📁 آخر الأخبار

إعراب ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس

إعراب وَنَضَعُ الْمَوازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كانَ مِثْقالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنا بِها وَكَفى بِنا حاسِبِينَ سورة الأنبياء الآية (47) 

⬤ {وَنَضَعُ الْمَاازِينَ الْقِسْطَ‍}: الواو: عاطفة.

  •  نضع: فعل مضارع مرفوع بالضمة.
  •  والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
  •  الموازين: مفعول به منصوب بالفتحة.
  •  القسط‍: صفة-نعت-للموازين بمعنى «العادلة» او العدل.
  •  وقد جاء النعت-القسط‍ -مفردا لانه مصدر يستوي فيه المفرد والجمع ويجوز ان يكون على تقدير: ذوات القسط‍.
  • فحذف المضاف وحل المضاف اليه محله.

  • ⬤ {لِيَوْمِ الْقِيامَةِ}: جار ومجرور.
  •  القيامة: مضاف اليه مجرور بالكسرة بتقدير لاهل يوم القيامة بمعنى: لاجلهم فحذف المجرور المضاف «أهل» وحل المضاف اليه «يوم» محله.
  •  والجار والمجرور متعلق بنضع.

ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس اعراب

  • ⬤ {فَلا تُظْلَمُ}: الفاء استئنافية.
  •  لا: نافية لا عمل لها.
  •  تظلم: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة.

  • ⬤ {نَفْسٌ شَيْئاً}: نائب فاعل مرفوع بالضمة.
  •  شيئا: نائب عن المصدر- المفعول المطلق-المحذوف او صفة له.
  •  بتقدير: فلا تظلم نفس ظلما شيئا.

  • ⬤ {وَإِنْ كانَ مِثْقالَ}: الواو حالية.
  •  والجملة المؤولة بعدها في محل نصب حال.
  •  ان: حرف شرط‍ جازم.
  •  كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح فعل الشرط‍ في محل جزم بإن.
  •  واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
  •  مثقال: بمعنى «ثقل» خبر «كان» منصوب بالفتحة.

  • ⬤ {حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ}: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
  •  من خردل: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «حبة» اي من نبات الخردل.

إعراب اية ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس 

  • ⬤ {أَتَيْنا بِها}: الجملة جواب شرط‍ -جزاؤه جازم-غير مقترن بالفاء لا محل لها من الاعراب.
  •  أتي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  •  بها: جار ومجرور متعلق بأتينا و «ها» يعود على «مثقال» وأنث ضمير المثقال لاضافته الى الحبة.

  • ⬤ {وَكَفى بِنا حاسِبِينَ}: الواو استئنافية.
  •  كفى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر.
  •  بنا: الباء زائدة «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالباء لفظا في محل رفع محلا لانه فاعل «كفى».
  •  حاسبين: حال منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.إعراب وَنَضَعُ الْمَوازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ 

 

 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html


إعراب فلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً


تعليقات