التجارة الإلكترونية : طرق الربح من التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية طرق الربح من التجارة الإلكترونية

هل كنت مع صديق لك في مكتب ما وسمعت رئيس العمل يتحدث مع عملائه عن التجارة الإلكترونية وشعرت ببعض الفضول حول معرفة هذا النوع من التجارة؟! هل حصل ويئست من فكرة العمل براتب شهري محدد لا يكفي لسد احتياجاتك الشهرية وتريد توسعة نطاق عملك لزيادة دخلك الشهري؟ هل تريد أن تكوّن ثراءا كبيرا في وقت قياسي؟!! 

إذ كنت بالفعل تريد الانضمام إلى صف رواد الأعمال والمستثمرين, والاستقلالية في عملك, فعليك بقراءة هذا المقال الغني بالمعلومات حول الثراء السريع, لأننا في هذا المقال سنقدم لك عزيزي القارئ دليلا شاملا حول التجارة الإلكترونية وكيفية الاستفادة منها للوصول إلى الثراء السريع.

التجارة الإلكترونية دليلك للثراء السريع
التجارة الإلكترونية.


بسبب الشعبية الواسعة التي حظيت بها التجارة الإلكترونية, قام العديد من الناس بطرح مختلف أنواع الأسئلة حول التجارة الرقمية, والتي سنعرض لك بعضا منها؛

أسئلة حول التجارة الإلكترونية

  • كيف ابدا في التجارة الالكترونية؟
  • ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟
  • كم دخل التجارة الإلكترونية؟

كل هذه الاسئلة ستحصل على أفضل جواب لها خلال اتمامك لقراءة هذا المقال.


تعريف التجارة الإلكترونية التجارة عبر الانترنت

تعريف التجارة الإلكترونية ( e-commerce): التجارة الإلكترونية هي كل عملية يتم فيها تبادل منتج أو خدمة أو معلومة بمبلغ معين عبر الانترنت داخليا أو خارجيا. وقد ظهر هذا المصطلح الجديد مع التوسع الكبير الذي شاهده الانترنت في بداية التسعينات.


نشأة التجارة الإلكترونية

خلال فترة الستينات كانت فكرة تبادل المستندات التجارية بداية التجارة الرقمية, فقد كان البائعون والعملاء المستهلكين يتبادلون المستندات الضرورية مثل "الفواتير, ونموذج الطلب التجاري وتأكيدات الشحن" عن طريق تكنولوجيا البيانات الالكترونية (EDI).

ومع مرور الزمن تطور الأمر حتى قام المعهد الأمريكي بابتكار نظام كبير يسمى ب(ASC X12) الذي شكل خطوة كبيرة لبداية اشراق وانطلاق التجارة الإلكترونية, وكان الفضل عائدا إلى المبتكر الكبير مايكل ألدريتش.


التجاره الالكترونيه

لكن البداية الفعلية الأساسية لانطلاق التجارة الإلكترونية بشكل كبير كانت في فترة الثمانينات, عندما تم تطوير الأنظمة الحاسوبية, وتم تداول الكثير من عمليات البيع والشراء أون لاين عبر 110 متجر إلكتروني.

اختصرت هذه الفقرة مراحل نشأة التجارة الإلكترونية عبر الزمن, وكيف قام المخترعين بتطور التجارة الإلكترونية وجعلها أكبر منصة مربحة في العالم.


أنواع التجارة الإلكترونية

انتشرت سمعة التجارة الإلكترونية انتشارا واسعا. حتى أصبح الهدف الأساسي لرواد الأعمال والمستثمرين لتوسعة نطاق نشاطهم التجاري, ومن الجدير بالذكر! أن التجارة الإلكترونية تنقسم إلى عدة أقسام رئيسية وهي؛

تجارة إلكترونية بين شركات B2B.

هذا النوع من التجارة الرقمية تكون غالبا بين شركتين أو تاجرين وتكون طويلة الأمد ومثال على ذلك؛ وكالات التسويق الإلكترونية.


تجارة رقمية من الأعمال إلى المستهلك B2C.

بالنسبة لهذا النوع من التجارة الرقمية فهي كالتجارة التي تتم عبر المواقع الالكترونية , يقوم البائع بعرض منتجاته للبيع للعملاء المستهلكين وبالتالي تتم عملية البيع والشراء, ومثال على ذلك موقع "ebay".


التجارة الإلكترونية في مستهلكي C2C.

  • تستند المعاملة في هذا النوع من التجارة الإلكترونية إلى بيع منتج أو خدمة لطرف تجاري يقدم المنتج أو الخدمة إلى جهة حكومية ، مثل شركة محترفة تنفذ عطاءًا لإنشاء موقع إلكتروني بالخدمة التي تتداولها الحكومة وتطوير تطبيق المتعلقة بهذا الأمر.

وليس هذا فحسب! بل هناك أنواع عدة للتجارة الإلكترونية ولكل منها الفائدة الخاصة بها, والأمر راجع إليك أي الأنواع تفضل ويناسب نشاطك التجاري.


مميزات التجارة الإلكترونية

من المحتوم عن التجارة الرقمية أنها تمتلك مزايا تنافسية كبيرة, لا يمكن حصرها بين سطر أو سطرين, ولكن من باب زيادة المعرفة, سنقدم لك عزيزي القارئ ابرز مميزات التجارة الإلكترونية؛

قلة التكلفة المالية من أهم مميزات التجارة الإلكترونية

وذلك يعني أنه عندما تريد بدء مشروع تجاري تقليدي فإنك غالبا ما تحتاج راس مال كبير!! عكس التجارة الإلكترونية كل ما يشترط عليك انشاء متجرك الإلكتروني في أحد المنصات العالمية والبدء بعرض منتجاتك أو خدماتك عليه.


من مميزات التجارة عبر الانترنت زيادة الأرباح

من المعروف عن العمل أون لاين أنه في زياد انتاجية مستمرة, وذلك لأن المتاجر الإلكترونية مفتوحة المصدر على مدار 24 ساعة, وهذا الأمر أضاف ميزة خاصة للتجارة الإلكترونية ودفع الكثير من التجار و المستثمرين في تحويل مشاريعهم إلى المنصات الإلكترونية.


تتميز التجارة الإلكترونية بالمبيعات الدولية

بإمكانك الآن توسعة نشاطك التجاري إلى أكبر نطاق جغرافي ممكن, عكس التجارة التقليدية فهي المعروفة عنها بمحدودية المساحة.


من صفات التجارة الإلكترونية سهولة عرض المنتجات 

يستطيع المشتري تصفح المنتجات بسهولة في المتاجر الإلكترونية, عكس المتاجر التقليدية الذي يتطلب الكثير من الوقت والجهد.


لا يشترط في التجارة الإلكترونية عدد كبير من الموظفين 

المنصات الإلكترونية ما ميزها أنها لا تحتاج إلى عدد كبير من الموظفين, بحيث من الممكن أن يدير عمل المشروع التجاري شخصين أو ثلاث.

كانت هذه أبرز مزايا التجارة الإلكترونية, ولكن ككل اختراع يوجد هناك جانب سلبي للتجارة الإلكترونية أيضا, ومن ستتعرف على عيوب التجارة الإلكترونية.


سلبيات التجارة الإلكترونية

  • إمكانية حصول غش في البيانات المعروضة.
  • إمكانية التعرض لعمليات النصب والاحتيال.
  • إمكانية تعرض بيانات العملاء للاختراق.
  • إمكانية ضياع الحقوق.
  • حصول تأخير في إيصال المنتج.
  • غير متاح فيها تجربة المنتج.
  • وجود الكثير من القضايا الضريبية.

هذه الإضافة إلى سلبيات أخرى متوفرة في التجارة الإلكترونية, لكن بالرغم من وجود هذه السلبيات نرجع لنقطة أن التجارة الإلكترونية هي طريقك للثراء السريع!


الخلاصة 

حسنا عزيزي القارئ؛

إن الفرص لا تطرق بابك كل مرة! واللبيب من أدرك الإشارة, لهذا مهما كان وضعك المادي سيئا بإمكانك تغييره! أنت فقط! وحدك ستغير نمط حياتك من الصفر إلى الثراء السريع, فإذا كانت فرصة كالتجارة الإلكترونية أمامك, فأي نوع من الفرص الذهبية تريد؟!!

واعلم جيدا! أن مجال الربح من الانترنت واسعة وبإمكانك الولوج فيها متى وأينما أردت.


شاهد هذا الفيديو لمعرفة المزيد حول التجارة الإلكترونية


وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان "التجارة الإلكترونية" نرجو أن يكون قد نال إعجابك عزيزي القارئ.


المصدر

https://www.techtarget.com/searchcio/definition/e-commerce

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -