تصميم تطبيقات الجوال: دليل المبتدئين

تصميم تطبيقات الجوال دليل المبتدئين

تصميم تطبيقات الجوال, تطبيق الجوال, تطبيقات الجوال, تطبيقات الهاتف الجوال, دليل تطبيقات الجوال, تصميم تطبيقات الهاتف الجوال.



تصميم الهاتف الجوال

كل ما تحتاج إلى معرفته لتبدأ في تصميم تطبيقات الجوال.

إذا كنت قد قررت تجربة تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة ، لكنك لست متأكدًا من أين تبدأ. في هذه المقالة ، سنحدد خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها لمساعدتك على البدء في تصميم تطبيقات الأجهزة الجوالة.

تصميم تطبيقات الجواب


دليل تصميم تطبيقات الجوال.

يستهدف هذا الدليل المبتدئين في تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة. إذا كانت لديك بالفعل بعض المهارات ، فقم بإلقاء نظرة على تقريرنا عن البرامج التعليمية التي ستوجهك عبر الجوانب المختلفة لكيفية إنشاء تطبيق بالتفصيل.

ما هو تصميم تطبيقات الجوال؟

لوضعها بعبارات عامة للغاية ، يتحمل مصممو تطبيقات الجوال مسؤولية جعل التطبيق يبدو جيدًا ، بينما يجعله المطورون يعمل بشكل صحيح. يشمل تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة كلاً من واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX). 


يتحمل المصممون مسؤولية النمط العام للتطبيق ، بما في ذلك أشياء مثل نظام الألوان واختيار الخط وأنواع الأزرار والأدوات التي سيستخدمها المستخدم. إذن، أين تبدأ؟ في البداية.


تصميم تطبيقات الجوال للاندرويد أم iOS؟

بناءً على أسباب رغبتك في تصميم تطبيقات الجوال ، قد تعرف بالفعل النظام الأساسي الذي تريد العمل به ولماذا. ولكن ، إذا كنت بدأت للتو ولم تكن متأكدًا من الخيار المناسب لك ، فاحصل على الشخص الذي تعرفه كثيرًا.


انشاء تطبيقات الهاتف الجوال

إذا كنت تستخدم هاتف Android ، فقم بتصميم تطبيق Android. إذا كنت تستخدم جهاز iOS ، فابدأ من هناك. بدلاً من ذلك ، يمكنك تحديد التصميم لكليهما ، ولكن من الأفضل عدم قضم أكثر مما يمكنك مضغه - على الأقل ليس في البداية.



ما هي الأدوات التي يجب أن أستخدمها لتصميم تطبيقات الجوال؟ 

بمجرد أن تعرف النظام الأساسي الذي تصممه ، فإن الخطوة التالية هي تحديد أدوات تصميم الويب المناسبة لإنجاز المهمة. عندما يتعلق الأمر بتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة ، فإن الخبر السار هو أنه بغض النظر عن النظام الأساسي ، يمكنك عمومًا استخدام نفس الأدوات لكليهما. 


ادوات تصميم تطبيقات الجوال.

تشمل الخيارات الشائعة لتصميم التطبيق Adobe Photoshop و Adobe XD و Sketch. هناك الكثير والكثير ، ولكن هؤلاء هم الضاربون الأثقل في الصناعة. اشترك في Adobe Creative Cloud هنا .

قد تعتقد أن Photoshop هو خيارك الأفضل لتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة - خاصةً إذا كنت قد استخدمته لأنواع أخرى من أعمال التصميم - ولكن عندما يتعلق الأمر بتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة ، فمن الأفضل استخدام Adobe XD أو Sketch. ومع ذلك ، يعتبر Sketch المعيار الفعلي هنا ، على الرغم من أن Adobe XD يضع بعض المنافسة القوية ، بعد أن أضاف أنظمة تصميم مؤخرًا .


افضل ادوات تصميم تطبيقات الجوال

أحد أكبر أسباب استخدام Adobe XD أو Sketch على شيء مثل Photoshop هو أن هاتين الأداتين صُممتا مع وضع التصميم والنماذج الأولية في الاعتبار. إنها تساعد في تبسيط سير عمل التصميم الخاص للتطبيق وتستهدف مصممي UI و UX ، في حين أن Photoshop هو أكثر لمعالجة الصور. 

ملاحظة مهمة هنا: إذا كنت تخطط لتطوير أو دعم عبر الأنظمة الأساسية ، فإن Adobe XD هو الفائز الواضح هنا لأن Sketch متاح فقط على macOS.

إرشادات تصميم نظام التشغيل لتطبيقات الجوال.

قبل أن تبدأ في التصميم ، لأنك تحتاج أولاً إلى فهم ما يجب فعله وما لا يجب فعله في نظامك الأساسي. بشكل عام ، يشترك تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة في بعض أوجه التشابه بين أنظمة التشغيل المختلفة ، مثل:
اوجه التشابه بين أنظمة التشغيل لتصميم تطبيق هاتف نقال.
  1. تصميم يحركه الهدف
  2. جعل تصميم التطبيق بسيطا
  3. حافظ على سرعة التطبيق
  4. اجعل التطبيق سهل الاستخدام
  5. احترم المنصة
هذا الأخير ، "احترام النظام الأساسي" ، هو أكثر أهمية مما قد تدرك. عندما يقوم المستخدمون بتنزيل تطبيق وتثبيته على أجهزتهم ، فإنهم يتوقعون أن يتصرف بطريقة مألوفة وبديهية بالنسبة لهم. 


يبنون آرائهم على ما يعرفونه ، لذلك عندما يتعارض تطبيق ما مع 90 في المائة من قواعد التصميم الخاصة بنظام التشغيل ، فمن المرجح أن يقوم المستخدمون بحذفه. أقرأ ايضا دليل كامل عن شبكة ادمافينت


امور يجب مراعاتها عند تصميم تطبيقات الجوال.

لا تحتاج فقط إلى مراعاة أنماط التنقل المختلفة الموجودة في نظامي iOS و Android ، ولكنك تحتاج أيضًا إلى التفكير في الأزرار واختيار الخط وموضع كائنات واجهة المستخدم - وكلها تختلف باختلاف كل نظام أساسي. 


الخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى تخمين ما هو مقبول. لدى كل من Apple و Android مجموعة من إرشادات التصميم التي يمكنك مراجعتها قبل البدء (وأثناء التصميم النشط):

استخدم أداة مخصصة للإطار السلكي أو التزم بالقلم والورق
قبل تصميم شكل وأسلوب تطبيق الجوال ، من الضروري العمل على التحكم في التدفق وهيكله. هذا هو المكان الذي تلعب فيه الإطارات الشبكية. تساعدك Wireframes على فهم كيفية تنقل المستخدمين واستخدام التطبيق. يتم تبسيطها بشكل عام في تصميمها بحيث يكون التركيز على التدفق وسهولة الاستخدام.



في حين أن هناك العديد من أدوات الإطار السلكي المخصصة ، فليس من غير المألوف أن يستخدم المصممون قلمًا وورقة. ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن شيء أكثر تقدمًا وتعاونًا (وهو أمر مهم بشكل خاص عندما تعمل مع فريق بعيد) ، ففكر في إنشاء إطارات سلكية في Sketch أو Adobe XD. 


تتمثل فائدة استخدام هذه الأدوات في التخطيط الشبكي في أنه يمكنك تحويل الإطارات السلكية منخفضة الدقة إلى معاينات عالية الدقة بسهولة نسبية.

ملاحظة: باستخدام Adobe XD ، يمكنك حتى الحصول على بعض المجموعات المجانية لمساعدتك على البدء.

دليل تصميم تطبيقات الجوال الذكي.

بمجرد أن تعمل من خلال الإطارات الشبكية الخاصة بك وتشاركها مع فريق التطوير و / أو عميلك للمناقشة والموافقة ، فقد حان الوقت لعمل بعض النماذج بالأحجام الطبيعية والنماذج الأولية.

تكون هذه الخطوة أسهل بشكل عام إذا كنت قد استخدمت نفس أداة التصميم لإنشاء كل من الإطارات الشبكية وتصميم تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك. إذا لم تكن قد قمت بذلك ، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً لملء أداة التصميم الخاصة بك ، ولكن بمجرد القيام بذلك ، فأنت على الطريق الصحيح. 

تتضمن العديد من الأدوات ، بما في ذلك UXPin (الذي يتكامل مع Sketch) ، طرقًا لتعليق إطاراتك الشبكية بالمعلومات التفصيلية المطلوبة من قبل المطورين ، لإزالة الحاجة إلى أي تخمين.

أثناء عملك على تصميم التطبيق النقال ، يعد وقتًا ممتازًا لبدء إنشاء مكتبة مشتركة من الأصول. على سبيل المثال ، قد تكون الأزرار القياسية والرموز والعناصر الأخرى التي تقوم بإنشائها هنا مفيدة في التطبيقات الأخرى التي تصممها ، لذا تأكد من حفظها.


عناصر المصممون لتطبيقات الجوال.

يتحمل المصممون أيضًا مسؤولية تسليم هذه العناصر والأصول المرئية للمطور. أشياء مثل الرموز والخلفيات والشعارات وحتى الخطوط ، كلها أشياء قد يسلمها المصمم إلى مطور.

بمجرد أن يحصل المطور على كل ما يحتاجه ، فإن وظيفته هي أخذ هذا التصميم - وأجزائه المختلفة - وجعله يعمل. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، لا يفهم المصمم القيود التي يواجهها المطور. وعندما يحدث ذلك ، يحدث اخطاء.


خلاصة تصميم تطبيقات الجوال .

يمكنك تجاهل المطور وعملية التطوير تمامًا ، ولكن من الأفضل فهم التحديات التي يواجهها المطور ، سواء كانت مع الأدوات التي يستخدمها أو قيود نظام التشغيل و / أو الأجهزة الموجودة التي سيتم تشغيل تطبيقاتك. مسلحًا بهذه المعرفة ، يمكنك تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة بشكل أكثر كفاءة ، مع رد أقل من المطور الخاص بك ، وفي نفس الوقت تعزيز بيئة أكثر تعاونًا. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -