تاريخ دولة السجلاقة

 تاريخ دولة السلاجقة والدانشمند

🔸️ زواج أرطغرل بك بابنة الخليفة العباسي ثم وفاته .

🔸الوزير ️️عميد الملك الكندري . 

🔸️ ألب أرسلان و وزيره نظام الملك .

🔹 ملخص ماسبق من تاريخ دولة السلاجقة


تدهورت العلاقات بين الخلافة العباسية والبساسيري حين علم البساسيري بالاتصالات السرية التي كانت تجري بين الخليفة القائم بأمر الله و دولة السلاجقة وبخاصة مكاتبة الخليفة لهم بالمسير إلى العراق.


انتقل البساسيري إلى واسط وأخذ يكاتب أعداء الخلافة من الفاطميين وغيرهم و أخبرهم أنه يعمل على خلعه من الخلافة وقد عزم على نهب دار الخلافة والقبض على الخليفة 😐


وقد أبدى المستنصر بالله الخليفة الفاطمي اهتماماً كبيراً برسالة البساسيري وعمل على تدبير الإمدادات اللازمة لإنجاح حركته 


على الجانب الآخر كان ارطغرل بك مشغولا بالقضاء على فتنة انشقاق أخيه ابراهيم ينال عن دولة السلاجقة الناشئة 

وأدى السيد ارطغرل في أثره لمحاربته إلى خلو بغداد من الحامية السلجوقية مما أتاح للبساسيري الفرصة للاستيلاء على بغداد وإقامة الخطبة فيها للفاطميين منذ ذي القعدة 450ﻫ


 وانقطعت دولة بني العباس من بغداد وأخرج الخليفة وحُمل إلى الأنبار وحبس بالحديثة ، عند صاحبها مهارش بن مجلي العقيلي، و نهب البساسيري دار الخلافة ونهب أهل الكرخ – الشيعة – دور أهل السنة بباب البصرة،..😢


 كما تم القبض على الوزير السني أبو القاسم بن المسلمة المُلقَّبُ برئيس الوزراء وأُركبوه جملاً ، وطيف به في البلد وخلفه من يصفعه بقطعه من جلد، و نثروا عليه المداسات البالية، وبصقوا في وجهه ولعنوه وسبُّوه 😡


ثم البس جلد ثور بقرنيه وعُلَّق بكلوّب في شِدْقيه، ورفع إلى الخشبة حيَّاً، فجعل يضطرب إلى آخر النهار، حتى قضى نحبه 😡😢


ومن داخل محبسه أرسل الخليفة العباسي القائم بأمر الله رسالة استغاثة إلى طغرلبك لإنقاذه جاء فيها : 


{ بحق الله أدرك الإسلام فقد ساد العدو اللعين وأخذ ينشر مذهب القرامطة } ...


  فكتب السلطان ارطغرل بك إلى قريش بن بدران، والسياسيين يأمره بأن يعاد الخليفة إلى داره، على ما كان عليه، وتوعّده على ترك ذلك بأساً شديداً 👍


 و انهار البساسيريَّ، لذلك وخارت قوته وضعف أمره، وسارع بنقل أهله خارج بغداد وتبعه أنصاره الشيعة ؛ فتشجع الهاشميون و دمروا محالهم انتقاما لما فعلوه بهم من قبل.


وجاءت الأخبار بأن السلطان ارطغرل بك قد دخل بغداد وكان يوماً مشهوداً، وشرعوا في عمارة دار المُلك وأرسل السلطان إلى الخليفة مراكب كثيرة من أنواع الخيول وغيرها وسُرادق عظيمة وملابس سَنيّةً، وما يليق بالخليفة في السفر، .....


، فلما وصل ركب الخليفة إلى النهّروان خرج السلطان طغرل بك من بغداد لتلقيَّه، فلما انتهى إلى السُرادق قبَّل الأرض بين يديه فأخذها الملك فقبلها، ثم جلس عليها كما أشار أمير المؤمنين، ....


 وجعل يعتذر عن تأخره عن الحضرة بسبب عصيان أخيه إبراهيم ينال ..

ولما وصل الخليفة إلى دار مملكته، ومقرَّ خلافته أستأذنه السلطان طغرل بك في الخروج وراء البساسيريَّ، فأذن له .


 فسار طغرل بقسم من جيشه فلقي البساسيري بأرض واسط، ومعه ابن مزيد، فاقتتلوا هنالك، وانهزم أصحابه، ونجا البساسيري بنفسه على فرس فتبعه بعض الغلمان فقتله و أرسل رأسه إلى الخليفة .


 وقد أدركت دولة السلاجقة الخطر الذي يتهددهم من وراء انتشار الدعوة الفاطمية في بلدان الخلافة العباسية، لذلك اتبعوا سياسة حكيمة بعد أن قبضوا على زمام الأمور في بغداد تتمثل في مناهضة الدعوة الفاطمية ، ودعاتها بالحزم والشدة، ...


فتعقبوا دعاة الإسماعيلية الذين قاموا بنشر الدعوة الفاطمية في بلاد فارس – كما قاموا بإقصاء الموظفين المتشيعين للمذهب الإسماعيلي على دواوين الحكومة والوظائف الدينية وعينوا من أهل السنة بدلاً منهم،....


 وتلا ذلك أزمة شديدة و مجاعة مر بها الفاطميون سميت بالشدة المستنصرية ووصفها صاحب النجوم الزهرة بقوله :

{ .. هذا والغلاء بمصر يتزايد، حتى أنه جلا من مصر خلق كثير لما حصل بها من الغلاء الزائد عن الحد، والجوع الذي لم يُعَهد مثله في الدنيا، فإنّه مات أكثر أهل مصر، وأكل بعضهم بعضاً، وظهروا على بعض الطبّاخين أنه ذبح عدة من الصَّبيان والنساء وأكل لحومهم وباعها بعد أن طبخها وأكلت الدواب بأسرها } 


كان لهذه الشدة أثر بالغ في شغل الخلافة الفاطمية عن مواصلة إرسال الدعاة وإمدادهم بالأموال فاقتصر اهتمامها على الاحتفاظ بما تبقى لها من نفوذ في الجزيرة العربية، وتأييد دعاة الإسماعيلية في بلاد فارس واليمن .

--------------------------------------------------------------------

🔸️ صراع السلاجقة مع الروم البيزنطيين منذ بداية عهدهم


دخلت الدولة السلجوقية في صراع مع الروم واستطاع إبراهيم ينال أن يأسر ملك كبير للروم، فبذل في نفسه أموالاً عظيمة فأبى عليه، فبعث نصر الدولة صاحب الجزيرة وميّافارقين يشفع في فكاكه فبعثه طغرل بك إلى نصر الدولة بلا فداء فتأثر ملك الروم، وأهدى إلى طغرل بك مئتي ألف دينار، وخمس مئة أسير، وألفاً وخمس مئة ثوب، ومائة لبنة فضة، وألف عنـز أبيض، وثلاث مائة شهر وبعث إلى نصر الدولة تحفاً ومسكاً كثيراً .


 وقد قام طغرل بك بإرسال رسوله ناصر بن إسماعيل العلوي إلى ملكة النصارى، فاستأذنها ناصر في الصلاة بجامع قسطنطينية جماعة يوم جمعة، فأذنت له فخطب للخليفة القائم، وكان هناك رسول خليفة مصر الفاطمي..


وقد بعث ملك الروم إلى طغرل بك هدايا وتحفاً، والتمس الهدنة، فأجابه، وعُمّر مسجد القسطنطينية، وأقام فيها الخطبة لطغرل بك، وتمكن ملكه .

----------------------------------------------------------------

🔸️ خطبة طغرل بك بابنه الخليفة وزواجه منها ووفاته 


 كما هو معلوم سابقا كان طغرل بك قد زوج ابنة أخيه أرسلان خاتون للخليفة القائم بأمر الله قبل فتنة البساسيري ..


و في سنة 543ﻫ خطب الملك طغرل بك ابنة الخليفة فانزعج من ذلك، وقال : هذا شيء لم تَجْر العادة بمثله ...


ثم طلب أشياء كثيرة كهيئة المبعد له، من ذلك ما كان لزوجته التي توفيت من الإقطاعات بأرض واسط وصداق ثلاثمائة ألف دينار، وأن يقيم السلطان طغرل ببغداد لا يترحَّلُ منها ولا يحيد عنها يوماً أبداً،...


 فوقع الاتفاق على بعض ذلك، وأرسل إليها بمائة ألف دينار مع ابنة أخيه داود زوجة الخليفة أرسلان خاتون، وأشياء كثيرة من آلات الذهب والفضة والنَّشار والجواري والكُراغ، ومن الجواهر ألفان ومائتا قطعة، من ذلك سبعمائة وعشرون قطعة جوهر وزن كل واحدة ما بين الثلاثة مثاقيل إلى المثقال، وأشياء كثيرة.


 فتمنعَّ الخليفة لفوات بعض الشروط، فغضب عميد الملك الكندري الوزير لمخدومه السلطان، وجرت شُرور طويلة اقتضت أن أرسل السلطان كتاباً يأمر فيه بانتزاع ابنة أخيه السيدة أرسلان خاتون، ونقلها من دار الخلافة إلى دار المِلكِ حتى تنفصل هذه القضية،


 وعزم الملك (يعني طغرل) على النُّقلة من بغداد، فانزعج الناس لذلك، وجاء كتاب السلطان إلى رئيس شحنة بغداد برشقٍ يأمره بعدم المراقبة وكثرة العسف في مقابلة ردَّ أصحابنا بالحرمان، وبعزمه على نقلة الخاتون إلى دار المملكة ويرسل من يحملها إلى البلدة التي هو فيها، وكلُّ ذلك غضب على الخليفة،فإنا لله وإنا إليه راجعون ..


 وفي عام 454ﻫ وردت الكتب الكثيرة من الملك طغرل بك يشكو قلة إنصاف الخليفة، وعدم موافاته له بما أسداه إليه من الخدم والنَّعم إلى ملوك الأطراف، وقاضي القضاة الّدامغاني،...


 فلما رأى الخليفة ذلك، وأن الملك قد أرسل إلى نوابه بالاحتياط على أملاك الخليفة – وقد أنزعج لذلك – كتب إلى الملك طغرل بعد يجيبه إلى ما سأل، فلما وصل إلى الملك فرح فرحًا شديداً، وأرسل نوابه أن يطلقوا أملاك الخليفة،..


 فلما انتهت الركابية إلى بغداد، دقّت البشائر بدار الخلافة، وطيف بالركابية وبين أيديهم الدبادبُ والبوقات وفرح الناس بإجابة الخليفة إلى ذلك، واتَّفقت الكلمة، فوكل الخليفة في العقد، وكتب بذلك وَكالة، ثم وقع العقد بمدينة تبريز بحضرة الملك طُغرل بك، وعمل سِماطا عظيماً، 


فلمّا جيء بالوكالة قام لها الملك، وقبَّل الأرض عند رؤيتها، ثم أوجب العقد على صداق أربعمائة ألف دينار، وكثُر دعاء الناس للخليفة، وذلك في يوم الخميس الثالث عشر من شعبان من هذه السنة، ..


ثم بعث ابنة أخيه الخاتون أرسلان خاتون زوجة الخليفة في شوال بتُحَفِ عظيمة وذهب كثير، وجواهر عديدة ثمينة، وهدايا عظيمة لأمَّ العروس وأهلها كلَّهم، وقال الملك جهرة للناس : أنا عبد قِنُّ للخليفة ما بقيت، لا أملك شيئاً سوى ما عليَّ من الثياب .


🔹️و لما استقر الملك طغرل بك ببغداد أرسل وزيره عميد الملك الكندري إلى الخليفة يُطالبه بنقل السيدة من الدار العزيزة النبوية إلى دار المملكة، فتمنَّع الخليفة من ذلك، وقال : إنكم سألتم أن يعقد العقد فقط لحصول التشريف والتزمتم لنا بعدم المطالبة بها،..


 فتردَّد في ذلك بين الخليفة والملك، وأرسل الملك زيادة على النقد مائة ألف دينار ومائة وخمسين ألف درهم، وتُحفاً أخَرَ، وأشياء لطيفة، فلما كان ليلة الاثنين الخامس عشر من صفر هذه السنة زُفَّت السيدة ابنة الخليفة إلى دار المملكة، ...


فضربت لها السُّرادقات من دجلة إلى دار المملكة، وضربت الدَّبادب والبُوقات عند دخولها دار المملكة وكانت ساعة عظيمة، فأجلست على سرير مُكَللَّ بالذهب وعلى وجهها بُرقعٌ، ودخل الملك طُغرل بك، فوقف بين يديها، فقبَّل الأرض ولم تقم له ولم تَرهَ، ولم يجلس حتى انصرف إلى صحن الدار، والحُجَّابُ والأتراك يرقصون هناك فرحاً وسُروراً ،..


 وبعث لها مع الخاتون أرسلان ابنة أخيه زوجة الخليفة عقدين فاخرين وقطعة ياقوت حمراء كبيرة هائلة، ودخل من الغد فقبَّل الأرض، وجلس على سرير مكلَلَّ بالفضة بازائها ساعة ثم خرج وأرسل لها جواهر نفيسة كثيرة مثمَّنة، وفَرَجية نسيج مُكللَّة باللؤلؤ،...


 وما زال كذلك كلّ يوم يدخل وقبَّل الأرض ويجلس على سرير بازائها، ثم يخرج فبعث بالتحف والهدايا ولم يكن منه إليها شيء مقدار سبعة أيام، ويَمُدُّ كلَّ يوم من هذه الأيام السبعة سِماطاً عظيماً، وخلع يوم السابع على جميع الأمراء، 


ثم عرض له سفر واعتراه مرض، فأستأذن الخليفة بالانصراف بالسيدة معه إلى تلك البلاد مدة قريبة، ثم يعود بها، فأذن له الخليفة بعد تمنع شديد وحزن عظيم، فخرج بها معه وليس معها من دار الخلافة سوى ثلاث نسوة، برسم خدمتها، وتألمتّ والدتها لفقدها ألماً عظيماً جداً لا يُعَبَّرُ عنه ..


وخرج السلطان وهو مريض مُدْنِفٌ مأيوس منه مُثْقَلٌ لا ترجى منه العافية فلما كانت ليلة الأحد الرابع والعشرين من رمضان جاء الخبر بأن الملك طغرل بك توفي في ثامن الشهر رحمه الله ، ..


وكان الملك طغرل بك عاقلاً حليماً كثير الاحتمال شديد الكتمان للسَّر محافظاً على الصلوات وعلى صوم الاثنين والخميس، مواظباً على لبس البياض وكان عمره يوم مات سبعين سنة، ولم يترك ولداً وكان مدة ملكه بحضرة القائم سبع سنين وإحدى عشر شهراً ،... 


 وكان طغرل بك كثير الصدقات حريصاً على بناء المساجد متعبداً متهجداً، ويقول : أستحي من الله أن أبني داراً ولا أبني بجنبها مسجداً ...


وحكى عميد الملك أن طغرل بك قال له : رأيت منامي في مبتدأ أمري بخراسان كأني رفعت إلى السماء وقيل لي : سل حاجتك تُقضى، فقلت : ما شيء أحب إلى من طول العمر، فقيل : عمرك سبعون.


 قال : عميد الملك وكنت سألته عن السنة التي ولد فيها، فقال : السنة التي خرج فيها الخان الفلاني بما وراء النهر، فلما توفي حسبت المدة فكانت سبعين سنة كاملة، ..


ولما وصل خبر وفاته إلى بغداد جلس الوزير فخر الدولة ابن جهير للعزاء في صحن السلام في السادس والعشرين من شهر رمضان .

------------------------------------------------------------------

🔸️ الوزير السلجوقي الأول عميد الملك الكندري 


 هو الوزير الكبير، عميد الملك، أبو نصر، محمد بن منصور بن محمد الكندري، وزير السلطان طغرل بك، كان أحد رجال الدهر سؤدداً وجوداً وكتابة، تفقه وتأدب، .


وكان كاتباً لرئيس، ثم ارتقى وولى خوارزم، وعظم، ثم عصى على السلطان، وتزوج بامرأة ملك خوارزم، فتحيَّل السلطان حتى ظفر به، وخصاه لتزوجه بها، ثم رقَّ له، وتداوى وعُوفي ووزر له، وقدم بغداد، ولقَّبه القائم سيد الوزراء، وكان معتزلياً، له النظم والنثر ، وكان ذكياً فصيحاً شاعراً، لديه فضائل جمّة، حاضر الجواب سريعه،..


 ولمّا أرسله طغرل بك إلى الخليفة يخطب إليه ابنته، وامتنع الخليفة من ذلك أشَّد الامتناع وأنشد متمثلاً بقول المتنبي.

ما كل ما يتمنى المرء يُدركه

فتمَّمَه الوزير:

تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

فسكت الخليفة وأطرق ...


ويقال غَنَّتْهُ بنت الأعرابي في جماعة من الناس، فطرب، وأمر لها بألفي دينار، ووهب أشياء، ثم أصبح، وقال كفارة المجلس أن أتصدق بمثل ما بذلت البارحة.


 وقيل : 

إنه أنشد عند قتله : 


إن كان بالناس ضِيقٌ عن منافستي

                    فالموت قد وسع الدنيا على الناس


وقال : ما أسعدني بدولة بني سلجوق : أعطاني طغرل بك الدنيا، وأعطاني ألب أرسلان الآخرة ، ...


ووزر تسع سنين وأخذوا أمواله، منها ثلاث مائة مملوك، وقتل صبراً (يعني مكبلا) وطيف برأسه ، ..


قال الذهبي : وما بلغنا عنه كبير إساءة لكن ما على غضب الملك غبار . قتل بمرو الرُّوذ في ذي الحجة سنة ستَّ وخمسيَّن وأربع مائة وله اثنتان وأربعون سنة وكان يؤذي الشافعية، ويبالغ في الانتصار لمذهب أبي حنيفة ..

------------------------------------------------------------------

💠 السلطان ألب أرسلان (محمد) الأسد الشجاع


 هو السلطان الكبير، الملك العادل، عضد الدولة، أبو شجاع ألب أرسلان، محمد بن السلطان جغر بيك داود ميكائيل بن سلجوق بن تُقاق ابن سلجوق التركماني، الغُزَّي، من عظماء ملوك الإسلام وإبطالهم ، ..


ملك بعد عمه طغرل بك، وكان عادلاً سار في الناس سيرة حسنة، كريماً رحيماً، شفوقاً على الرعية رفيقاً على الفقراء، بارّا بأهله وأصحابه ومماليكه كثير الدعاء بدوام ما أنعم به عليه، كثير الصدقات يتصدق في كل رمضان بخمسة عشر ألف دينار، ولا يعرف في زمانه جناية ولا مصادرة، بل يقنع من الرّعايا بالخراج في قسطين، رفقا بهم .


اجتماع الكلمة عليه : 

اعتمد ألب أرسلان في الوزارة على وزيره المشهور نظام الملك، وكان وزير صدق، يكرم العلماء والفقراء، ..


ولما عصى الملك شهاب الدولة قُتُلمش، وخرج عن الطاعة، وطمع في أخذ الملك من ألب أرسلان وكان من بني عم طغرل بك، فجمع وحشد واحتفل له ألب أرسلان فقال له الوزير : أيها الملك، لا تخف؛ فإني قد استخدمت لك جنداً ليلياً يدعون لك وينصرونك بالتوجه في صلواتهم وخلواتهم، وهم العلماء والصلحاء، فطابت نفسه بذلك،...

 فحين التقى مع قتلمش لم ينتظره أن كسره، وقتل خلقاً من جنوده، وقُتل قتلمش في المعركة واجتمعت الكلمة على ألب أرسلان ، وعظم أمره، وخطب له على منابر العراق والعجم وخراسان ودانت له الأمم .


🔸️ سماحه للسيدة أرملة طغرل بك وابنه الخليفة بالرجوع إلى بغداد 


ففي سنة 456ﻫ أذن ألب أرسلان للسيدة ابنة الخليفة في الرجوع إلى بغداد وأرسل معها بعض القضاة والأمراء، فدخلت بغداد في تجُّمل عظيم، وخرج الناس للنظر إليها، فدخلت ليلاً في أبهة عظيمة، ففرح الخليفة وأهلها بذلك وأمر الخليفة بالدعاء للملك ألب أرسلان على المنابر في الخطب فقيل في الدعاء : اللهم وأصلح السلطان المعظم عَضُدَ الدولة وتاج الملة ألب أرسلان أبا شجاع محمد بن داود. ..


 وجلس الخليفة للناس جلوساً عاماً وبايعهم للملك ألب أرسلان وأرسل إليه بالخلع والتقليد مع الشريف نقيب العباسيين طراد بن محمد الزيني، ..


ومنح الخليفة لقبا للوزير نظام الملك( قوام الدين والدولة رضي أمير المؤمنين) ، و كان يقال له قبل ذلك : خواجاً بزرك. 


وأرسل الملك ألب أرسلان بالهدايا والتحف النفيسة المفتخرة، واستقرت أمره على بغداد وجميع بلاد العراق .

------------------

🔸️ جهاده في سبيل الله : 


كان ألب أرسلان كعمه طغرل بك – قائداً ماهراً مقداماً وقد اتخذ سياسة خاصة تعتمد على تثبيت أركان حكمه في البلاد الخاضعة لنفوذ السلاجقة، قبل التطلع إلى إخضاع أقاليم جديدة، وضمها إلى دولته،...


كما كان متلهفاً للجهاد في سبيل الله، ونشر دعوة الإسلام في داخل الدولة المسيحية المجاورة له، كبلاد الأرمن وبلاد الروم، وكانت روح الجهاد الإسلامي هي المحركة لحركات الفتوحات التي قاما بها ألب أرسلان وأكسبتها صبغة دينية، ..


وأصبح ألب قائد السلاجقة زعيماً للجهاد، وحريصاً على نصرة الإسلام ونشره في تلك الديار، ورفع راية الإسلام خفاقة على مناطق كثيرة من أراضي الدولة البيزنطية ،


 وقد ظل ألب أرسلان سبع سنوات يتفقد أجزاء دولته المترامية الأطراف، قبل أن يقوم بأي توسع خارجي، وعندما أطمئن على استتباب الأمن وتمكن حكم السلاجقة في جميع الأقاليم والبلدان الخاضعة له، 


ثم أخذ يخطط لتحقيق أهدافه البعيدة، وهي فتح البلاد المسيحية المجاورة لدولته، وإسقاط الخلافة الفاطمية " العبيدية في مصر، وتوحيد العالم الإسلامي تحت راية الخلافة العباسية السنية ونفوذ السلاجقة، فأعد جيشاً كبيراً اتجه به نحو بلاد الأرمن وجورجيا فافتتحها وضمها إلى مملكته، كما عمل على نشر الإسلام في تلك المناطق .


 وأغار ألب أرسلان على شمال الشام وحاصر الدولة المرداسية في حلب، والتي أسسها صالح بن مرداس على المذهب الشيعي سنة 414ﻫ وأخبر أميرها محمود بن صالح بن مرداس على إقامة الدعوة للخليفة العباسي بدلاً من الخليفة الفاطمي العبيدي سنة 462ﻫ ، 


ثم أرسل قائد الترك أتسنسر بن أوق الخوارزمي في حملة إلى جنوب الشام فانتزع الرملة وبيت المقدس من أيدي الفاطميين العبيديين، ولم يستطيع الاستيلاء على عسقلان التي تعتبر بوابة الدخول إلى مصر،..


 وبذلك أضحى السلاجقة على مقربة من قاعدة الخليفة العباسي والسلطان السلجوقي داخل بيت المقدس ، ..


وفي سنة 462ﻫ ورد رسول صاحب مكة محمد بن أبي هاشم إلى السلطان يخبره بإقامة الخطبة للخليفة القائم وللسلطان، وإسقاط خطبة مصر " العبيدي، وترك الأذان بحي على خير العمل " فأعطاه السلطان ثلاثين ألف دينار وقال له : إذا فعل أمير المدينة كذلك أعطيناه عشرين ألف دينار ، ..


وكان حريصاً على إقامة العدل في رعاياه وحفظ أموالهم وأعراضهم، بلغه أن غلاماً من غلمانه أخذ إزاراً لبعض التجار، فصلبه فارتدع سائر المماليك به، خوفاً من سطوته، ..


وكتب إليه بعض السُّعاة في نظام الملك، فاستدعاه وقال له : إن كان هذا صحيحاً فهذَّب أخلاقك، وأصلح أحوالك، وإن لم يكن صحيحاً فاغفر لهم زلتهم بمُهمَّ يشغلهم عن السعاية بالناس ،...


 وكان كثيراً ما يقرأ عليه تواريخ الملوك وآدابهم، وأحكام الشريعة، ولمّا اشتهر بين الملوك حُسن سيرته، ومحافظته على عهوده أذعنوا له بالطاعة والموافقة بعد الامتناع وحضروا عنده من أقاصي ما وراء النهر إلى أقاصي الشام .

---------------------------------------------------------------------

  البرذون : ولد الحمار والفرس عكس البغل 

  سير أعلام النبلاء (18/111).

  المصدر نفسه (18/110).

  البداية والنهاية (15/871،782).

  البداية والنهاية (15/785) تاريخ دولة آل سلجوقص 26.

  المصدر نفسه (15/789).

  البداية والنهاية (15/789).

  المصدر نفسه (15/790).

  تاريخ دولة آل سلجوق للأصفهاني ص 28.

  المصدر نفسه ص 28.

  سير أعلام النبلاء (18/113،114).

  البداية والنهاية(15/6).

  سير أعلام النبلاء (18/114).

  المصدر نفسه (18/114).

  المصدر نفسه (18/114).

  المصدر نفسه (18/114).

  الوزارة العباسية 447ﻫ /590ﻫ العهد السلجوقي ص 169.

  سير إعلام النبلاء (18/414).

  البداية والنهاية (16/39).

  المصدر نفسه (15/793).

  سير أعلام النبلاء (18/415).

  البداية والنهاية (16/794).

  قيام الدولة العثمانية ص 20.

  المصدر نفسه ص 20.

  السلاطين في المشرق العربي د. عصام محمد ص 25.

  مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي ص 161.

  أيعيد التاريخ نفسه ص 68، البداية والنهاية (16/229).

  البداية والنهاية (16/39).

  الكامل لابن الأثير (6/253).

☆ السلاجقة د. علي الصلابي ص63-73

---------------------------------------------------------------------

تابعوا #تاريخ_السلاجقة_والدانشمند_جواهر (10)

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -