البقرة إعراب وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ

إعراب وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ (205) 

البقرة .إعراب وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ

سورة البقرة

⬤ وَإِذا تَوَلَّى: الواو: استئنافية.

 إذا: ظرف زمان مبني على السكون.

 أداة شرط غير جازمة.

 تولى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

 وجملة «تَوَلَّى» في محل جر بالاضافة.

⬤ سَعى فِي الْأَرْضِ: سعى: تعرب إعراب «تَوَلَّى» وجملة «سَعى» جواب شرط غير جازم لا محل له.

 في الارض: جار ومجرور متعلق بسعى.

⬤ لِيُفْسِدَ فِيها: اللام: لام التعليل وهي حرف جر.

 يفسد: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو: و«أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بسعى فيها: جار ومجرور متعلق بيفسد.

⬤ وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ: الواو: عاطفة.

 يهلك: معطوفة على «يفسد» وتعرب إعرابها الحرث: مفعول به منصوب بالفتحة.

 الواو: عاطفة.

 النسل: معطوف على «الْحَرْثَ» منصوب مثله بالفتحة.

⬤ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ: الواو: استئنافية.

 الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع بالضمة لا: نافية لا عمل لها.

 يحب: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره هو وجملة «لا يُحِبُّ» في محل رفع خبر المبتدأ.

 الفساد: مفعول به منصوب بالفتحة.

 




إعراب وتفسير وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ.

سورة البقرة

﴿وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ﴾ [سورة البقرة(205)]

وقوله : ( وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ) أي : هو أعوج المقال ، سيئ الفعال ، فذلك قوله ، وهذا فعله : كلامه كذب ، واعتقاده فاسد ، وأفعاله قبيحة .

والسعي هاهنا هو : القصد . كما قال إخبارا عن فرعون : ( ثم أدبر يسعى فحشر فنادى فقال أنا ربكم الأعلى فأخذه الله نكال الآخرة والأولى إن في ذلك لعبرة لمن يخشى ) [ النازعات : 2226 ] ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ) [ الجمعة : 9 ] أي : اقصدوا واعمدوا ناوين بذلك صلاة الجمعة ، فإن السعي الحسي إلى الصلاة منهي عنه بالسنة النبوية : " إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون ، وأتوها وعليكم السكينة والوقار " .



تفسير ابن كثير وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ.

البقرة

فهذا المنافق ليس له همة إلا الفساد في الأرض ، وإهلاك الحرث ، وهو : محل نماء الزروع والثمار والنسل ، وهو : نتاج الحيوانات الذين لا قوام للناس إلا بهما .

وقال مجاهد : إذا سعى في الأرض فسادا ، منع الله القطر ، فهلك الحرث والنسل . ( والله لا يحب الفساد ) أي : لا يحب من هذه صفته ، ولا من يصدر منه ذلك .


سورةالفلق


إعراب وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهادُ (206) 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -