صنع السيارات الكهربائية سيارات مرسيدس كهرباء

مرسيدس بنز ستصبح كهربائية بنهاية عام 2030

سيارات مرسيدس كهرباء

كيف تتجه مصر إلى السيارات الكهربائية لدعم أهداف الاستدامة

ستبدأ الدولة في صنع المركبات الكهربائية في عام 2022 وتقوم ببناء شبكة من آلاف محطات الوقود

من المشاهد الشائعة على طرق القاهرة المزدحمة دخان أسود يتصاعد من أنابيب عادم الحافلات الصغيرة المتهدمة.


من ناحية أخرى ، يعد اكتشاف سيارات مرسيدس كهرباء أمرًا نادرًا في مصر. يقدر خبراء الصناعة أن هناك ما بين 1000 إلى 1800 سيارة كهربائية على الطريق في بلد يبلغ عدد سكانه 100.4 مليون نسمة.


لكن البلاد تتخذ الآن بشكل استباقي خطوات لجعل النقل أكثر استدامة حيث تعالج السلطات قضية تلوث الهواء ، مع تكثيف الحكومة المصرية والقطاع الخاص للاستثمارات.


هل مصر مستعدة الآن؟ بالطبع لا. لكن كل هذا يجب أن يحدث في وقت واحد. لا يمكن أن يكون الإنتاج أولاً أو أجهزة الشحن أولاً.

هانى الخولى الرئيس التنفيذى لشركة النصر اوتوموتيف

تخطط الدولة لتصنيع سيارات مرسيدس كهرباء محليًا بدءًا من منتصف عام 2022 من خلال صفقة بين شركة النصر لتصنيع السيارات المملوكة للدولة وشركة Dongfeng Motor Corporation الصينية ، بدعم من وزارة الأعمال العامة.


يخطط لاعبو القطاع الخاص ، مثل Infinity EV والشركة الوطنية للسيارات (Natco) ، لزيادة عدد محطات الشحن من أقل من 100 إلى عدة آلاف في غضون السنوات الثلاث المقبلة ، لأنها توفر البنية التحتية الداعمة اللازمة للسيارات الكهربائية.


هل مصر جاهزة الآن؟ بالطبع لا. لكن كل هذا يجب أن يحدث في وقت واحد. قال هاني الخولي ، الرئيس التنفيذي لشركة النصر للسيارات ، لصحيفة The National ، "لا يمكن أن يكون الإنتاج أولاً أو أجهزة الشحن أولاً" .

سيارات مرسيدس كهرباء وفوائدها

"من خلال توعية الناس بفوائد السيارات الكهربائية وإعداد البنية التحتية ... عندها سيبدأ الناس في شرائها."


أعلنت شركات صناعة السيارات الكبرى عن خطط للتحول الكامل إلى السيارات الكهربائية ، بما في ذلك جاكوار بحلول عام 2025 ، و سيارات مرسيدس كهرباء وفولفو بحلول عام 2030.


قال ياسر صالح ، الرئيس التنفيذي لشركة ناتكو لصحيفة ذا ناشيونال: "إن مستقبل السيارات الكهربائية قادم قريبًا جدًا" . "حان الوقت للبدء. هناك دائمًا أول مرة ودائمًا الخطوة الأولى ".


يعد الحد من تلوث الهواء وانبعاثات الملوثات المناخية جزءًا من رؤية مصر 2030 ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة.



دافع الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر وتم ترشيح مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة COP27 في عام 2022.


وقالت وزارة البيئة إن خمسة عشر في المائة من خطة الاستثمار الوطنية للبلاد لعام 2021 تتكون من مشاريع خضراء وبحلول عام 2024 ، سترتفع إلى 50 في المائة.



السيارة E70 من شركة Dongfeng Motor Corporation الصينية سيتم إنتاجها في مصر عام 2022. الصورة: وزارة الأعمال العامة

قبل عامين ، قررت الحكومة إحياء الإنتاج في شركة النصر التي تأسست عام 1960 لكنها توقفت عن العمل في عام 2009.


قال الخولي: "كانت الفكرة إنتاج سيارات كهربائية تماشياً مع مبادرات الرئيس الخضراء".


في يناير ، وقعت النصر عقدين مع شركة Dongfeng لإعادة تأهيل مصنعها بتكلفة 2.5 مليار جنيه مصري (159.4 مليون دولار) وتجميع سيارة نصر E70 الكهربائية محليًا.


استوردت الشركة 13 سيارة E70 من الصين وبدأت في اختبارها على الطريق في أغسطس مع سائقين من أوبر ، التي التزمت بالانتقال إلى الكهرباء بالكامل بحلول عام 2040.


تتوقع النصر إنتاج 25000 سيارة في عام 2022 - ما مجموعه 15000 لمقدمي خدمات النقل وسيارات الأجرة ، و 10000 للأساطيل الحكومية والمستخدمين الأفراد - بدءًا من استخدام مكونات محلية بنسبة 50 في المائة.


يمكن أن يرتفع الإنتاج إلى 53000 سيارة في غضون ثلاث سنوات ، والانتقال إلى مكونات محلية بنسبة 100 في المائة.


وستتراوح الأسعار بين 300 ألف جنيه و 400 ألف جنيه وتقدم الحكومة 50 ألف جنيه دعما لأول 100 ألف عميل.



إنفينيتي EV لديها 70 محطة مع 210 نقاط شحن في مصر. الصورة: Infinity EV

تخطط الحكومة لإنشاء 1000 محطة شحن كهربائي هذا العام و 3000 أخرى في عام 2022.


حاليًا ، توفر Infinity EV فقط شواحن كهربائية في الدولة.


قال شمس عبد الغفار ، العضو المنتدب لشركة Infinity EV: "لقد شعرنا أنه إذا بدأنا مبكرًا ، فستكون لدينا ميزة لتأمين جميع العقارات المطلوبة".


هناك 70 محطة بها 210 نقاط شحن في القاهرة الكبرى والإسكندرية والعلمين والإسماعيلية والغردقة وشرم الشيخ ، وعلى طول الطرق السريعة الرئيسية.


قال السيد عبد الغفار إن Infinity EV تجري مناقشات مع الحكومة للمساعدة في بناء شبكة لشحن المركبات الكهربائية بما يصل إلى 6000 نقطة شحن في السنوات الثلاث المقبلة.


تقدم الشركة الخدمة مجانًا ، لكن مجلس الوزراء المصري سيعلن قريبًا عن تعرفة معتمدة تتراوح من 1.69 جنيه للكيلوواط / ساعة إلى 3.75 جنيه للشحن السريع على الطرق السريعة الرئيسية.



ياسر صالح الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للسيارات التي تخطط لإصدار سندات خضراء وبناء محطات شحن للسيارات الكهربائية. الصورة: ناتكو

قالت ناتكو ، التي كانت شريكًا لشركة دايملر لمرسيدس بنز في مصر منذ عقود ، إنها ستبدأ في تجميع أجهزة الشحن الكهربائية وإنشاء محطات شحن وتوزيع السيارات الكهربائية في صالات عرضها.


وقالت الشركة الشهر الماضي إنها تخطط لإصدار سندات بقيمة مليار جنيه ، منها 60 في المائة إلى 65 في المائة ستكون سندات خضراء.


قال السيد صالح من شركة ناتكو: "نخطط لتقديم ثقافة ومنتج ومفهوم السيارات الكهربائية إلى السوق المصري بالتنسيق مع التغيرات المحلية والعالمية التي تحدث في صناعة السيارات".


وقال إن هذه الخطوة هي "خطوة واحدة على الطريق" لتصبح أكثر صداقة للبيئة وتتمحور حول العملاء حيث تدرس الشركة طرحًا عامًا أوليًا في العامين المقبلين.


لم يحدد السيد صالح عدد محطات الشحن التي ستبنيها ناتكو ، لكنه قال "في إطار زمني من 12 إلى 24 شهرًا ، سيبدأ المستهلكون العاديون في رؤية وشعور بتوافر محطات الشحن في كل مكان".



مرسيدس-بنز ستصبح كهربائية بنهاية عام 2030

قال السيد عبد الغفار إن الشركات المصنعة للمعدات الأصلية الوحيدة التي تبيع السيارات الكهربائية في السوق المصرية الآن هي بي إم دبليو وهيونداي وبورش.


وإلا فإن التجار يستوردون السيارات الكهربائية من الولايات المتحدة وأوروبا و "يبيعونها هنا مقابل علاوة" ، على حد قوله.


في بلدان مثل النرويج ، التي لديها أكبر عدد من المركبات الكهربائية للفرد في العالم ، تجعل الحوافز الحكومية الخيار أرخص.


تحذو الحكومة المصرية حذوها من خلال توفير إعفاء جمركي وتقديم بديل أرخص بنموذجها المنتج محليًا.


تبيع Electrified ، وهي منصة شاملة للتنقل الكهربائي تربط المستخدمين والخدمات ، سيارات مستعملة تتراوح أسعارها من 2015 Fiat 500e بسعر 230.000 جنيه إلى 2020 Tesla Model S بسعر 1.8 مليون جنيه.


تتراوح السيارات الكهربائية الجديدة من سيارة فولكس فاجن إي لافيدا 2019 مقابل 390 ألف جنيه إلى 2020 تسلا موديل 3 مقابل 925 ألف جنيه.


ومع ذلك ، يقول مؤسس Electrified أيمن محمد إن الأسعار يمكن مقارنتها بالسيارات التي تعمل بالبنزين في مصر ، والتي تبيع أيضًا بسعر أعلى.


وقال: "إذا كنت سأشتري سيارة بي إم دبليو مقابل مليون جنيه مصري ، يمكنني شراء سيارة تسلا".


على المدى الطويل ، سيوفر المستهلكون المال ، وينفقون ما يقرب من 20 في المائة من تكاليف تشغيل السيارة العادية دون الحاجة إلى صيانة.


قال السيد محمد إنه أسس Electrified لمساعدة المستهلكين في رحلتهم الكهربائية ، بدءًا من وسائل التواصل الاجتماعي بشكل غير رسمي في 2018 والعام الماضي رسميًا.


يضم المجتمع المكهرب حوالي 300000 مستهلك ، مع 70.000 إلى 80.000 "جاهز للتحويل" إلى سيارات كهربائية بمجرد حل المشاكل مثل التمويل ومراكز الخدمة ومحطات الشحن.

في الختام تم الحديث عن السيارات الكهربائية وكونها ستعم العالم في 2030 ومواصفاتها وسنوافيكم بكل جديد في عالم السيارات الكهربائية



مرسيدس بنز ستصبح كهربائية بنهاية عام 2030

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -