بعد بيع جنيه بـ490 ألف جنيه بمزاد العملات القديمة.. طريق المصريين الأسرع للثراء

بعد بيع جنيه بـ490 ألف جنيه بمزاد العملات القديمة.. طريق المصريين الأسرع للثراء





في مثل هذا اليوم : 5 يناير 1899 تم الأصدار الأول من الجنيه مصري والشهير الجنيه ابو الجملين



تاريخ نشأة الجنيه المصرى ابو جملين



تاريخ نشأة الجنيه المصرى لأول مرة تعود لسنة 1834م، عندما صدر مرسوم خديوى بإصدار عملة مصرية جديدة تستند إلى النظام المعدنى الذهب والفضة ليحل مكان العملة الرئيسية المتداولة آنذاك "القرش"، وفى عام 1898 تم إنشاء البنك الأهلى المصرى، ومُنح من جانب الحكومة امتياز إصدار الأوراق النقدية القابلة للتحويل، وبدأ فى إصدار أول جنيه ورقى فى أبريل عام 1899 ..






اصدار اول جنيه مصرى ورقي



وكان ذلك بناء على فرمان أصدره الخديو عباس حلمى الثانى فى عام 1899، بإصدار أول عملة مصرية فى صورة سندات ورقية، تصدر من البنك الأهلى المصرى وتحمل تعهدا بصرف قيمة تلك العملات من الذهب عند الطلب.










قيمة الجنيه الورقي قديما



كانت قيمة الجنيه الورقى تساوى 7.4 جرام من الذهب، واستخدم هذا المعيار ما بين عام 1885 وحتى اندلاع الحرب العالمية الأولى فى عام 1914، حيث تم ربط الجنيه المصرى بالجنيه الاسترلينى وكان الجنيه الاسترلينى يساوى 0.9 جنيه مصرى ..






وعرف الجنيه المصرى حينها باسم أبو جملين، وكان أول عملة ورقية فى مصر والشرق الأوسط، حيث أطلق عليه هذا الاسم لكونه يحمل رسمًا لجملين يرمزان إلى طبيعة البيئة المصرية آنذاك، كما حمل عبارة "(أتعهد بأن أدفع عند الطلب مبلغ جنيه واحد مصرى لحامل هذا السند" مصحوبة بعبارة "أصدر بمقتضى المرسوم العالى، ووضع على جانبى العملة لملوك مصر السابقين مثل الملك توت عنخ آمون الملكة نفرتارى، كتعبير عن مجد الدولة المصرية وتاريخها الطويل ..






الصورة للأصدار الأول من الجنيه المصري، الشهير بـ"جنيه الجملين"، والذى يعد من أصعب العملات الورقية المصرية غير المتوفرة حاليا، وبات حلم كل هاو جمع العملات حاليا، وهو الجنيه الذي تم طباعته فى يوم 5 يناير عام 1899 .



في الاونه الأخيرة اصبح للعملات النقدية القديمة سوق رائجة، نتيجة انتشار غروبات خاصة لبيعها، ومزادات عبر وسائل التواصل المختلفة خلال الفترة الأخيرة.


وجذبت العملات المصرية القديمة هواة جمعها خلال الفترة القليلة الماضية حول العالم وليس في مصر فحسب، حيث تصل أسعارها لمبالغ كبيرة، سواء تم بيعها في أماكن مُخصصة لذلك كما في شوارع عماد الدين والألفي بوسط القاهرة، أو منطقة خان الخليلي، أو في أسواق خاصة في المحافظات، أو عبر مزادات على الإنترنت، يتم الإعلان عنها على المواقع المختلفة.


سعر بيع الجنيه أبو جملين

وخلال مزاد نظمته شركة «ستاك باورز» المُتخصصة في المزادات الإلكترونية لبيع العملات المعدنية النادرة والمعدنية القديمة في الولايات المتحدة والعالم، بيع جنيه مصري ورق يرجع إلى عام 1899، بسعر 31 ألفاً و200 دولار، وهو ما يُعادل 490 ألفاً و205 جنيهات مصرية.




الجنية ابو جملين.

وسجل الجنيه «أبو جملين» أعلى سعر له خلال هذا المزاد، وجاء في شروطه أن يكون بحالة جيدة، ويظهر في منتصفه جملان أحدهما واقف والآخر في وضع الركوع، والحبر المكتوب عليها لونه أحمر داكن وذلك على الطباعة السفلية، أما عنوان البنك في أعلى الورقة النقدية فكان باللون الأسود.


وبحسب موقع المزادات الرسمي فإن الجنيه «أبو جملين» قد حقق أعلى سعر له خلال صفقة بيعه تلك، ويتراوح سعر هذا الجنيه في المُعتاد بين 100 ألف و2 مليون جنيه، بحسب حالته وسنة إصداره وسنة الطباعة نفسها، أي طبعة أولى أم ثانية، خاصة أن تلك العملة الورقية القديمة نادرة وغير منتشرة.


أغلى العملات القديمه

وبحسب جامع العملات القديمة محمد حربي فإن الجنيه أبو جملين والخمسين قرش الورقية، من أندر وأغلى العملات، وصدرت الخمسين قرش لأول مرة في ١ يناير ١٨٩٩ بكمية ٤٠٠ ألف ورقة فقط ولذلك تعتبر من أندر وأشح أوراق البنكنوت المصري وحتى أكثر ندرة من الجنيه المصري الشهير «أبو جملين».


وانتعشت سوق العملات القديمة بشكل كبير خلال الفترة الماضية بسبب زيادة الإقبال عليها، وعرضها من خلال جامعي العملات القديمة عبر غروبات بيعها عالمياً، والمُشاركة في المزادات المُخصصة لذلك.


وبحسب جامع العملات محمد حربي فإن أسعار العملات القديمة كانت تراوح بين 50 و300 جنيه إلا أن أسعارها زادت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وأصبح سعرها يراوح بين 700 جنيه ومليون جنيه حسب حالتها وتاريخ صدورها.


أسعار العملات القديمة اسعار بيع البريزة الورقية.

وصل سعر «البريزة» الورقية (10 قروش) إلى 60 ألف جنيه، في نسختها المكتوب عليها الدولة المصرية.




سعر بيع الشلن الورقي

أما الشلن الورقي (5 قروش) المُدون عليه العملة المصرية فيبلغ ثمنه 4000 جنيه.




سعر بيع ال50قرش المعدنية

والـ50 قرشاً المعدنية سنة 1950 يبدأ سعرها من 5000 جنيه.


سعر بيع ريال السلطان فؤاد

وريال السلطان فؤاد الذي يحمل صورته بـ3000 جنيه.






سعر بيع الريال الفضة للملك فاروق

أما الريال الفضة الفاروق بـ700 جنيه،




سعر بيع النصف جنيه الجعران

والنصف جنيه الجعران فيباع بـ400 جنيه.


سعر بيع الجنيه الانجليزي

الجنيه الإنجليزي بـ400 جنيه،.




سعر بيع ريال الملك حسين كامل

وريال الملك حسين كامل بـ300 جنيه.




سعر بيع القرش المرسوم عليه صقر.

أما القرش المرسوم عليه صقر والصادر عام 1973 فيصل سعره إلى 30 ألف جنيه مصري.




سعر بيع المليم

كما ارتفع الطلب على «المليم» ذا اللون الذهبي ويتم بيعه بسعر 11 ألف جنيه مصري، لكن يشترط أن يكون محفوراً عليه اسم المملكة المصرية وفي المُنتصف رقم 1 مليم، أما ظهره فلابد أن يحمل صورة فؤاد الأول ملك مصر، وبتاريخ إصدار 1924.




عملة ريال السلطان فؤاد

أما العملة التاريخية ريال السلطان فؤاد فيتراوح سعرها ما بين 100 ألف ومليون جنيه مصري، شريطة أن يكون مكتوباً عليها اسم «الملك فؤاد»، والتاريخ الهجري 1335هجرية والتاريخ الميلادي 1920


تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 2/26/2024

    فين المشترى اللى هياخد الهون

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 4/13/2024

      فين مشتري الهون النحاس

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -