إعراب قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ مِنَ اللهِ إِنْ أَرادَ بِكُمْ سُوءاً أَوْ أَرادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيراً (17)
إعراب قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءا أو أراد بكم رحمة, إعراب قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ مِنَ اللهِ
إعراب قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ مِنَ اللهِ
- ⬤ {قُلْ مَنْ}: اعربت في الآية الكريمة السابقة.
- من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- أي قل لهم.
- ⬤ {ذَا الَّذِي}: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع خبر «من».
- الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من اسم الاشارة او عطف بيان منه.
- ويجوز ان يكون صفة-نعتا-لاسم الاشارة.
- والجملة الاسمية {مَنْ ذَا الَّذِي»} في محل نصب مفعول به-مقول القول-.
- ⬤ {اعراب يَعْصِمُكُمْ مِنَ اللهِ}: الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
- يعصمكم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
- من الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بيعصمكم.
اي ينقذكم منه.
إعراب يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها
إعراب قوله تعالى قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءا أو أراد بكم رحمة
- ⬤ {إِنْ أَرادَ بِكُمْ سُوءاً}: إن: حرف شرط جازم.
- اراد: فعل ماض مبني على الفتح فعل الشرط في محل جزم بإن.
- والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- بكم: جار ومجرور متعلق بأراد والميم علامة جمع الذكور.
- سوءا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه.
- المعنى: ان اراد الله بكم شرا فمن هذا الذي يحميكم منه.
- ⬤ {أَوْ أَرادَ بِكُمْ رَحْمَةً}: معطوفة بأو على {إِنْ أَرادَ بِكُمْ سُوءاً»} وتعرب اعرابها.
- وفي الكلام اختصار بمعنى: او يصيبكم بسوء ان اراد بكم رحمة.
- او الكلام يبقى كما هو.
- اي حمل القول الثاني على القول الاول اي عطف عليه لما في العصمة من معنى المنع.
- ⬤ {وَلا يَجِدُونَ}: الواو عاطفة.
- لا: نافية.
- يجدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية معطوفة على جملة محذوفة واقعة في جواب الاستفهام بمعنى او بتقدير: لا يقدر احد ان يعصمهم ولا يجدون اي وانهم لا يجدون.
- ويجوز ان تكون الواو حالية بمعنى وحال هؤلاء انهم لا يجدون.
- ⬤ {لَهُمْ مِنْ دُونِ اللهِ}: اللام حرف جر.
- و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بيجدون.
- من دون: جار ومجرور متعلق بيجدون او بحال من «وليا» لانه متعلق بنعت له مقدم عليه.
- الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
- ⬤ {وَلِيًّا وَلا نَصِيراً}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والواو عاطفة.
- لا: زائدة لتأكيد النفي.
- نصيرا: معطوفة على «وليا» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة.
- بمعنى لا يجدون من دونه سبحانه وليا يحميهم ولا ناصرا يكف الأذى عنهم.
إعراب قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءا أو أراد بكم رحمة ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا
المصدر: