📁 آخر الأخبار

إعراب ولله ما في السماوات وما في الأرض ليجزي الذين أساؤا بما عملوا

إعراب وَلِلّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31)

إعراب وَلِلّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا، إعراب اية وَلِلّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا

إعراب اية وَلِلّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا 

⬤ {وَلِلّهِ ما}: الواو استئنافية.

 لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر مقدم.

 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

⬤ {فِي السَّماواتِ}: في حرف جر ،

السماوات اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره «استقر».

وجملة «استقر في السماوات» صلة الموصول لا محل لها.

⬤ {وَما فِي الْأَرْضِ}: معطوفة بالواو على {ما فِي السَّماواتِ»} وتعرب اعرابها.

 اي ولله ما استقر او وجد في الارض.

⬤ {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ}: اللام لام التعليل حرف جر.

 يجزي: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.

 الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

 وجملة {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ»} صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الاعراب.

 وان المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام.

 والجار والمجرور متعلق بقوله لا تغني شفاعتهم شيئا او متعلق بقوله {هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدى»} لان نتيجة العلم بالضال والمهتدي جزاؤهما.


إعراب أَفَمِنْ هذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ

إعراب وَأَنْتُمْ سامِدُونَ



إعراب قوله تعالى ولله ما في السماوات وما في الأرض ليجزي الذين أساؤا بما عملوا

⬤ {أَساؤُا بِما}: الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.

 الباء: حرف جر و «ما»: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بأساءوا.

⬤ {عَمِلُوا}: تعرب اعراب «أساءوا» اي بعقاب ما عملوا من السوء او بسبب ما عملوا من السوء.

⬤ {وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا}: معطوفة بالواو على {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا»} وتعرب اعرابها.

⬤ {بِالْحُسْنَى}: جار ومجرور متعلق بيجزي وعلامة جر الاسم الكسرة المقدرة على الالف المقصورة للتعذر اي بالمثوبة الحسنى وهي الجنة او بسبب الاعمال الحسنى فحذف الموصوف وحلت الصفة محله.إعراب ولله ما في السماوات وما في الأرض ليجزي الذين أساؤا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى

 المصدر:

https://ar.et3lom.com

تعليقات