أسس التصميم: ما هي مبادئ التصميم

مبادئ التصميم

مبادئ التصميم


التصميم الرقمي في جوهره هو عملية استخدام مختلف الأدوات والتكنولوجيا واستراتيجيات تجربة المستخدم (UX) لتوفير حل لمشكلة الاتصال المرئي. 


قد يتضمن حل مشكلات تجربة المستخدم البسيطة مع التصميم الرقمي إنشاء نص يمكن قراءته ويسهل على أي مستخدم فهمه. قد تتضمن المشكلات الأكثر تعقيدًا إعادة ترتيب واجهة المستخدم بالكامل لزيادة تحويلات المستخدم.


أسس التصميم

بغض النظر عن نوع مشكلة التصميم الرقمي التي تواجهها ، من المهم أن تضع أهداف عملك وأهداف المستخدم في الاعتبار. على سبيل المثال ، باستخدام مثال إعادة ترتيب واجهة المستخدم أعلاه ، يمكننا بسهولة تفسير أن الهدف من العمل هو زيادة التحويلات.


 بينما هدف المستخدم هو معرفة ما إذا كان منتجك أو خدمتك تستحق العناء بسهولة كمصممين ، نستخدم مجموعة من المبادئ التوجيهية لمساعدتنا على تحقيق هذه الأهداف مع تصميم أفضل عمل ممكن في نفس الوقت.


يمكن أن يساعدك فهم هذه المبادئ الأساسية للتصميم وكيفية استخدامها في إنشاء تصميمات أكثر تناسقًا وقابلة للاستخدام دون إزالة أسلوبك الفريد من عملك.


ما هي مبادئ التصميم؟

مبادئ التصميم هي قواعد شائعة يستخدمها المصممون لتشكيل عملهم. تم تطبيق هذه المبادئ بنجاح ، وتمنح المصممين القدرة على إنشاء تصميمات تعمل بشكل جيد وممتعة من الناحية الجمالية. يؤدي الجمع بين الوظائف الممتازة والجماليات الرائعة إلى تجربة مستخدم أفضل للجميع.


ما الفرق بين مبادئ التصميم وعناصر التصميم؟

ورقة مرجعية تصور عناصر التصميم ، بما في ذلك الخط واللون والملمس والحجم والشكل والقيمة والمساحة.
ورقة مرجعية تصور عناصر التصميم ، بما في ذلك الخط واللون والملمس والحجم والشكل والقيمة والمساحة. ورقة الائتمان صورة ورقة .


عناصر التصميم هي اللبنات الأساسية الخام التي يستخدمها المصممون لإنشاء قطعة عمل. الخطوط والأشكال والألوان والطباعة والملمس والمساحة هي العناصر الأساسية للتصميم .


وهي موجودة في جميع أدوات النماذج الأولية تقريبًا . ومع ذلك ، فإن مبادئ التصميم هي القواعد المشتركة التي يسخرها المصممون لإضفاء التماسك على عملهم.
تعمل مبادئ التصميم جنبًا إلى جنب مع عناصر التصميم ، حيث يساعد كلاهما المصممين على فهم 


كيفية إنشاء تصميم جيد الإعداد وسهل الاستخدام. تساعد مبادئ التصميم المصممين أيضًا في تقييم الأعمال الأخرى ، والتي تتضمن فهم الأسباب التي جعلت المصمم يتخذ قرارات معينة في عمليته الإبداعية.

كيف يتم استخدام مبادئ عامل التصميم في ممارسات التصميم العامة؟

وفقًا لمركز التصميم العالمي (CUD) بجامعة ولاية كارولينا الشمالية ، فإن التصميم العام هو:

تصميم المنتجات والبيئات لتكون قابلة للاستخدام من قبل جميع الناس ، إلى أقصى حد ممكن ، دون تكييف أو تصميم متخصص.

تساعد مبادئ التصميم المصممين على تحقيق هذا الهدف ، حيث أن أساس هذه المبادئ يعزز سهولة الاستخدام والشمولية.

ما هي المبادئ السبعة الأساسية للتصميم؟

في حين أن هناك مجموعة متنوعة من الأساليب والفلسفات التي يمكنك استخدامها في عملية التصميم الخاصة بك ، إلا أن هناك سبعة مبادئ أساسية أساسية ترشدهم جميعًا.

1.من المبادئ الأساسية للتصميم الوحدة

تتكون التصميمات عادةً من العديد من الأجزاء الفردية ، وينص مبدأ الوحدة في التصميم الجرافيكي على أنه لا يوجد جانب واحد أكثر أهمية من الآخر. يعتبر التصميم موحدًا عندما تعمل جميع الأجزاء جيدًا مع بعضها البعض وتشارك نفس رسالة العلامة التجارية. 


نادرًا ما يكون من الممكن تحقيق الوحدة في التصميم عندما يعمل المصممون في عزلة. في معظم الحالات ، يبدو التصميم النهائي وكأنه مزيج من الأجزاء وليس تجربة كاملة. فقط عندما يمارس الفريق تعاونًا في التصميم من البداية ، يمكن إنشاء تصميم يشعر بالشمولية. 

2. التأكيد من المبادئ الأساسية للتصميم.

تعرض الصفحة الرئيسية لشركة Apple أحدث وأروع منتجاتها ، iPhone 12 Pro.
تؤكد صفحة Apple الرئيسية على أحدث منتجاتها وأفضلها ، iPhone 12 Pro وتعرضها. صورة الائتمان أبل .


يضمن التصميم مع التركيز أن يفهم المستخدمون ما يشاهدونه وأنهم يقرؤون المعلومات الأكثر أهمية أولاً. على سبيل المثال ، فإن التأكيد على الخدمة الرئيسية للشركة في عنوان صفحتها الرئيسية يضمن أن المستخدمين الذين يشاهدون الموقع يعرفون بالضبط ما يمكنهم شراؤه من الشركة. 


تقوم Apple بعمل رائع في هذا على صفحتها الرئيسية. في الصورة أعلاه ، يمكنك رؤية أحدث منتجاتهم أولاً ، بالإضافة إلى المعلومات الأكثر أهمية حوله. تم تصميم هذا بشكل هادف لتركيز انتباه المستخدم على أحدث منتجاته.


3. التسلسل الهرمي من المبادئ الأساسية للتصميم.

تلعب الطريقة التي ينظم بها المصممون موقعًا إلكترونيًا أو تطبيقًا دورًا مهمًا في تحديد ما يأخذه المستخدم من تجربتهم. سيخلق التنظيم والتسلسل الهرمي المرئي المناسب تدفقًا مألوفًا لتصميمك يجعله سهل الاستخدام. 


طريقة رائعة للتفكير في التسلسل الهرمي هي استخدام نظام تصنيف الأهمية . يحدث هذا عندما تقوم بترتيب عناصر التصميم الخاصة بك حسب الأهمية ، مع وجود المعلومات الأكثر أهمية في الجزء العلوي متبوعة بالمعلومات الأقل أهمية حيث تتدفق الصفحة إلى أسفل.


من الناحية المثالية ، يجب أن يتضمن التصميم الخاص بك استراتيجية واضحة للتسلسل الهرمي الخاص بك. 

إذا كنت تصمم مواقع ويب أو تطبيقات.

فعادةً ما تكون هي نفسها في كل مرة: يقوم المستخدمون بالتمرير من أعلى إلى أسفل ، لذلك يجب أن يحتوي الجزء العلوي من الصفحة على المعلومات الأكثر أهمية. 


بالاستناد إلى صورة المثال السابقة لصفحة Apple الرئيسية ، يوجد أحدث هاتف iPhone عالي المواصفات في أعلى الصفحة ، بينما توجد المنتجات الأقدم في أقسام لاحقة. من الواضح أن Apple تريد بيع المزيد من أحدث هواتفها ، لذلك تم ترتيب الصفحة لدعم هذا الهدف.

التسلسل الهرمي هو مبدأ أساسي في التصميم .

لأنه بدونه يمكن أن يصاب المستخدمون بالارتباك. قد ينقرون على الخروج من موقع الويب الخاص بك دون شراء أي شيء أو التوقف عن استخدام التطبيق الخاص بك بسبب الإحباط. سيضمن إنشاء تصميمات بتسلسل هرمي واضح عدم فقدان عميل محتمل.


4. من المبادئ الأساسية للتصميم / حجم التصميم.

ثلاث نوافذ لمتصفح الإنترنت بأحجام مختلفة لإظهار أنه يمكن تغيير حجمها.
ثلاث نوافذ لمتصفح الإنترنت بأحجام مختلفة لإظهار أنه يمكن تغيير حجمها. رصيد الصورة Adobe.


المقياس هو حجم التصميم الخاص بك ونسبه على الشاشة التي يُعرض عليها. يعد قياس تصميمك بشكل صحيح مبدأ يتجاهله بعض المصممين ، لكنه مهم جدًا. 


يمكن أن يعني هذا تصغير حجم الصور الكبيرة لتناسب حجم شاشة معين أو تكبير حجم النص لملء قدر معين من المساحة.


تعد المسافة البيضاء ، وهي مساحة فارغة تنشئ حدًا أو تباعدًا بين العناصر ، جزءًا كبيرًا من القياس. إن ضمان ملاءمة المعلومات الموجودة على الصفحة دون الازدحام - مع الاحتفاظ بالتسلسل الهرمي ومبادئ التركيز - يجمع كل شيء معًا في انسجام تام.


لا تريد أن تملأ عناصرك الشاشة بأكملها بدون مساحة حولها ، حيث يمكن أن يشعر المستخدمون بالفوضى. بدلاً من ذلك ، استخدم المساحة المتروكة والمسافة البيضاء لجعل كل شيء أكثر قابلية للقراءة والتمرير والفهم - وهذا أحد أكبر عناصر التفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI) .

5. التباين من المبادئ الأساسية للتصميم.

مثل الأشياء في العالم المادي ، كل كائن في تصميم الرسوم له وزنه الخاص. كلما زاد وزن الجسم ، زاد الاهتمام الذي يتلقاه. 


من الممكن إضافة وزن إلى كائن رسومي باستخدام الحجم والشكل والتباين ، لكن دعنا نلقي نظرة فاحصة على كيفية عمل مبدأ التباين في التصميم.


التباين هو الفرق بين عنصرين على الشاشة. على سبيل المثال ، يُنشئ النص الأسود على خلفية بيضاء تباينًا مرئيًا. يربط التباين أيضًا مبادئ التصميم الأخرى معًا ، نظرًا لأن العنصر الذي تم التأكيد عليه يجب أن يتناقض مع جميع العناصر الأخرى في الصفحة.


6. التكرار من المبادئ الأساسية للتصميم.

مبدأ آخر مهم في التصميم هو التكرار ، والذي يحدث عندما يتكرر عنصر أو أكثر من عناصر التصميم على صفحة أو في جميع أنحاء الموقع بأكمله. عندما تقوم بتصميم مشاريع أكثر تعقيدًا أو أكبر .


ستجد أن تكرار عناصر معينة يخلق الألفة والفهم. في الصورة أعلاه ، يمكنك أن ترى أن كل شاشة تنتمي معًا ، على الرغم من وجود تصميم وغرض مختلف لكل منها. يعد مزج تكرار الألوان والعناصر والأيقونات والصور والأنماط جزءًا من مبدأ التكرار.


لن يؤدي الإلمام بالتصميم فقط إلى نتيجة نهائية جذابة بصريًا ، ولكنه أيضًا يخلق الثقة مع المستخدم ويساعد في إنشاء العلامة التجارية لموقع الويب أو التطبيق. يمكن أن تتراوح العناصر المتكررة من رمز إلى ألوان والمزيد. يؤدي تطبيق هذا المبدأ إلى تحويل التصميم بأكمله إلى نظام متماسك.


نصيحة تتعلق بالتصميم : 

ضمن نظام التصميم الخاص بك ، من المهم إنشاء دليل نمط تصميم لتتبع الألوان والخطوط والشعارات التي يتكون منها مشروعك. من الناحية المثالية ، سيكون لكل مشروع تقوم بتصميمه دليل نمط لضمان التوحيد ، خاصة إذا كنت تعمل ضمن فريق كبير.


7. الإيقاع من المبادئ الأساسية للتصميم.

الإيقاع هو مصطلح يربطه معظم الناس بالموسيقى ، ولكنه موجود تقريبًا في كل شيء من حولنا - بما في ذلك اللوحات والمنتجات والهندسة المعمارية. يمكن استخدام الإيقاع لخلق مجموعة كبيرة من المشاعر.


تتراوح من الاسترخاء إلى الإثارة. في التصميم الجرافيكي ، يتحقق الإيقاع من خلال ترتيب العناصر والتباعد بينها. على سبيل المثال ، من الممكن إنشاء إيقاع من خلال تكرار عناصر معينة في جميع أنحاء موقع الويب أو التطبيق الخاص بك.


الصفحة المقصودة لشركة Airbus التي تستخدم اللون الأزرق لخلق شعور بالاستمرارية ودعوة المستخدمين للتمرير للحصول على مزيد من المعلومات.
يؤدي الاستخدام المتكرر للون الأزرق في صفحة Airbus المقصودة هذه إلى خلق إحساس بالاستمرارية ويدعو المستخدمين إلى التمرير للحصول على مزيد من المعلومات. رصيد الصورة جليب كوزنتسوف .



متى يمكنك كسر قواعد التصميم؟

لإنشاء تصميمات تطبيقات فريدة ، عليك أن تفعل شيئًا مختلفًا وفريدًا. ولكن كيف تفعل هذا إذا كان الجميع يتبع نفس مبادئ التصميم؟ يعني كسر القواعد السير في خط رفيع ، ولكن في بعض الحالات ، يمكنك القيام بذلك لتحقيق هدف معين.

على سبيل المثال ، يمكن أن يكون كسر القواعد العامة للمقياس طريقة جيدة لتصميم شيء يعتمد على الجانب الإبداعي بدلاً من الجانب العملي. في المثال أدناه ، من السهل ملاحظة كسر بعض قواعد التدرج والتسلسل الهرمي. ومع ذلك ، تبدو النتيجة النهائية جذابة.


تسخير مبادئ التصميم في عملك

عندما تجمع بين المبادئ الأساسية السبعة للتصميم وأسلوب التصميم الفريد الخاص بك ، ستجد أنها تكمل بعضها البعض ، بالإضافة إلى المبادئ والأفكار الموجودة في أعمال التصميم الخاصة بك. 


ينشئ هذا المزيج صيغة رابحة لتكثيف مهاراتك في التصميم وإنتاج محتوى عالي الجودة. فقط تذكر ، أحيانًا لا بأس في خرق القواعد.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -