مجموعة أدوات واجهة المستخدم وطريقة الاستخدام

ما هي مجموعة أدوات واجهة المستخدم؟ أمثلة وكيفية الاستخدام

ما هي مجموعة أدوات واجهة المستخدم؟ أمثلة وكيفية الاستخدام



قد يكون إنشاء واجهة مستخدم من البداية أمرًا شاقًا. يجب أن تتمتع واجهة المستخدم التي تنشئها بسهولة الاستخدام ، وأن تكون مرتبطة بإرشادات العلامة التجارية ، وأن تبدو جديدة وحديثة. قم بتعقيد ذلك عن طريق إضافة مواعيد نهائية صارمة وميزانية محدودة ، وتصبح هذه المهمة أكثر صعوبة.

ولكن هناك حل لهذه المشكلة ، وتسمى مجموعة أدوات واجهة المستخدم. مجموعة أدوات واجهة المستخدم هي أداة يمكن أن تساعدك على التخلص من العمليات الروتينية وتحرير طاقتك الإبداعية. 


في هذه المقالة ، سنجيب على الأسئلة "ما هي مجموعة أدوات واجهة المستخدم؟" و "كيف يمكنني استخدام مجموعة أدوات واجهة المستخدم؟" وشارك بعض أمثلة مجموعة أدوات واجهة المستخدم المفيدة التي ستساعدك على تبسيط سير عمل التصميم الخاص بك.


ما هي مجموعة واجهة المستخدم؟

مجموعة أدوات واجهة المستخدم ، أو مجموعة واجهة المستخدم ، عبارة عن مجموعة من الأصول التي تحتوي على مجموعة من عناصر التصميم مثل مكونات وأنماط واجهة المستخدم. مكونات واجهة المستخدم هي عناصر تنقل المعنى وتوفر الوظائف للمستخدمين. 



بعض أمثلة مكونات واجهة المستخدم هي نماذج الإدخال وعناصر واجهة المستخدم وقوائم التنقل.


من ناحية أخرى ، تعد الأنماط سمات مرئية للتصميم مثل الخطوط والألوان والأشكال. إلى جانب العناصر الوظيفية ، تلعب خصائص النمط هذه ، وخاصة الألوان ، دورًا هائلاً في كيفية فهم المستخدمين للتصميم وتفسيره. لمعرفة المزيد حول دور الألوان في تصميم المنتج ، راجع هذا المقال: ما هي نظرية الألوان ؟


تعتمد العناصر الفعلية المضمنة في المجموعة على الغرض منها. تحتوي مجموعات واجهة المستخدم عادةً على نماذج بالحجم الطبيعي لحل في فئة معينة (مثل تصميم تجربة المستخدم للتجارة الإلكترونية وتصميم تجربة المستخدم للرعاية الصحية وغير ذلك).


مزايا مجموعات واجهة المستخدم

يمكن أن تساعد مجموعات واجهة المستخدم في تحسين سير عمل التصميم بعدة طرق مختلفة:


تسريع عملية التصميم .

تعمل مجموعات واجهة المستخدم على تبسيط مهمة إيجاد حل لمشكلة التصميم. يمكن للمصممين الاعتماد على عناصر واجهة المستخدم الجاهزة للاستخدام من المجموعة بدلاً من إنشاء عناصر جديدة من البداية.



تحقيق التناسق في التصميم . 

تتميز عناصر التصميم من مجموعة أدوات واجهة المستخدم باتساق يصعب تحقيقه عند دمج عناصر من مكتبات مختلفة أو من تلك التي أنشأتها من البداية. يمكن أن تصبح مجموعات واجهة المستخدم أساسًا لنظام التصميم ومصدرًا واحدًا للحقيقة للمصممين.



إتقان مهارات التصميم الخاصة بك . 

تمنح مجموعات واجهة المستخدم المصممين فرصة لفحص كل مكون ومعرفة كيفية بناء نفس المكون بنفسك.


استكشاف تصميم واجهة مستخدم لوحة القيادة في Adobe XD. يمنح النظر إلى طريقة إنشاء العناصر المصمم نظرة ثاقبة حول كيفية إنشاء عناصر مماثلة.


عيوب مجموعات واجهة المستخدم

مجموعات واجهة المستخدم ليست دائمًا حلاً مثاليًا. لديهم أيضًا سلبيات:

لديهم عدد محدود من العناصر . 
ليست كل المجموعات شاملة. قد لا تحتوي مجموعة واجهة المستخدم التي تختار استخدامها على جميع العناصر التي تحتاجها لمنتجك. نتيجة لذلك ، ستحتاج إلى استثمار الوقت والجهد في إنشاء عناصر جديدة.



الحاجة إلى تكييف مجموعة أدوات واجهة المستخدم مع التصميم الحالي . إذا كان لديك تصميم موجود بالفعل ، فأنت بحاجة إلى استثمار الوقت في تخصيص العناصر من مجموعة واجهة المستخدم ودمجها في تصميمك الأصلي


اعتمادًا على مستوى تعقيد التصميم الخاص بك ، قد يستغرق هذا ساعات إلى أسابيع. في بعض الأحيان ، يستغرق تخصيص المجموعة وقتًا أطول من إنشاء تصميم من البداية.


يمكن لمجموعة أدوات واجهة المستخدم أن تحد من إبداعك . تصميم المنتج هو مجال يكرم الإبداع والابتكار ، ولكن قد يكون من الصعب توفير تصميم جديد حقًا عندما تعتمد على مجموعة أدوات واجهة المستخدم. 


تتضمن مجموعات أدوات واجهة المستخدم عادةً عروض توضيحية كاملة "خارج الصندوق" ، وعندما ترى كيف تم تصميم شيء ما ، قد تحاول عن قصد أو عن غير قصد اتباع نفس النهج. لهذا السبب ، إذا كنت تعمل على منتج جديد أو مبتكر بشكل خاص ، فيجب عليك استخدام مجموعات واجهة المستخدم بعناية فائقة - حاول استخدام مجموعات أدوات واجهة المستخدم لأجزاء صغيرة وأقل أهمية من التصميم.



كيفية استخدام مجموعة أدوات واجهة المستخدم

مجموعة أدوات واجهة المستخدم هي أداة تسمح للمصممين باتباع نهج معياري لبناء منتج. هناك طريقتان يمكن للمصممين استخدام مجموعات واجهة المستخدم:

النماذج الأولية السريعة .

يمكن للمصممين تحديد مجموعة أدوات واجهة المستخدم بناءً على متطلبات المنتج واستخدام عناصر من المجموعة لنماذج صفحات الويب أو الشاشات بسرعة.


لتصميم المنتج النهائي . 

يمكن للمصممين إنشاء مجموعة أدوات واجهة المستخدم الخاصة بهم خصيصًا لاحتياجات مشروعهم واستخدام هذه المجموعة أثناء تطوير المنتج.
دعونا نلقي نظرة على كيفية استخدام المصممين لمجموعة أدوات واجهة المستخدم لتبسيط عملية النماذج الأولية الخاصة بهم. 


لنفترض أنك بدأت للتو مشروع تصميم جديد. عندما تحدد اتجاه تصميم المنتج ، فأنت بحاجة إلى استثمار الوقت في التحقق من صحة فرضيات تصميم المنتج الرئيسية. للقيام بذلك ، تحتاج إلى تحويل أفكارك إلى عناصر مرئية ومعرفة كيف ستبدو وتعمل لمستخدميك. سوف تساعدك النماذج الأولية في ذلك.


تعد مجموعات واجهة المستخدم ذات قيمة خاصة لإثبات المفهوم لأنها تسمح لك بالسخرية بسرعة من تدفقات المستخدم الرئيسية واختبار قابلية هذا التصميم للتطبيق مع المستخدمين. من خلال القيام بذلك ، ستحدد المشكلات الحرجة وتصلحها أثناء مرحلة التصميم.


يتم توفير مجموعات واجهة المستخدم عادةً كمكتبة لأداة التصميم المفضلة لديك بحيث يمكنك دمجها بشكل طبيعي في بيئة التصميم الخاصة بك. إليك كيف يمكن لعملية النماذج الأولية باستخدام مجموعة أدوات واجهة المستخدم أن تبحث عن تصميم الصفحة الرئيسية لتطبيق جوّال:


قم بإنشاء مشروع جديد في أداة التصميم الخاصة بك.

حدد هيكلًا تقريبيًا لصفحة رئيسية مستقبلية (ملاحظة: لا تقضي الكثير من الوقت في تلميع تفاصيل التصميم في هذه المرحلة ؛ ركز على السرعة والبساطة).



افتح مجموعة واجهة المستخدم في نافذة منفصلة لأداة التصميم الخاصة بك.


ابحث عن العناصر التي يمكنك استخدامها لتصميمك.

مكونات الخط الأساسي في مجموعة أدوات واجهة المستخدم للتصميم متعدد الأبعاد التي يمكنك استخدامها لمشروعك.



ما يجعل مجموعات UI رائعة هو أنها تسمح لك بإنشاء نموذج أولي عالي الدقة بسرعة (نموذج أولي يبدو متطابقًا تقريبًا مع المنتج النهائي) واستخدامه لاختبار قابلية الاستخدام. نظرًا لأن النماذج الأولية تبدو وكأنها منتج حقيقي لاختبار المشاركين ، فمن المرجح أن تتصرف بشكل واقعي .



الخطوة التالية بعد التحقق بنجاح من فرضية التصميم الخاصة بك هي إنشاء مجموعة أدوات واجهة المستخدم خصيصًا لاحتياجات منتجك. في هذه الحالة ، ستصبح مجموعة أدوات واجهة المستخدم هي المصدر الوحيد للحقيقة لفريق التصميم والتطوير بأكمله. 


نظرًا لأن أعضاء الفريق سيعتمدون على المجموعة عندما يعملون على تصميم واجهة المستخدم ، يجب أن تحتوي مجموعة واجهة المستخدم تقريبًا على جميع عناصر واجهة المستخدم التي قد يحتاجها المصمم لإنشاء واجهة مستخدم حقيقية: الأزرار والنماذج والأدوات والطباعة والمزيد. من المحتمل أن تصبح هذه المجموعة أساسًا لنظام التصميم الخاص بك.




5 أمثلة ممتازة لمجموعة أدوات واجهة المستخدم.

هناك الكثير من مجموعات أدوات واجهة المستخدم الرائعة المتاحة ، بدءًا من مجموعات بسيطة وعادية إلى مجموعات شاملة وشاملة. قد لا يكون من الواضح مكان البحث عن مجموعة. لحسن الحظ ، أعد فريق XD مجموعة ممتازة من مجموعات أدوات واجهة المستخدم عالية الجودة التي يمكنك استخدامها لمشروع التصميم التالي. 


جميع مجموعات واجهة المستخدم المذكورة أدناه عالمية (بمعنى أنه يمكنك استخدامها في كل مشروع أو فئة منتج تقريبًا) ، وهي مجانية تمامًا ويمكن دمجها بسهولة مع Adobe XD.



1. تصميم آبل واجهة المستخدم من آبل

ستساعدك مجموعة تصميم واجهة المستخدم من Apple على تصميم التطبيقات التي تتوافق مع نظام تصميم Apple (iOS و iPadOS و macOS و watchOS). تحتوي المجموعة على مجموعة كاملة من الموارد المطلوبة لتصميم تطبيق لنظام Apple البيئي.


على سبيل المثال ، إذا كنت تخطط لتصميم تطبيق iOS ، فستجد عناصر تحكم وطرق عرض وصور رمزية متاحة للمطورين باستخدام مجموعة تطوير برامج iOS. الشيء العظيم هو أن جميع المكونات الرئيسية متوفرة في تصميم واجهة المستخدم الفاتحة والداكنة.

 

2. تصميم المواد من Google

إذا كنت تخطط لتصميم منتج بجماليات تصميم المواد ، فعليك بالتأكيد تجربة مجموعة أدوات تصميم المواد من Google . تحتوي المجموعة على جميع المكونات وحالات المكونات والأنماط (الألوان وأنماط النص) التي ستحتاجها عند تصميم تطبيق Android. على غرار Apple Design ، تأتي هذه المجموعة أيضًا مع سمات فاتحة وداكنة.


3. Microsoft Universal Windows Platform (UWP)

تحتوي مجموعة Microsoft UWP على العناصر التي ستحتاجها لإنشاء تطبيقات لمنصة Windows العامة. سيكون لديك حق الوصول إلى عناصر التحكم (مثل الأزرار وقوائم التنقل وأشرطة العناوين وأشرطة المهام) وقوالب التخطيط المطلوبة لتصميم تطبيقات Windows.


4. أمازون أليكسا

أصبحت التفاعلات القائمة على الصوت جزءًا أساسيًا من المنتجات الحديثة (من المتوقع أن ينمو حجم سوق التعرف على الصوت العالمي إلى 27.16 مليار دولار بحلول عام 2025). 

لم يعد الأمر يتعلق بما إذا كان يجب عليك تصميم أنظمة قائمة على الصوت أم لا ، بل بالأحرى كيفية تصميمها. Alexa Presentation Language (APL) هو إطار عمل أنشأته Amazon يسمح لك ببناء تجارب صوتية ومرئية تفاعلية عبر أجهزة Amazon. 


ستوفر لك مجموعة Amazon Alexa مكونات من APL جنبًا إلى جنب مع الأنماط (مثل ألوان وخطوط APL) التي يمكن أن تساعدك في إنشاء تجارب أصلية لنظام Amazon البيئي.


5. التمهيد تصميم النماذج

عندما تحتاج إلى تصميم موقع ويب سريع الاستجابة واختيار أدوات لمشروعك ، فإن Bootstrap عادةً ما يكون أحد الأدوات الأولى التي تتبادر إلى الذهن. Bootstrap هو إطار عمل ويب مفتوح المصدر يسمح لك ببناء موقع ويب سريع الاستجابة. تحتوي مجموعة Bootstrap UI على أصول ومكونات مصممة مسبقًا من Bootstrap الإصدار 5 والتي يمكن للمصممين استخدامها لعمل نموذج أولي لحالة مستقبلية لموقع ويب.


انطلق في تصميمك باستخدام مجموعات واجهة المستخدم
الوقت مورد ثمين. عندما يتعلق الأمر بتصميم المنتج ، يحلم العديد من المصممين بإنجاز المشاريع في وقت أقل دون التضحية بقابلية الاستخدام أو الإبداع على طول الطريق - تساعد مجموعات واجهة المستخدم المصممين على تحقيق هذا الهدف. إنها تسمح للمصممين بالعمل بسرعة والحصول على منتج في السوق بشكل أسرع من منافسيهم. والأهم من ذلك ، تسمح مجموعات واجهة المستخدم للمصممين بتقليل الوقت والجهد المبذولين في العمليات الروتينية حتى يتمكنوا من تخصيص المزيد من الوقت لرؤية تصميم المنتج.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -