اسم المفعول تعريفه واشتقاقة وأمثلة عليه

اسم المفعول تعريفه واشتقاقه وأمثلة عليه

اسم المفعول
اسم المفعول تعريفه واشتقاقة وأمثلة عليه

اسم المفعول

اسم المفعول, تعريف اسم المفعول, طريقة اشتقاق اسم المفعول, أمثلة على اسم المفعول, كيفية استخراج اسم المفعول.


تعريف اسم المفعول 

  • اسم المفعول هو اسم مشتاسم المفعول هو اسم مشتق مِنَ الفعل المضارعِ المجهول للدلالةِ على ذاتٍ وقع عليها المصدرُ. لاحظ هذه الأمثلة: ( ضَرَبَ زيدٌ عمرًا، عمرٌو مَضروبٌ- شَرِبَ الغلامُ اللبَنَ، اللبنُ مشروبٌ- سَرَقَ اللصُّ المتاعَ، المتاعُ مَسروقٌ ) 


تجد الأسماء التالية: ( مضروب- مشروب- مسروق ) تدل على أمرين: المصدر، ومفعوله، فمضروب يدل على الضرب ومَن وقع عليه الضرب، ومشروبق مِنَ المضارعِ المجهول للدلالةِ على ذاتٍ وقع عليها المصدرُ. لاحظ هذه الأمثلة: ( ضَرَبَ زيدٌ عمرًا، عمرٌو مَضروبٌ- شَرِبَ الغلامُ اللبَنَ، اللبنُ مشروبٌ- سَرَقَ اللصُّ المتاعَ، المتاعُ مَسروقٌ ) 


اشتقاق اسم المفعول

  • ويشتق ويؤخذ اسم المفعول من الفعل المضارع المبني للمجهول على التفصيل الآتي: 1- إذا كان الفعل ثلاثيا نصوغ اسم المفعول منه على وزن ( مَفْعُوْل ).

مثل: ( كَتَبَ- يُكْتَبُ- مَكْتُوْبٌ ) فمكتوب على وزن مَفْعول وأصل مكتوب هو يُكْتَبُ المبني للمجهول، فحذفنا حرف المضارعَة ووضعنا بدله ميما مفتوحة، فصار ( مَكْتَب ) ثم ضممنا التاء فصار ( مَكْتُب ) ثم أضفنا الواو بين التاء والباء فصار ( مَكْتُوْب ).


أمثلة على اسم المفعول

  • ومثل مَكشوف، ومَفتوح، ومَتروك، ومَسموع، ومَعمول، ومَفهوم، وغيرها فهذه كلها مأخوذة من أفعال ثلاثية.
  • مثال: قال الله تعالى: ( فيها سُرُرٌ مَرْفُوْعَةٌ ) فمرفوعة اسم مفعول يدل على الرفع وعلى الشيء الذي رفع وهو السرر وهو على وزن مفعول لأنه من الفعل الثلاثي ( رَفَعَ يَرْفَعُ) مِن الباب الثالث.
  • مثال: قال الله تعالى: ( إِنَّهُمْ لَهُمُ المَنْصُورُونَ ) والمنصورونَ اسم مفعول مجموع جمع مذكر سالم وهو على وزن مفعول لأنه من الفعل الثلاثي ( نَصَرَ يَنْصُرُ ) مِن الباب الأول.

 2- إذا كان الفعل غير ثلاثي نصوغ اسم المفعول منه بوضع ميم مضمومة بدل حرف المضارعة.

  • مثل: ( أَكْرَمَ - يُكْرَمُ- مُكْرَمٌ ) فمُكْرَم اسم مفعول، وفعله رباعي وأصله ( يُكْرَم ) فأبدلنا حرف المضارعة بميم مضمومة فيصير ( مُكْرَم ). 

  • ومثل: مُتْقَن مأخوذ مِن يُتْقَنُ فأبدلنا حرف المضارعة بميم مضمومة فصار اسم مفعول.
  • ومثل: مُدَحْرَج مأخوذ مِن يُدَحْرَجُ، ومثل: مُسْتَخْرَج مأخوذٌ من يُسْتَخْرَجُ، وعليه فقِس.
  • مثال: قال الله تعالى: ( والسَّحَابِ المُسَخَّرِ ) المُسَخَّرَ اسم مفعول مِن الفعل الرباعي سَخَّرَ يُسَخَّرُ. 
  • مثال: قال تعالى: ( في عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ ) مُمَدَّدَة اسم مفعول مِن الفعل الرباعي مَدَّدَ يُمَدَّدُ فهو مُمَدَّدٌ وهيَ مُمَدَّدَةٌ.

وهنا مسألة نختم بها وهي: أن اسم المفعول لا يصاغ إلا من الفعل المتعدي بخلاف اسم الفاعل فهو يأتي من اللازم والمتعدي، ولصياغة اسم المفعول من الفعل اللازم نحتاج إلى حرف الجر ليقترن به ويتعدَّى بواسطته.

مثل: ذهبَ فهو فعل لازم، ولكي نأخذ منه اسم المفعول نقول مَذْهُوب بِه، ومثل: مرَّ اسم المفعول منه مَمرورٌ بهِ ومثل اِجتمعَ اسم المفعول منه مُجْتَمَعٌ فيه، أي نطبق القواعد السابقة إذا كان ثلاثيا أو غيره ونضيف حرف الجر.

مثال: قال الله تعالى: ( غَيْرِ المَغْضُوْبِ عَلَيْهِمْ ) وهو مِن الفعل الثلاثي غَضِبَ يَغْضَبُ مِن الباب الرابع فإذا بنيناه للمجهول قلنا يُغْضَبُ علَيْهِم ثم يشتق اسم المفعول مَغْضُوْب علَيهِم.


فتلخص أن اسم المفعول هو: اسم مشتق من المضارع المجهول للدلالة على ذات وقع عليها المصدر، ويشتق من الثلاثي على وزن مفعول ومن غيره على وزن المضارع المبني للمجهول مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة، ويشتق من اللازم بواسطة الجار.



استخراج اسم المفعول

  • ( فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ- وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ- وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ - يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوش -إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا ).


تمارين على اسم المفعول

صُغْ مِن كل فعل مِن الأفعال الآتية اسم مفعول واستعمله في جملة مفيدة:

( اِحتَرَمَ- قطَعَ- مَنَعَ- حَرَّمَ- ساعَدَ- عَظَّمَ- قَطَفَ- حَسَدَ- اِسْتَحَبَّ- أَعَدَّ ).


https://bsthalk.blogspot.com/2020/06/blog-post_20.html


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -