📁 آخر الأخبار

إعراب لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين

إعراب اية لَوْ أَرَدْنا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً لاتَّخَذْناهُ مِنْ لَدُنّا إِنْ كُنّا فاعِلِينَ (17) 

إعراب لَوْ أَرَدْنا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً لاتَّخَذْناهُ مِنْ لَدُنّا إِنْ كُنّا فاعِلِينَ

  • ⬤ {لَوْ أَرَدْنا}: لو: حرف شرط‍ غير جازم.
  •  اردنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
  •  و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  •  وجملة «أردنا» ابتدائية لا محل لها.

  • ⬤ {أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً}: ان: حرف مصدرية ونصب.
  •  نتخذ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
  •  اي الله سبحانه على التعظيم والتفخيم.
  •  وجملة «نتخذ» صلة «أن» المصدرية لا محل لها.
  •  و «أن» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به لاردنا.
  •  لهوا: مفعول به لنتخذ منصوب بالفتحة.
  •  و «لهوا» بمعنى الولد بلغة اهل اليمن.
  •  وقيل المرأة.
  •  وفي القول الكريم تعنيف للكفرة.

  • ⬤ {لاتَّخَذْناهُ}: الجملة: جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها.
  •  اللام: واقعة في جواب «لو».
  • اتخذنا: تعرب اعراب «اردنا» والهاء ضمير الغائب مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين اعراب

  • ⬤ {مِنْ لَدُنّا}: جار ومجرور متعلق باتخذ.
  •  ولدنا: أي عندنا: بمعنى «عند» مبني على السكون في محل جر بمن.
  •  و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
  •  ومعناها هنا: من جهة قدرتنا.
  •  وقيل {مِنْ لَدُنّا»} اي من الملائكة لا من الإنس.
  •  والجار والمجرور {مِنْ لَدُنّا»} حل محل مفعول «اتخذ» الثاني.

  • ⬤ {إِنْ كُنّا فاعِلِينَ}: إن: حرف شرط‍ جازم.
  •  كنا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنا.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم «كان» والفعل «كان» فعل الشرط‍ في محل جزم بإن.
  •  فاعلين: خبر «كان» منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
  •  وجواب الشرط‍ محذوف لتقدم معناه.إعراب لَوْ أَرَدْنا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً لاتَّخَذْناهُ مِنْ لَدُنّا إِنْ كُنّا فاعِلِينَ

 

 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات