الزحافات والعلل وانواع الزحافات والعلل

الزحافات والعلل وإنواع الزحافات والعلل وأقسام كل نوع 
الزحافات والعلل وانواع الزحافات والعلل
الزحافات والعلل وانواع الزحافات والعلل

 الزحافات والعلل وانواع الزحافات 

درس الزحافات والعلل,الزحافات والعلل وانواع الزحافات والعلل, ما المقصود بالزحافات والعلل, تعريف الزحافات والعلل, أقسام الزحافات والعلل.              


ما هي الزحافات

  • التفاعيل العشرة لا يلزم أن تبقى سالمة على حالها الأصلي، بل يجوز أن تقع عليها تغييرات، بزيادة أو نقص، تسمى الزحافات والعلل.

وسنبين فيما يلي أسماء هذه الزحافات والعلل، ونمثل لها بما يوضح معانيها. ثم إذا شرعنا في شرح البحور الشعرية، فإننا نذكر الجائز منها في كل بحر، مع الإحالة على درسنا هذا في تعريف تلك التغييرات.


الزحافات تعريف الزحاف

الزحاف هو التغيير الذي يلحق ثاني السبب. فهو إذن نوعان:

  1. - ما يلحق ثاني السبب الخفيف: ويكون بحذفه.
  2. - ما يلحق ثاني السبب الثقيل: ويكون بتسكينه أو حذفه.

ولا تعلق للزحافات بالأوتاد مطلقا.


أمثلة على الزحافات

  1. • حذف الحرف الثاني الساكن من فاعلاتن فتصير فعلاتن. ولا يجوز حذف الحرف الثاني من (فاع لاتن)، لأنه ليس ثاني سبب، وإنما هو ثاني وتد مفروق (فاع).
  2. • تسكين الحرف الخامس المتحرك من مفاعلَتن فتصير مفاعلْتن أو قل إن شئت: مفاعيلن (فهما بنفس الوزن العروضي).
  3. • حذف الحرف الثاني المتحرك من متَفاعلن فتصير مفاعلن.


ويتفرع عن كون الزحاف لا يلحق إلا ثواني الأسباب، أنه لا يكون إلا في الحرف الثاني أو الرابع أو الخامس أو السابع.

وبيان ذلك أن استقراء التفاعيل العشرة يدلك على أن:

  1. • الحرف الأول لا يكون إلا أول سبب أو أول وتد.
  2. • الحرف الثالث لا يكون إلا أول سبب أو أول وتد أو ثالث وتد.
  3. • الحرف السادس لا يكون إلا أول سبب أو ثاني وتد.

أقرأ أيضاً:

قواعد الكتابة العروضية بالامثلة



حكم التزام الزحاف

  • وحكم الزحاف عدم الالتزام – بخلاف العلة فإنها يجب التزامها كما سيأتي إن شاء الله .

ومعنى عدم الالتزام: أن الزحاف إذا عرض في تفعيلة من التفاعيل، لم يجب التزامه في كل ما يقابل تلك التفعيلة من سائر القصيدة.

مثال ذلك لو أتينا بالشطر الأول من قصيدة على الرجز على هذا الوزن: (متفعلن مستفعلن مستفعلن) - بحذف السين من التفعيلة الأولى - لم يلزم أن تأتي أشطر القصيدة كلها على هذا الوزن، بل يجوز مثلا أن يكون الشطر التالي (مستفعلن مستفعلن مستفعلن)، وهلم جرا.

هذا هو الأصل في الزحاف، لكن من الزحاف ما يجري مجرى العلة، فيلتزم. وذلك في بعض الزحافات التي تلحق العروض أو الضرب.

مثال ذلك: القبض في مفاعيلن (فتصير مفاعلن) في عروض البحر الطويل. فلا بد من التزام (مفاعلن) في العروض في القصيدة كلها.


وليس كل زحاف يلحق العروض أو الضرب يجب التزامه.

فمثال ما لا يلتزم: الإضمار في عروض البحر الكامل أو ضربه (والإضمار تسكين الثاني من متفاعلن فتصير متْفاعلن). فقد تجد في القصيدة الواحدة بيتا عروضه (متَفاعلن) وآخر عروضه (متْفاعلن).

وبيان ذلك إنما يعلم بالدراسة التفصيلية لكل بحر، فإننا حين نذكر زحافات البحر، نذكر منها ما يجوز في الحشو، وما يجوز في العروض والضرب، أو في أحدهما دون الآخر.


أنواع الزحافات

ينقسم الزحاف الى قسمين :

أ ـ مــــفرد

ب ـ مركـــب

أ ـ الزحـــــاف المفـــــرد :

وهو الذى يدخل فى سبب واحد من أجزاء البيت .

والتغييرات فى الزحاف المفرد ثمانيه :


1 ـ من الزحاف الإضمــــار

  • وهو تسكين الثانى المتحرك فى (متفاعلن) فتصير متفاعلن بإسكان التاء .

2 ـ من أنواع الزحافات الخَبـْــــن 

  • وهو حذف الثانى الساكن مثل حذف الألف من فاعلن فتصير (فعلن) ، وحذف (السين) من (مستفعلن) فتصير (متفعلن).


3 ـ من الزحافات الوَقْـــــص 

  •  وهو حذف ثانى التفعيله متى كان متحركا وثانى سبب مثل حذف التاء من ( متفاعلن) فتصير ( مفاعلن ) ويلاحظ أن التغيير شاذ ونادر الوجود فى تفعيلة بحر الكامل ( متفاعلن ) .


4 ـ من الزخارف الطَــــــىّ 

  • وهو حذف رابع التفعيله متى كان ساكنا وثانى سبب مثل حذف الفاء من (مستفعلن) قتصير (مستعلن) أو حذف الألف من ( متفاعلن ) فتصير ( متفعلن )، أو حذف الواو من ( مفعولات ) فتصير ( مفعلات ) .


5 ـ من الزحاف العَصْـــــب 

  •  وهو اسكان خامس التفعيله متى كان متحركا وثانى سبب، مثل تسكين اللام فى (مفاعلتن) بتحريك اللام، فتصير ( مفاعلتن ) بتسكين اللام .


6 ـ من أنواع الزحافات القَبْـــــض 

  • وهو حذف خامس التفعيله متى كان ساكنا وثانى سبب مثل حذف النون من (فعولن) فتصير (فعول) وحذف الياء من (مفاعلين) فتصير (مفاعلن).


7 ـ من الزحاف العَـقْـــل

  • وهو حذف خامس التفعيله متى كان متحركا وثانى سبب ، مثل حذف اللام من ( مفاعلتن ) فتصير (مفاعتن) وتنقل الى ( مفاعلن).


ويلاحظ أن هذا التغيير شاذ ونادر الوجود فى تفاعيل بحر الوافر، ومن استقراء معظم القصائد التنى جاءت منظومه فى قالب بحر الوافر لم أعثر على هذا التغيير .


8 ـ من أنواع الزحافات الكَـــفّ 

  • وهو حذف سابع التفعيله متى كان ساكنا وثانى سبب مثل حذف النون من (مفاعيلن) فتصير (مفاعيل)، ومثل حذف النون من ( مستفع لن ) فتصير ( مستفع ل) . ومثل حذف النون من (فاعلاتن) فتصير (فاعلات) ومثل حذف النون من (فاع لاتن) فتصير (فاع لات) .


** وحين نتأمل تعريفات أنواع الزحاف المفرد نجد أنه لا يتناول من التفعيله الا الحرف الثانى أو الرابع أو الخامس أو السابع فهو لا يدخل الحرف الأول بداهة ، ولا الثالث لأنه لا يكون الا أول سبب أو ثالث وتد ، ولا السادس لأنه . أى الحرف السادس إما أن يكون أول سبب أو ثانى ( وتد ) ، وذلك لأنه لا تتوالى ثلاثة أسباب فى تفعيله واحده . فان جاء فيها ـ سبب فوتد ـ فمجموعهما خمسة أحرف فيكون السادس أول سبب ، وان توالى سببان كان السادس ثانى وتد.



ب ـ الزحاف المركب 

  • وهو الذى يلحق بسببين من الأجزاء فى البيت الشعرى ، ويتكون كل نوع منه من نوعين من الزحاف المفرد .


1 ـ  زحاف الخَبْـل 

  •  وهو مركب من الخبن والطى فى تفعيله واحده كحذف سين وفاء من ( مستفعلن ) فتصير ( متعلن ) وحذف الفاء والواو من ( مفعولات ) فتصير ( معلات ) .


2 ـ زحاف الخَـذْل 

  •  وهو مركب من الإضمار والطى كإسكان التاء وحذف الألف من ( متفاعلن ) فتصير ( متفعلن ) بإسكان التاء وهذا التغيير نادر الإستعمال فى موسيقى بحر الكامل .


3 ـ زحاف الشَـكْل 

  •  وهو مركب من الخبن والكف كحذف الألف الأولى والنون الأخيره من ( فاعلاتن ) فتصير ( فعلات ) .


4 ـ زحاف النَقْـص 

  • النقص هو مركب من العصب والكف تسكين الخامس المتحرك (اللام) وحذف السابع الساكن (النون) 

مثل مـفاعـلـتـن تصير مُفاعَلْتُ وتنقل إلى مفاعيلُ


 العلل واقسامها

العلل بالزيادة:-

1-  من أنواع العلل بالزيادة الترفيل

زيادة سبب خفيف على تفعيلة تنتهي بوتد مجموع مثل متفاعلن تصير متفاعلن تنْ ثم تتحول إلى متفاعلاتنْ وفاعلن تصير فاعلن تنْ ثم تتحول إلى فاعلاتن.



2- التذييل (الإذالة):زيادة حرف ساكن على تفعيلة تنتهي بوتد مجموع مثل متفاعلن تصير متفاعلن نْ ثم تتحول إلى متفاعلانْ وفاعلن تصير فاعلن نْ ثم تتحول إلى فاعلانْ ومستفعلن تصير مستفعلن نْ ثم تتحول إلى مستفعلانْ.

3- التسبيغ (الإسباغ):زيادة حرف ساكن على تفعيلة تنتهي بسبب خفيف مثل فاعلاتن تصير فاعلاتن ن ثم تتحول إلى فاعلاتانْ.


تحويل النون الأصلية الأولى إلى ألف وذلك للتسهيل فى النطق 

العلل بالنقصان

1- الحذف:حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة مثل فعولن تصير فعو ثم تتحول إلى فعلْ ومفاعيلن تصير مفاعي ثم تتحول إلى فعولن وفاعلاتن تصير فاعلا ثم تتحول إلى فاعلن.


2- الحذذ:حذف الوتد المجموع آخر التفعيلة مثل متفاعلن تصير متفا ثم تتحول إلى فعلن.


3-القطع:حذف ساكن الوتد المجموع من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله مثل فاعلن تصيرفاعلْ ثم تتحول إلى فعْلنْ ومتفاعلن تصيرمتفاعلْ ومستفعلن تصير مستفعلْ ثم تتحول إلى مفعولن.


4- القصر:حذف ساكن السبب الخفيف من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله مثل فعولن تصير فعولْ وفاعلاتن تصير فاعلاتْ ثم تتحول إلي فاعلان ومستفع لن تصير مستفع لْ ثم تتحول إلى مفعولن.


5- القطف:حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة (مع العصب) إسكان الخامس المتحرك مثل مفاعلتن تصير مفاعلْ ثم تتحول إلى فعولن.(إجتماع علة الحذف مع العصب) 


6- البتر:حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة،ثم حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله مثل فعولن تصير فعْ - فاعلاتن تصيرفاعلْ ثم تتحول إلى فعْلنْ. (إجتماع علة الحذف + علة القطع) 


7- الصّلم:حذف الوتد المفروق آخر التفعيلة مثل مفعولات تصير مفعو ثم تتحول إلى فعْلنْ.


8- الكشف:حذف السابع المتحرك من التفعيلة مثل مفعولات تصير مفعولا ثم تتحول إلى مفعولن.


9- الوقف:إسكان السابع المتحرك مثل مفعولاتُ تصير مفعولاتْ.


الزحافات والعلل حسب التفعيلات

1- فاعلن: يصيبها

  • - الخبن فتصير فعِلن 
  • - والترفيل فتصير فاعلن تن ثم تنقل إلى فاعلاتن 
  • - والتذييل فتصير فاعلن ن ثم تنقل إلى فاعلانْ 
  • - والقطع فتصير فاعلْ ثم تنقل إلى فعْلنْ.

2- فعولن:يصيبها

  • - القبض فتصير فعول 
  • - والحذف فتصير فعو ثم تنقل إلى فعلْ
  • - والبتر فتصير فعْ 
  • - والقصرفتصير فعولْ

3- مفاعيلن:يصيبها 

  • - القبض فتصير مفاعلن 
  • - والكف فتصير مفاعيلُ 
  • - والحذف فتصير مفاعي ثم تنقل إلى فعولن 

4- مستفعلن:يصيبها 

  • - الخبن فتصير متفعلن 
  • - والطّيّ فتصير مستعلن 
  • - والخبل فتصير متعلن 
  • - والتذييل فتصير مستفعلن ن ثم تنقل إلى مستفعلانْ 
  • - والقطع فتصير مستفعلْ ثم تتحول إلى مفعولن

5- مستفع لن:يصيبها 

  • - الخبن فتصير متفع لن 
  • - والكفّ فتصير مستفع ل 
  • - والشكل فتصير متفع ل 
  • - والقصر فتصير مستفع لْ ثم تتحول إلى مفعولن

6- متفاعلن:يصيبها 

  • - الإضمار فتصير متْفاعلن 
  • - والوقص فتصير مفاعلن 
  • - والخزل فتصير متْفعلن
  • - والترفيل فتصيرمتفاعلن تن ثم تنقل إلى متفاعلاتنْ 
  • - والتذييل فتصير متفاعلن ن ثم تنقل إلى متفاعلانْ 
  • - والقطع فتصير متفاعلْ 
  • - والحذذ فتصير متفا ثم تتحول إلى فعلن

7- مفاعلتنن:يصيبها 

  • - العصب فتصير مفاعلْتن 
  • - والعقل فتصير مفاعتن 
  • - والنقص فتصير مفاعلْت 
  • - والقطف فتصير مفاعلْ ثم تتحول إلى فعولن.

8- فاعلاتن:يصيبها 

  • - الخبن فتصير فعلاتن 
  • - والكفّ فتصير فاعلات 
  • - والتسبيغ فتصير فاعلاتن نْ ثم تتحول إلى فاعلاتانْ 
  • - والحذف فتصير فاعلا ثم تتحول إلى فاعلن 
  • - والشكل فتصير فعلات 
  • - والبتر فتصير فاعلْ ثم تتحول إلى فعْلن 
  • - والقصر فتصير فاعلاتْ ثم تتحول إلى فاعلانْ

9- فاع لاتن:يصيبها الكفّ فتصير فاع لات.

10- مفعولات:يصيبها 

  • - الخبن فتصير معولات 
  • - والطّيّ فتصير مفعلات 
  • - والخبل فتصير معلات 
  • - والصّلم فتصير مفعو ثم تتحول إلى فعْلن 
  • - والكشف فتصير مفعولا ثم تتحول إلى مفعولن 
  • - والوقف فتصير مفعولاتْ ثم تتحول إلى مفعولانْ


https://bsthalk.blogspot.com/2020/06/blog-post_20.html


القافية حروفها وعيوبها وأمثلة عليها

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -