إعراب اية قالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّماءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (4)
إعراب قالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّماءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
- ⬤ {قالَ}: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- اي قال رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) لهم.
- ⬤ {رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ}: الجملة الاسمية: في محل نصب مفعول به-مقول القول-.
- ربي: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
- يعلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو: والجملة الفعلية {يَعْلَمُ الْقَوْلَ»} في محل رفع خبر المبتدأ.
- القول: مفعول به منصوب بالفتحة.
- والياء في «ربي» ضمير المتكلم مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
- ⬤ {فِي السَّماءِ وَالْأَرْضِ}: جار ومجرور متعلق بالقول اي بمعنى كل ما يحدث في السموات والارض في خفيات الامور ودقائقها.
- والارض: معطوفة بالواو على «السماء» مجرورة مثلها وتعرب اعرابها.
قال ربي يعلم القول في السماء والأرض وهو السميع العليم اعراب
- ⬤ {وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}: الواو عاطفة.
- هو: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
- السميع: خبر «هو» مرفوع بالضمة الظاهرة.
- العليم: صفة -نعت-للسميع.
- او خبر ثان للمبتدإ.
- خبر بعد خبر مرفوع بالضمة.إعراب قالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّماءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ
المصدر