تحسين موقعك لتجربة مستخدمux افضل

تحسين موقعك لتجربة مستخدمux افضل

تحسين موقعك لتجربة مستخدمux ‎افضلOptimizing your site for a better ux user experience



لعقود من الزمان ، كان المصممون يشحذون تقنياتهم في قيادة (والحفاظ) على حركة المرور على الموقع. تتمثل إحدى أفضل استراتيجياتهم في إنشاء محتوى يستحق القراءة والمشاركة. 


لا يؤدي ذلك فقط إلى زيادة حركة الإحالة إلى موقع ما ، بل إنه يجلب أيضًا القراء المهتمين والمشاركين. ولكن بمجرد أن تجتذب القراء ، كيف تجعلهم يتسكعون لبعض الوقت؟


دليل تحسين تجربة المستخدم في موقعك.


هذا هو المكان الذي تلعب فيه قابلية البحث. من خلال تسهيل العثور على المعلومات الأكثر أهمية وذات الصلة على موقعك ، فإنك تنشئ تجربة مستخدم أفضل. في عالم تُحدد فيه الحصة السوقية غالبًا من الذي يجعل العملاء أكثر سعادة من المنافسة ، يمكن لتجربة مستخدم رائعة أن تصنع سمعتك وربما عملك التجاري أو تفسدها.


لذلك دعونا نقسمها إلى بعض الأقسام التي يمكن مسحها ضوئيًا: أساسيات ما هو في الواقع قابلية المسح ؛ الأسباب التي تجعل إمكانية فحص موقع الويب أمرًا مهمًا ؛ بعض أنماط المسح الشائعة ؛ والأهم من ذلك ، ما يمكنك فعله لجعل المحتوى الخاص بك أكثر قابلية للفحص وتحسين تجربة المستخدم.

جعل موقعك قابل للبحث من خلال تقديم تجربة مستخدم افضل؟

القابلية للمسح هي السهولة التي يمكن من خلالها قراءة مجموعة من الكلمات وفهمها من قبل الجمهور المستهدف. للحصول على تعريف أكثر قابلية للتطبيق على تصميم تجربة المستخدم.


تجربة المستخدم UX 

تعرف مسائل UX قابلية المسح على أنها "التأثير الكلي لتقنيات الكتابة والتنسيق التي تعوض حقيقة أن المزيد من الأشخاص لا يقرؤون المحتوى" على الإنترنت. قبل أن نتحدث عن الجزء "لا أحد يقرأ" ، فلنتحدث عن الجزء الآخر من هذا التعريف: الكتابة.

امور يجب مراعاتها في تجربة مستخدم UX

أهم شيء يجب مراعاته هو المحتوى والكلمات نفسها. القراء يريدون منك أن تصل إلى هذه النقطة بسرعة. أظهرت الدراسات أنه حتى خبراء المجال المتعلمين لا يريدون تفسيرات وأوصافًا طويلة وممتدة. يساعدك المحتوى المقتضب والقابل للمسح على توضيح وجهة نظرك وإيصال رسالتك والانتقال إلى الشيء التالي.



تتمثل الفائدة الرئيسية لزيادة إمكانية المسح الضوئي للموقع في أنه يساعدك على توصيل قيمة الموقع بشكل أكثر فعالية. في المقابل ، من المرجح أن يظل الزوار على موقعك وأن يصبحوا أكثر تفاعلًا وانخراطًا في محتواه.


لماذا يقوم الناس بالمسح بدلاً من القراءة
عندما تفكر في تصميم التفاعل بين الإنسان والحاسوب لموقعك ، فهناك شيء مهم للغاية يجب أن تضعه في الاعتبار: لا يقرأ الناس على الإنترنت. في الدراسة الأساسية التي أجرتها مجموعة Nielsen Norman Group .


أظهر البحث أن 16٪ فقط من الأشخاص يقرؤون صفحات الويب كلمة بكلمة ؛ علاوة على ذلك ، قام 79٪ من مستخدمي الاختبار دائمًا بفحص أي صفحة جديدة يصادفونها. هذا هو السبب:


قراءة الشاشة على الكمبيوتر أصعب على عينيك وهي أبطأ بنسبة 1/4 من القراءة على الورق.

الإنترنت هو وسيط يشعر فيه الأشخاص بالدافع للنقر والمتابعة والمشاركة. يشعرون أنهم بحاجة إلى فعل شيء ما ، والقراءة ليست كذلك.



هناك دائمًا شيء آخر يجب قراءته أو زيارة موقع آخر. فترات الاهتمام قصيرة ، ولكل موقع عدد لا يحصى من المواقع التي تتنافس معه لجذب انتباه المستخدم.
لا يريد الناس العمل الجاد للحصول على المعلومات التي يبحثون عنها. 


يشبه إلى حد كبير الدافع لزيارة موقع آخر ، يحاول المستخدمون غالبًا إكمال مهمة أو العثور على حقيقة في خضم الاهتمام بالعديد من الأشياء الأخرى.



طريقة مسح الموقع 

لحسن الحظ بالنسبة لنا ، هناك بعض الأنماط التي أظهر البحث أنها شائعة بين الأشخاص الذين يقومون بمسح المواقع والصفحات على الإنترنت. ستساعدك معرفة المزيد عن هذه الاتجاهات والسلوكيات على البدء بعقلية متعلمة بينما تقترب من تصميم المزيد من المحتوى القابل للفحص.



 تجربة المستخدم على شكل F.

نمط المسح على شكل حرف F هو الأكثر شيوعًا. يقوم القراء أولاً بالمسح من اليسار إلى اليمين في الجزء العلوي من القسم أو الصفحة. ثم ينتقلون لأسفل الصفحة قليلاً ثم يمسحون مرة أخرى من اليسار إلى اليمين. أخيرًا ، يقومون بمسح الجانب الأيسر من القسم أو الصفحة من أعلى إلى أسفل.



تجربة المستخدم تصميم المواقع

قد يبدو نمط المسح المرقط غير منتظم في البداية ، لكن العملية منطقية. تقفز عيون القراء بين الكلمات (أو أجزاء من الكلمات) بناءً على عامل من عاملين: يمكن تصميم الكلمة أو الكلمات بطريقة تجذب انتباه القراء ، أو قد يشبه النص شيئًا ضروريًا لمهمة القارئ تحاول تحقيقه (مثل العثور على تاريخ أو عنوان محدد).



طبقة كيك / انتباه القراءة

يوضح نمط مسح طبقة الكيك أن انتباه القراء غالبًا ما يتركز على العناوين والعناوين الفرعية للصفحة أولاً. تُظهر أبحاث Eyetracking أن القراء يركزون على هذه المجالات حتى يعثروا على المعلومات التي يبحثون عنها. في تلك المرحلة ، قرأوا عن كثب وبمستوى أكبر من العمق والاهتمام.


يشبه هذا النمط مجموعة من الخطوط الأفقية والمسافات الفارغة بينها ، على شكل كعكة طبقة (مع كعكة على مستوى ، ثم صقيع ، ثم كعكة ، وما إلى ذلك).


نمط الالتزم / مسح الموقع

نمط الالتزام لا يتم مسحه ضوئيًا بقدر ما يقرأ كل كلمة على الصفحة. في حين أن الغالبية العظمى من القراء على الإنترنت سيفحصون موقعك ، ستحصل أيضًا على قراء مشاركين للغاية ومهتمين بالمحتوى الخاص بك. هؤلاء القراء لديهم الدافع للتعلم. يتحمس القراء أكثر عندما يثقون بالمصدر ، ويكونون مخلصين للعلامة التجارية ، ويعتقدون أنهم في المكان المناسب للحصول على المعلومات التي يبحثون عنها.





كيفية جعل المحتوى قابلاً للفحص

بشكل عام ، يتوقع معظم المستخدمين القيام بمهام معينة عند انتقالهم إلى موقع ويب. يتوقعون عادة ما يلي:

أداء بعض المهام داخل واجهة المستخدم
تعلم كيف تفعل شيئا
احصل على المشورة أو افهم الحقائق حول موضوع معين
إذا كان بإمكان المستخدمين أو القراء فحص صفحتك والعثور على ما يحتاجون إليه لإنجاز مهامهم ، فقد قمت بتصميم تجربة مستخدم رائعة. نظرًا لأنه تمت دراسة قيمة النص القابل للمسح الضوئي مطولاً على مدار العقود القليلة الماضية .


فلدينا قائمة ثابتة بأفضل ممارسات تجربة المستخدم التي يجب مراعاتها عند تصميم المحتوى عبر الإنترنت. حاول دمج واحدة أو أكثر من أفضل الممارسات التالية في تصميمك لزيادة إمكانية المسح الضوئي للمحتوى الخاص بك.



اكتب بطريقة تسهل قراءتها

ابدأ بتقسيم الكتل الطويلة من النص إلى أقسام أقصر وأكثر قابلية للفحص. تهدف إلى تغطية فكرة واحدة في كل فقرة. أي أكثر من ذلك فإنك تخاطر بفقدان انتباه القارئ. إذا لم يشترك القارئ في الكلمات القليلة الأولى في فقرة ما ، فلن يستمر في قراءة أي أفكار رائعة تظهر في الأسفل.



إنشاء تسلسل هرمي مرئي مفهوم

التسلسل الهرمي المرئي ينظم ويرتب ويصمم محتوى الصفحة بطريقة تسمح بسهولة المسح الضوئي والتعرف والفهم. الهدف الرئيسي من التسلسل الهرمي المرئي هو السماح للمستخدمين بفهم مستوى أهمية كل جزء من المحتوى. 


من خلال استخدام الاختلافات في تصميم النص مثل الروابط الغامقة والمائلة والارتباطات التشعبية ، يمكنك جذب انتباه القراء إلى المحتوى الذي تريد تمييزه (وهذا ما يجعل نمط المسح المرقط أكثر فاعلية).



تشمل العوامل الرئيسية الأخرى التي يجب مراعاتها عند التعاقد على التسلسل الهرمي المرئي ما يلي:

  • الحجم - تحظى العناصر الأكبر حجمًا باهتمام أكبر.
  • اللون - تبرز الألوان الزاهية.
  • التباين - الاختلاف يجذب الفضول ؛ ينصب تركيز القارئ على العنصر الأكثر إشراقًا.
  • القرب - من المفترض أن تكون العناصر القريبة من بعضها مرتبطة ببعضها البعض.



استفد من المساحة السلبية

يعد وجود مساحة بيضاء كافية أمرًا ضروريًا لمساعدة القارئ على التركيز على النسخة والصور. إذا قمت بتكدس الكثير من المحتوى في مساحة صغيرة جدًا ، فقد يغرق القارئ.


بدون مساحة كافية للتنفس ، لا يتم رؤية عناصر الصفحة بشكل صحيح ، لذلك يخاطر المستخدمون بفقدان ما جاؤوا حقًا ليجدوه. تأكد من وجود فواصل كافية بين العناوين ومحتوى القسم الخاص بك ، وبين الفقرات ، وقبل وبعد العناصر المرئية مثل الصور أو مقاطع الفيديو.


استخدم الصور ومقاطع الفيديو

تساعد العناصر المرئية في ضبط الحالة المزاجية أو نقل الرسالة المركزية. يلعبون دورًا كبيرًا في إنشاء التسلسل الهرمي المرئي ، ويسهلون فهم محتوى النص. يرى الناس العناصر المرئية أسرع من الكلمات ، مما قد يساعدك في الحصول على المعلومات المهمة للقارئ بشكل أسرع.


إنشاء قوائم ذات تعداد نقطي ورقمي

القوائم طريقة رائعة لتنظيم البيانات أو المعلومات ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل النقاط نفسها كعناصر بصرية تجذب انتباه القراء.



تعني قابلية المسح الأفضل تجربة مستخدم .

أفضل عندما يأتي القراء إلى موقعك ، من المرجح أنهم لن يقرأوا كل كلمة على الصفحة المقصودة. والخبر السار هو أنك الآن مستعد لجعل إمكانية البحث في موقع الويب الخاص بك أولوية في التصميم


إن إدراك كل من أنماط فحص المحتوى وأفضل الممارسات لجعل موقعك أكثر قابلية للفحص يضعك في ميزة عندما يحين وقت تصميم تجربة مستخدم رائعة. تؤدي التجربة الرائعة إلى قراء أكثر سعادة ، والقراء الأكثر سعادة يصنعون عملًا ناجحًا.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -