إعراب وَاِقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا

إعراب وَاِقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يا وَيْلَنا قَدْ كُنّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا بَلْ كُنّا ظالِمِينَ سورة الأنبياء الآية (97) 

إعراب وَاِقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا, إعراب آية وَاِقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا

 إعراب آية وَاِقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا

  • ⬤ {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ}: الواو: عاطفة.
  •  اقترب: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  الوعد: فاعل مرفوع بالضمة.
  •  الحق: صفة-نعت-للوعد مرفوع مثله بالضمة.
  •  بمعنى: واقترب يوم القيامة.

  • ⬤ {فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ}: الفاء: واقعة في جواب الشرط‍ للتأكيد اي تأكيد جواب الشرط‍.
  • اذا: حرف فجاءة او فجائية لا عمل لها
  •  او هي سادة مسد الفاء في جواب الشرط‍ -الجزاء-هي: ضمير مبهم-ضمير الغائبة- توضحه الابصار في محل رفع مبتدأ.
  •  شاخصة: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.
  •  والجملة الاسمية {هِيَ شاخِصَةٌ»} جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها.
  •  اي جواب «اذا» في الآية السابقة.

  • ⬤ {أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا}: ابصار: فاعل لاسم الفاعل «شاخصة» مرفوع بالضمة وهو مضاف.
  •  الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
  •  كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  •  والجملة الفعلية «كفروا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب بمعنى: فاذا ابصار الكافرين مفتوحة ناظرة لا تطرف من الحيرة.

إعراب فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ وَإِنّا لَهُ كاتِبُونَ


إعراب إِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ

 إعراب قواه تعالى وَاِقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا

إعراب يا وَيْلَنا قَدْ كُنّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا بَلْ كُنّا ظالِمِينَ

  • ⬤ {يا وَيْلَنا}: يا: اداة نداء.
  •  ويل: منادى مضاف منصوب بالفتحة.
  •  و «نا» ضمير المتكلمين مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
  •  والجملة الندائية متعلقة بمحذوف تقديره: يقولون يا ويلنا.
  •  اي يا هلاكنا.
  •  والجملة الفعلية المحذوفة «يقولون» في محل نصب حال من الذين كفروا.
  •  ويا ويلنا: في محل نصب مفعول به «مقول القول».

  • ⬤ {قَدْ كُنّا}: قد: حرف تحقيق.
  •  كنا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنا.
  •  و «نا» ضمير المتكلمين في محل رفع اسم «كان».

  • ⬤ {فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا}: جار ومجرور متعلق بخبر كان.
  •  من هذا: جار ومجرور متعلق بغفلة.
  •  بمعنى غافلين عن هذا.
  •  وهذا: اسم اشارة في محل جر بمن.

  • ⬤ {بَلْ كُنّا ظالِمِينَ}: بل: حرف اضراب لا عمل له للاستئناف.
  •  والجملة الفعلية بعده: استئنافية لا محل لها.
  •  كنا: اعربت.
  •  ظالمين: خبر «كان» منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.إعراب وَاِقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصارُ الَّذِينَ كَفَرُوا

 المصدر:

https://ar.et3lom.com

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -