إعراب وَلَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ (19)
إعراب وَلَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ
- ⬤ {وَلَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ}: الواو استئنافية.
- له: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر مقدم.
- من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
- في السموات: جار ومجرور متعلق بفعل مضمر تقديره «استقر» والجملة الفعلية «استقر في السموات والارض» صلة الموصول لا محل لها بمعنى وله كل من فيهما خلقا وملكا.
- ⬤ {وَالْأَرْضِ وَمَنْ}: معطوفة بالواو على «السموات» مجرورة مثلها.
- ومن: معطوفة بالواو على «من» الاولى وهي في محل رفع مثلها.
- ⬤ {عِنْدَهُ}: ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بفعل مضمر ايضا تقديره استقر.
- والجملة الفعلية «استقر عنده» صلة الموصول لا محل لها.
- اي ومن عنده من الملائكة.
- ⬤ {لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ}: الجملة الفعلية في محل نصب حال او في محل رفع خبر ثان للمبتدإ الاول «من» ويجوز ان تكون خبرا للمبتدإ «من» الثاني.
- وتكون واو «من» استئنافية.
- عن عبادته: جار ومجرور متعلق بيستكبرون والهاء ضمير متصل في محل جر للتعظيم مضاف اليه.
وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون اعراب
- ⬤ {وَلا يَسْتَحْسِرُونَ}: معطوفة بالواو على {لا يَسْتَكْبِرُونَ»} وتعرب اعرابها.
- بمعنى: ولا يكلون عن العبادة.
- والاستحسار ابلغ من الحسور وهو الاعياء والتعب واعرابها: لا: نافية لا عمل لها.
- يستكبرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.إعراب وَلَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ
إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ
المصدر