إعراب إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها

إعراب إِنّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَها وَأَشْفَقْنَ مِنْها وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولاً (72) 

إعراب إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال, إعراب إِنّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ, إعراب قوله تعالى إِنّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ



إعراب إِنّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ

  • ⬤ {إِنّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ}: ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم «ان».
  • عرض: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  •  الامانة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  والجملة الفعلية {عَرَضْنَا الْأَمانَةَ»} في محل رفع خبر «ان» اي عرضنا الطاعة.

  • ⬤ {عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ}: على حرف جر.
  • السماوات اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
  • والجار والمجرور متعلق بعرضنا.
  • والارض والجبال: الواو حرف عطف والأرض والجبال معطوفتان بواوي العطف على «السموات».
  • وتعربان مثل اعرابهما.

  • ⬤ {فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَها}: الفاء سببية.
  •  أبين: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون الاناث.
  •  والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
  •  ان: حرف مصدرية ونصب.
  •  يحملن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون الاناث في محل نصب بأن والنون ضمير متصل في محل رفع مبني على الفتح فاعل و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  •  والجملة «يحملنها» صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الاعراب.
  •  و «ان» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به اي حملها.


إعراب قوله تعالى إِنّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ

  • ⬤ {وَأَشْفَقْنَ مِنْها}: معطوفة بالواو على «أبين» وتعرب اعرابها.
  •  منها: من حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلق بأشفقن.
  •  اي من حملها فحذف المجرور المضاف واقيم الضمير المضاف اليه مقامه.
  •  بمعنى: فاستعفين من حملها وخفن من حملها اي من تبعات حملها.
  •  او بمعنى: فأبين إلا ان يؤدينها وابى الانسان الا ان يكون محتملا لها لا يؤديها.
  •  ويجوز ان يكون المصدر المؤول {أَنْ يَحْمِلْنَها»} في محل جر بحرف جر مقدر اي من حملها.
  •  والجار والمجرور متعلقا بأبين.

  • ⬤ {وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ}: الواو استئنافية.
  •  حمل: فعل ماض مبني على الفتح و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
  •  الانسان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  • ⬤ {إِنَّهُ كانَ}: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد هنا التعليل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «ان».
  • كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

إعراب وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة

  • ⬤ {ظَلُوماً جَهُولاً}: خبران لكان منصوبان وعلامة نصبهما الفتحة.
  •  وجملة {كانَ ظَلُوماً جَهُولاً»} في محل رفع خبر «أنّ» والاسمان للمبالغة اي كثير الظلم لنفسه كثير الجهل بربه.
  •  إعراب إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا.

المصدر:

https://ar.et3lom.com

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -