📁 آخر الأخبار

إعراب يحسبون الأحزاب لم يذهبوا وإن يأت الأحزاب يودوا لو أنهم بادون

إعراب يَحْسَبُونَ الْأَحْزابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِنْ يَأْتِ الْأَحْزابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بادُونَ فِي الْأَعْرابِ يَسْئَلُونَ عَنْ أَنْبائِكُمْ وَلَوْ كانُوا فِيكُمْ ما قاتَلُوا إِلاّ قَلِيلاً (20) 

إعراب يحسبون الأحزاب لم يذهبوا وإن يأت الأحزاب يودوا لو أنهم بادون, إعراب يَحْسَبُونَ الْأَحْزابَ لَمْ يَذْهَبُوا

إعراب يَحْسَبُونَ الْأَحْزابَ لَمْ يَذْهَبُوا

  • ⬤ {يَحْسَبُونَ الْأَحْزابَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
  •  والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  •  الاحزاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  والجملة في محل نصب بدل من {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ»} في الآية السابقة.

  • ⬤ {لَمْ يَذْهَبُوا}: حرف نفي وجزم وقلب.
  •  يذهبوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  •  والجملة في محل نصب حال او تكون مفعولا ثانيا على تقدير غير ذاهبين.
  •  والمعنى: يظنون ان الاحزاب لم يغادروا المدينة اي ما زالوا يحاصرونها.

  • ⬤ {وَإِنْ يَأْتِ الْأَحْزابُ}: الواو استئنافية.
  •  ان: حرف شرط‍ جازم.
  •  يأت: فعل مضارع فعل الشرط‍ مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف آخره-حرف العلة-.
  • الأحزاب: فاعل مرفوع بالضمة.
  •  بمعنى: وان يأتوا مرة أخرى اي كرة ثانية.
  •  وذكر الفعل «يأت» على المعنى لا اللفظ‍ بالنسبة للاحزاب.


اعراب سورة القيامة كاملة


إعراب يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها


إعراب قوله تعالى يحسبون الأحزاب لم يذهبوا وإن يأت الأحزاب يودوا لو أنهم بادون

  • ⬤ {يَوَدُّوا}: فعل مضارع جواب الشرط‍ -جزاؤه-مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  •  وجملة «يودوا» جواب شرط‍ جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الاعراب.

  • ⬤ {لَوْ أَنَّهُمْ بادُونَ}: لو: حرف للتمني لا عمل له.
  •  ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «أن».
  •  بادون: خبرها مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.
  •  بمعنى: تمنوا لخوفهم مما أصابهم من مجيء الأحزاب ثانية انهم خارجون الى البدو.

  • ⬤ {فِي الْأَعْرابِ}: جار ومجرور متعلق ببادون.
  •  ويجوز ان يتعلق بحال محذوفة من ضمير «بادون» بتقدير كائنين او حاصلين بين اعراب البادية.

  • ⬤ {يَسْئَلُونَ}: الجملة الفعلية في محل نصب حال من ضمير «بادون» بمعنى: يسألون الاعراب او يسألون كل آت منهم من المدينة.
  •  وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وحذف مفعولها اختصارا للعلم به اي لانه معلوم.

  • ⬤ {عَنْ أَنْبائِكُمْ}: متعلق بيسألون او بمفعولها المحذوف وهي جار ومجرور والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور اي عن اخباركم.

  • ⬤ {وَلَوْ كانُوا فِيكُمْ}: الواو استئنافية.
  •  لو: حرف شرط‍ غير جازم.
  •  كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والالف فارقة.
  •  فيكم: جار ومجرور متعلق بخبر «كان» والميم علامة جمع الذكور بمعنى كانوا معكم في اثناء القتال ولم يرجعوا.

  • ⬤ {ما قاتَلُوا}: الجملة جواب شرط‍ غير جازم لا محل لها من الاعراب.
  •  ما: نافية لا عمل لها.
  •  قاتلوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.

  • ⬤ {إِلاّ قَلِيلاً}: إلا: اداة حصر لا عمل لها.
  •  قليلا: صفة-نعت-لمصدر محذوف بمعنى إلا قتالا قليلا او صفة-نعت-لظرف زمان محذوف.
  •  أي إلا وقتا او زمنا قليلا.
  •  بمعنى لم يقاتلوا الا تعلة أي تلهية من باب الرياء والسمعة.

 إعراب يحسبون الأحزاب لم يذهبوا وإن يأت الأحزاب يودوا لو أنهم بادون في الأعراب يسئلون عن أنبائكم ولو كانوا فيكم ما قاتلوا إلا قليلا

المصدر:

https://ar.et3lom.com


تعليقات