: لام الابتداء لتأكيد معنى القسم.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
آتيتكم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم.
التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
وجملة «آتَيْتُكُمْ» صلة الموصول والعائد ضمير في محل نصب مفعول به.
⬤ مِنْ كِتابٍ وَحِكْمَةٍ: جار ومجرور متعلق بخبر «ما» المحذوف.
وحكمة: معطوف بواو العطف على «كِتابٍ» مجرور مثله.
⬤ ثُمَّ جاءَكُمْ: ثم حرف عطف.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح.
الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم والميم علامة الجمع.
⬤ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَكُمْ: فاعل مرفوع بالضمة.
مصدق: صفة لرسول مرفوع مثله بالضمة.
اللام حرف جر.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بمصدق.
مع: ظرف مكان يدل على المصاحبة والاجتماع متعلق بفعل صلة الموصول تقديره: وجد.
الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.
⬤ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ: اللام: واقعة في جواب القسم المقدر.
تؤمننّ: فعل مضارع مبني على حذف النون لأنه من الافعال الخمسة لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وواو الجماعة المحذوفة لالتقائها ساكنة مع نون التوكيد الثقيلة في محل رفع فاعل.
به: جار ومجرور متعلق بتؤمن.
⬤ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قالَ: الواو: حرف عطف.
لتنصرنّ: معطوفة على «لَتُؤْمِنُنَّ» وتعرب إعرابها.
الهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
قال: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم اعراب
⬤ أَأَقْرَرْتُمْ: الهمزة حرف استفهام.
أقررتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور.
وأأقررتم وما تلاها: في محل نصب مفعول به «مقول القول» جملتا «لَتُؤْمِنُنَّ» و «تنصرن» جوابا قسم مقدر لا محل لهما.
⬤ وَأَخَذْتُمْ عَلى ذلِكُمْ: الواو: عاطفة.
أخذتم: معطوفة على «أَقْرَرْتُمْ» وتعرب إعرابها.
على حرف جرّ.
ذلكم: ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بعلى.
اللام: للبعد.
الكاف للخطاب والميم: علامة الجمع والجار والمجرور متعلق بأخذتم.
⬤ إِصْرِي قالُوا: بمعنى «عهدي» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة والياء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
⬤ أَقْرَرْنا: في محل نصب مفعول به «مقول القول» أقرر: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين.
و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
⬤ قالَ فَاشْهَدُوا: قال: سبق إعرابه.
فاشهدوا: الفاء تزيينية.
اشهدوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف: فارقة.
وجملة «فَاشْهَدُوا» في محل نصب مفعول به «مقول القول».
⬤ وَأَنَا مَعَكُمْ: الواو: استئنافية.
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
مع: ظرف مكان يدل على المصاحبة منصوب متعلق بخبر «أَنَا» المحذوف.
الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم للجمع.
⬤ مِنَ الشَّاهِدِينَ: جار ومجرور متعلق بخبر «أَنَا» المحذوف وعلامة جر الاسم الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد.إعراب وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم