إعراب اية قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
⬤ قُلْ صَدَقَ اللَّهُ: قل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنت وحذفت الواو لالتقاء الساكنين.
صدق: فعل ماض مبني على الفتح.
الله: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
وجملة «صَدَقَ اللَّهُ» في محل نصب مفعول به» مقول القول.
⬤ فَاتَّبِعُوا: الفاء: استئنافية.
اتبعوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والألف: فارقة.
⬤ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً: أي دين: مفعول به منصوب بالفتحة.
ابراهيم: مضاف اليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعجمة.
حنيفا: أي مائلا عن الضلال: حال من ابراهيم منصوب بالفتحة ويجوز نصبه على المدح.
قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين اعراب
⬤ وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ: الواو: إستئنافية.
ما: نافية لا عمل لها.
كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح وإسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.
من المشركين: جار ومجرور متعلق بخبر «كانَ» المحذوف بتقدير: وما كان مشركا من المشركين أو محسوبا منهم وعلامة جرّ «الْمُشْرِكِينَ» الياء لأنه جمع مذكر سالم.
والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته ويجوز أن تكون الواو حالية والجملة بعدها: في محل نصب حالا. إعراب قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين