كيف يمكن أن يؤدي تحسين تصميم HCI إلى تجربة مستخدم أفضل

كيف يمكن أن يؤدي تحسين تصميم HCI إلى تجربة مستخدم أفضل



لقد قطع تصميم المنتجات الحديثة شوطًا طويلاً من إنشاء مواقع ويب سهلة الاستخدام إلى تصميم واجهات تركز على أساليب التصميم التي تركز على المستخدم . في الأيام الأولى لتطوير المنتج ، كان التصميم مجرد اعتبار للشكل والمظهر الجماليين. لعب المصممون دورًا صغيرًا في الإنتاج الكلي للمنتج أو الخدمة.


التفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI)

كانت ولادة التفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI) مستوحاة من هذه العملية. المطورين والمهندسين لديهم نهج وظيفي أولاً للحل ، وينصب تركيزهم على توفير حل هندسي لمشكلة قائمة. 


كانت أكبر مشكلة في هذا النهج هي أن لغة إخراج المبرمج لم تكن سهلة الفهم لغير المطورين. جعلت الفجوة بين النظام والمستخدم التفاعلات صعبة ومعقدة.


الهدف من تصميم HCI

التفاعل بين الإنسان والحاسوب في تصميم العصر الحديث الهدف من تصميم HCI هو جعل التفاعل بين النظام والمستخدم أكثر طبيعية. إنه مجال دراسة متعدد التخصصات يركز على تصميم تكنولوجيا الكمبيوتر. إن نمو تجربة المستخدم الحديثة هو نتيجة ثانوية للبحث الذي تم في مجال HCI.


تتغير احتياجات وأهداف الإنسان بسرعة مع مرور الوقت. قبل خمسة عشر عامًا ، كانت الطرق الرئيسية للتفاعل مع الأجهزة الإلكترونية هي الماوس ولوحة المفاتيح. 


الآن ، يمكن التفاعل بين النظام والمستخدم بطرق متعددة. من الممكن استخدام واحد أو أكثر من الحواس البشرية (مثل اللمس والبصر والصوت) لإنشاء واجهة مستخدم أساسية لأحد التطبيقات.


خلق تجربة أفضل للمستخدمين بواسطة ux

يمكن لمصممي UX استخدام مجموعة من العناصر مع برنامج نظام التصميم لخلق تجربة أفضل للمستخدمين. يتحدث HCI عن التحسين العام للوظائف ، وسهولة الاستخدام .


والفهم ، والموثوقية ، والأهمية المتزايدة لـ UX في تجربة التطبيق. يرتبط HCI أيضًا بتصميم تجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم والتصميم الذي يركز على المستخدم .



HCI مفتاحًا لاستكشاف جميع أنواع تصميم تكنولوجيا المعلومات

كما أوضح Adobe XD ، يعد HCI مفتاحًا لاستكشاف جميع أنواع تصميم تكنولوجيا المعلومات حيث يقع عند تقاطع علوم الكمبيوتر وهندسة العوامل البشرية والعلوم المعرفية وعلم النفس.



مكونات HCI 

مكونات تصميم التفاعل بين الإنسان والحاسوب
يحتوي تصميم HCI على أربعة مكونات رئيسية مترابطة: المستخدم والهدف النهائي والواجهة والسياق.

المستخدم

يجلب كل مستخدم قدراته الفريدة وشخصيته وخبرته وقدراته المعرفية ودوافعه لكل تفاعل.
يجلب كل مستخدم قدراته الفريدة وشخصيته وخبرته وقدراته المعرفية ودوافعه لكل تفاعل. 


UX هدفه تقديم تجربة مستخدم افضل

في تصميم المنتج ، يعمل مصمم UX على الاستمرار في التركيز على المستخدم ، غالبًا في شكل شخصية. تشمل الشخصية مجموعة من الأشخاص لديهم هدف مشترك ومجموعة مشتركة من السمات والاحتياجات والآلام التي تؤثر على طريقتهم في تحقيق هدفهم النهائي. 


يمكن أن تساعد منهجيات التفاعل بين الإنسان والحاسوب المصممين في كشف الألغاز الكامنة وراء مجموعات التركيز.


الهدف النهائي لتفاعل المستخدم مع الكمبيوتر


يتفاعل المستخدم مع تطبيق بقصد تحقيق هدف. يجب أن يركز مصممو التطبيقات على عوامل مثل تعقيد المهمة ، والوقت الذي يقضيه في تحقيق الهدف ، وما إذا كان المستخدم يصل إلى الهدف النهائي.

الواجهة


في التفاعل بين الإنسان والحاسوب ، الوسيط أو الواجهة هي مكون أساسي. يمكن أن تكون الواجهة على جهاز كمبيوتر شخصي أو كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي أو أي جهاز آخر يقبل الإدخال. 


يجب أن يركز المصممون على عوامل مثل تخطيط التطبيق ، والتنقل ، والإدخال والإخراج ، والألوان ، والرموز ، والرسومات الأخرى عند النظر في الواجهة.


السياق


يصف السياق الظروف الفعلية التي يتم بموجبها استخدام المنتج أو الخدمة. السياقات الأكثر شيوعًا هي السياق المادي والسياق الزمني وسياق المهمة والسياق الاجتماعي والسياق التقني والمعلوماتي:


يتعامل السياق المادي مع الموقع المكاني والمكان الوظيفي والفضاء والسمات البيئية المحسوسة والحركات والتنقل.


يركز السياق الزمني على المدة ، والوقت من اليوم ، قبل وأثناء وبعد ، والإجراءات المتعلقة بالوقت.
يركز سياق المهمة على تعدد المهام والمقاطعات ونوع المهمة. يركز السياق الاجتماعي على الشخصيات ، والإجراءات الشخصية ، والثقافة.


يركز السياق التقني والمعلوماتي على الأنظمة والخدمات الأخرى ، وقابلية التشغيل البيني ، والواقع المختلط ، والتحف المعلوماتية ، والوصول.
يستخدم المستخدم التطبيق أو الواجهة في سياق معين. ليس لدى المستخدمين وقت محدد أو مكان محدد لعرض الواجهة أو التفاعل معها. 


يجب أن يركز مصممو UX على سياق الاستخدام في بيئات مختلفة للواجهات وأن يفكروا في تصميم واجهة يدعم كل من البيئة المحيطة والبيئة الاصطناعية.


تعتبر العلاقة بين مكونات تصميم HCI مهمة لأن الأجهزة بها عدد غير محدود من المستخدمين. يمكن لمصممي UX استخدام هذه الفرصة لتحليل التفاعلات وإنشاء تصميمات فعالة وقابلة للاستخدام وذات مغزى ، بغض النظر عن هوية المستخدم.


المبادئ الأساسية لتصميم HCI

هناك مبدأان عامان لتصميم HCI يجب على مصممي تجربة المستخدم مراعاتهما عند تصميم واجهات للتفاعل بين الإنسان والحاسوب:

معالجة المعلومات في تصميم HCI

في تصميم HCI ، تتحدث معالجة المعلومات عن كيفية معالجة المعلومات ومدى سرعة ذلك.

معالجة المعلومات البشرية HCI

في دراسة لجامعة جونز هوبكنز ، وجد الباحثون أن البشر يفكرون بنفس الطريقة مثل أجهزة الكمبيوتر. يعالج الدماغ ويحسب وينتج مخرجات مشابهة لنظام المعالجة المركزي للكمبيوتر. يمكن أن تكون المخرجات البشرية لفظية أو عاطفية أو جسدية.

الإنسان كعنصر في hci

يعترف تصميم HCI بالإنسان كعنصر أساسي في التصميم. التفاعل كله يتركز حول الإنسان. تتمثل مهمة مصمم UX في فهم العقل البشري وتصميم التفاعل الضروري عبر الكمبيوتر.


تصور يختلف الإدراك باختلاف المستخدم في hci 
يساعد تصميم HCI مصممي UX على فهم هذه التصورات وإنشاء تفاعلات أفضل.


اللون عنصرًا أساسيًا عند تصميم واجهات المستخدم الرسومية. 

علم نفس اللون للتفاعل بين الإنسان والحاسوب هو مجال معقد للدراسة ، ويستند إدراك اللون إلى العوامل الثقافية والمجتمعية. يجب على مصممي UX توخي الحذر عند إنشاء لوحات الألوان بسبب هذه العوامل.


تعد الأنماط أمرًا حيويًا لتصميم HCI من أجل الحفاظ على اتساق التصميم.

 تساعد الأنماط المستخدمين على إنشاء نماذج عقلية للتفاعلات التي يقومون بها. تساعد هذه الأنماط المستخدمين على التنقل عبر التطبيق بسهولة.
تصميم ‏ ‏وتحسين ‏تجربة ‏المستخدمHCI


يجب تحديد أمر ما على واجهة ux.

يعد تحديد موقع كائن ما على واجهة أمرًا حيويًا لتحسين القدرة على تحمل التكاليف وفهمها وقابلية اكتشافها للتفاعل. 


يجب أن يركز مصممو UX دائمًا على جعل التفاعلات غير معقدة للمستخدم. لقياس كيفية تصرف المستخدمين ، يمكن لمصممي UX والباحثين النظر إلى النوعين التاليين من النماذج السلوكية:


النماذج التنبؤية للتصاميم hci: 

تستخدم النماذج التنبؤية لمقارنة وتقييم السلوك الحركي في تصميم الواجهات والأنظمة.

النماذج الوصفية في تصميم hci:

 النماذج الوصفية هي نماذج للحركة البشرية. تكون مرئية بشكل شائع في تصميم HCI وبيئة العمل. إنها تساعد في التنبؤ بالوقت الذي يستغرقه المستخدم للانتقال إلى هدف آخر للتفاعل مع كائن ما.


تساعد مبادئ تصميم HCI المصممين على نطاق البحث بدقة وفعالية.

تأثير تصميم HCI في تجربة المستخدم

تطور تصميم تجربة المستخدم الحديثة من خلال البحث الذي تم إجراؤه على تقنيات تصميم HCI. استفادت مجالات. مثل تصميم التفاعل والتصميم الذي يركز على المستخدم والتفاعلات الدقيقة من البحث للعثور على أفضل منهجيات المشاركة لتحسين قابلية استخدام المنتج والوظائف والتجربة الممتعة للمستخدم. ساعد تصميم HCI في التأثير على تقنيات تصميم UX .

فيما يلي أربعة مبادئ تصميم تأثرت بتصميم HCI:

تصميم يحركه الهدف

يعد التصميم الموجه بالأهداف أمرًا أساسيًا لتصميم HCI. يعتبر حل المشكلات أهم عامل في تصميم المنتج. يركز التصميم القائم على الهدف على جعل التفاعلات بين المستخدم والنظام سلسة قدر الإمكان عند تحقيق الهدف النهائي.

من مبادئ تصميم hci سهولة الاستخدام المحسنة

تخلق التطبيقات القابلة للاستخدام تجارب مستخدم أفضل. تضمن قابلية الاستخدام أن يتفاعل المستخدم مع التطبيق الذي يمر عبر المكونات الأساسية.

 مثل قابلية التعلم والكفاءة ومعدل الخطأ واسترداد الخطأ للتطبيق دون التعرض للتوتر.


 يجب أن يتعرف مصممو تجربة المستخدم على النماذج العقلية لتطبيقاتهم حتى يتمكنوا من تنفيذ تصميم ذي معنى لواجهة الإنسان والحاسوب لمجموعة المستخدمين المقصودة.

من مبادئ hci تناسق الألوان والعناصر

يمكن أن يساعد تصميم HCI مصممي UX في خلق مشاعر إيجابية من خلال الألوان والعناصر المتسقة والرسوم المتحركة لتجربة المستخدم والتفاعلات.

من مبادئ hci وضع هدف المستخدم في البداية.

في تصميم المنتج ، يعد التصميم للمجموعة الصحيحة من المستخدمين ضروريًا لإنشاء تفاعلات ذات مغزى بين الكمبيوتر والإنسان.


 باستخدام الشخصيات ، يمكن لمصممي UX إنشاء تجربة ممتعة لمستخدميهم. تؤثر المشاعر على المصممين لخلق سلوك أفضل للمنتج.

تصميم HCI

يدرك العديد من المتخصصين في تجربة المستخدم في العالم الرقمي أهمية تصميم HCI. نتفاعل مع العديد من المنتجات والخدمات يوميًا ، كما أن التفاعلات التي يقوم بها المصممون تحدد قابلية الاحتفاظ بمنتج أو خدمة. إذا كان الحل مثمرًا وكانت التفاعلات سهلة الفهم ، فهناك احتمال كبير لإنشاء تجربة ممتعة للمستخدم.

تصميم HCI متاح لكل إنسان

يجعل تصميم HCI التصميم متاحًا لكل إنسان بغض النظر عن قدراته العقلية أو البدنية. تتمثل مهمة مصمم UX في التأكد من أن تصميمه يرسل الرسالة الصحيحة ويقدم تجربة ممتعة للمستخدم من خلال الجمع بين أفضل ممارسات تجربة المستخدم وأبحاث المستخدم.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -