إعراب أية 34 سورة البقرة- وإذ قالنا للملائكة اسجدوا لادم

إعراب أية 34سورة البقرة- وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة.




إعراب . وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ. سورة البقرة آية 35



«وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ» «وَإِذْ» الواو استئنافية ، إذ ظرف زمان مبني على السكون متعلق بالفعل المحذوف اذكر. وقيل مفعول به للفعل اذكر المحذوف والضمير نا في محو رفع فاعل، للملائكة اللام حرف جر، الملائكة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة.
«اسْجُدُوا» فعل أمر مبني على حذف النون، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والجملة الفعلية ليجدوا في محل نصب مفعول به.


«لِآدَمَ» اللام حرف جر، أدم اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. «فَسَجَدُوا» الفاء حرف عطف ، وسجدوا فعل ماض مبني على الضم، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. «إِلَّا» أداة استثناء. «إِبْلِيسَ» مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة، 


«أَبى » فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى إبليس. والجملة الفعلية اسجدوا في محل نصب حال. «وَاسْتَكْبَرَ» الواو حرف عطف، استكبر فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة ألفعلية استكبر معطوفة على جملة أبى.



«وَكانَ» الواو حرف عطف ، كان فعل ماض ناقص ، واسمها ضمير مستتر تقديره هو. «مِنَ الْكافِرِينَ» من حرف جر، الكافرين اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة معطوفة على جملة استكبر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -