إعراب وتفسير سورة البقرة من آية 8-17 ومن الناس من يقول آمنا بالله

إعراب ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين * يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون * في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون * واذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون * الا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون * وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء الا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون * وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون * الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون * أولئك الذين أشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين * مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما آضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون.

إعراب وتفسير سورة البقرة من آية 8-17 ومن الناس من يقول آمنا بالله


تفسير ومعنى يخادعون الله ومعنى مرض القلب

«النَّاسِ» اسم جمع لا مفرد له من لفظه ، أصله الأناس حذفت همزته للتخفيف. «يُخادِعُونَ» الخداع إظهار المرء غير ما في نفسه. «مرض القلب» ضعفه وميله عن الحق.


إعراب ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين - سورة البقرة

  • «وَمِنَ النَّاسِ» الواو استئنافية، من حرف جر، الناس اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. 
  • «مِنَ» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
  •  «يَقُولُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 
  • «آمَنَّا» فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 
  • «بِاللَّهِ» الباء حرف جر،واسم الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بالفعل آمنا ، وجملة آمنا مقول القول في محل نصب مفعول به. 
  • «وَبِالْيَوْمِ» الباء حرف جر، واليوم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور معطوفان على باللّه. 
  • «الْآخِرِ» صفة اليوم مجرورة وعلامة جرها الكسرة.
  •  «وَما هُمْ» الواوحالية ، ما نافية تعمل عمل ليس ، هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسمها.

  • «بِمُؤْمِنِينَ» الباء حرف جر للتأكيد ، مؤمنين اسم مجرور لفظا منصوب محلا في محل رفع خبر ما ، والجملة في محل نصب حال .



إعراب يخادعون الله والذين أمنوا

  • «يُخادِعُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 
  • «اللَّهَ»اسم الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة مستأنفة وقيل حالية.
  •  «وَالَّذِينَ» الواو عاطفة ، الذين اسم موصول معطوف على  اللّه. 
  • «آمَنُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب. 


إعراب وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون

  • «وَما» الواو حالية ، ما نافية ، «يَخْدَعُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والضمير ألواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  •  «إِلَّا» أداة حصر ، «أَنْفُسَهُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والهاء ضمير مبني في محل جر بالإضافة ، والميم للجمع. 
  • «وَما يَشْعُرُونَ» الواو استئنافية ، ما نافية ، وجملة يشعرون استئنافية لا محل لها.


إعراب في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا

  • «فِي قُلُوبِهِمْ» في حرف جر، قلوبهم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والضمير الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان بالخبر .
  •  «مَرَضٌ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «فَزادَهُمُ» الفاء حرف عطف ، زاد فعل ماض مبني على الفتح،  والهاء ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول «اللَّهُ» اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
  •  «مَرَضاً» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والجملة معطوفة. 


إعراب ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون

  • «وَلَهُمْ» الواو عاطفة أو استئنافية ، لهم اللام حرف جر، هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور وشبه الجملة "لهم" خبر المبتدأ «عَذابٌ» مبتدأ مؤخر ، «أَلِيمٌ» صفة عذاب مرفوع والجملة معطوفة أو استئنافية.

  • «بِما» الباء حرف جر ، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر متعلقان بأليم ، ويجوز أن تعرب ما موصوفة أو مصدرية.
  •  «كانُوا» كان فعل ماض ناقص مبني على الضم ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسمها. 
  • «يَكْذِبُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب خبر كانوا ، وجملة كانوا يكذبون صلة الموصول.

معنى وتفسير الفساد في الأرض ومعنى كلمة السفهاء

«الفساد في الأرض» إثارة الحروب. «السفه» سخافة العقل ، والسفيه الجاهل.


إعراب وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الإرض

  • «وَإِذا» الواو استئنافية ، وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.
  • «قِيلَ» فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  •  و«لَهُمْ» اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قيل ، وجملة قيل في محل جر بالإضافة.
  • «لا تُفْسِدُوا» لا ناهية جازمة ، تفسدوا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • «فِي الْأَرْضِ» في حرف جر، الأرض اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل تفسدوا ، وجملة لا تفسدوا في محل نصب مقول القول.


إعراب قالوا إنما نحن مصلحون

  •  «قالُوا» فعل ماض مبني على الفتح، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة جواب شرط غير جازم.
  •  «إِنَّما» كافة ومكفوفة ، «نَحْنُ» ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ ، «مُصْلِحُونَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة في محل نصب مقول القول.


إعراب ألا إنهم هم المفسدون ولا يشعرون

  • «أَلا» حرف تنبيه واستفتاح ، «إِنَّهُمْ هُمُ» إن حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسمها ، والميم لجمع الذكور.
  •  هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، «الْمُفْسِدُونَ» خبر مرفوع وعلامةرفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الاسمية  "هم المفسدون" في محل رفع خبر إن ، ويجوز إعراب هم ضمير فصل لا محل له من الإعراب، والمفسدون خبر إن.
  • «وَلكِنْ» الواو حرف عطف، لكن حرف استدراك لا محل له.
  •  «لا يَشْعُرُونَ» لا نافية ، يشعرون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل فاعل ، والجملة معطوفة.

إعراب وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس

  • «وَإِذا قِيلَ لَهُمْ» وَإِذا» الواو استئنافية ، وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.
  • «قِيلَ» فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  •  و«لَهُمْ» اللام حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قيل ، وجملة قيل في محل جر بالإضافة.

  • . «آمِنُوا» فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب مقول القول.
  • «كَما» الكاف حرف جر ، ما مصدرية. 
  • «آمَنَ» فعل ماض مبني على الفتح، وما المصدرية والفعل في تأويل مصدر في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف واقع حالا أو مفعولا مطلقا ، والتقدير آمنوا إيمانا كإيمان الناس ... «النَّاسُ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة .


إعراب قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء

  • «قالُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
  •  «أَنُؤْمِنُ» الهمزة للاستفهام ، نؤمن فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن «كَما» الكاف حرف جر، وما مصدرية. 
  • «آمَنَ السُّفَهاءُ» فعل ماض مبني على الفتح، السفهاء فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة


 إعراب أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ وَلكِنْ لا يَعْلَمُونَ

  • «أَلا» حرف تنبيه واستفتاح ، «إِنَّهُمْ هُمُ» إن حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب اسمها ، والميم لجمع الذكور.
  •  هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، السفهاء خبر مرفوع وعلامة رفعه ألضمة،   «وَلكِنْ» الواو حرف عطف، لكن حرف استدراك لا محل له.
  •  «لا يَعلمون» لا نافية ، يعلمون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل فاعل ، والجملة معطوفة، وجملة أنؤمن في محل نصب مقول القول.



إعراب وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا

  • «وَإِذا» معطوفة على ما قبلها ، «لَقُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية "لقوا" في محل جر بالإضافة.
  •  «الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به. «آمَنُوا» فعل ماضي مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. «قالُوا» فعل ماضي مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب  جواب شرط غير جازم. 
  • «آمَنَّا» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين ، و«نا» الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل،  والجملة الفعلية في محل نصب مقول القول.


إعراب وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون

  • . «وَإِذا» الواو حرف عطف، إذا معطوفة على ما قبلها.
  • «خَلَوْا» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية "خلوا" في محل جر بالإضافة. 
  • «إِلى شَياطِينِهِمْ» إلى حرف جر، شيطانيهم اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل خلوا ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ، والميم علامة جمع الذكور.
  •  «قالُوا» فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعله، والجملة الفعلية "قالوا" لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.

  •  «إِنَّا» إن حرف مشبه بالفعل ، نا ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن،  «مَعَكُمْ» مع ظرف مكان متعلق بخبر محذوف لأن والتقدير في غير القرآن الكريم إنا كافرون معكم.
  •  والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ، والميم لجمع الذكور، وجملة «إِنَّا مَعَكُمْ» في محل نصب مقول القول.
  • «إِنَّما» كافة ومكفوفة.
  • «نَحْنُ» ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ ، «مُسْتَهْزِؤُنَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب ، ويجوز إعرابها تأكيدا لجملة «إِنَّا مَعَكُمْ» أو بدلا منها.





إعراب الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون

  • «اللَّهُ» اسم الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، «يَسْتَهْزِئُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على اللّه ، والجملة خبر المبتدأ .
  •  «بِهِمْ» الباء حرف جر، والضمير هم ضمير متصل مبني  في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بيستهزئ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. 

  • «وَيَمُدُّهُمْ» الواو حرف عطف، يمد فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع الذكور ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على اللّه.
  •  «فِي طُغْيانِهِمْ» في حرف جر، طغيانهم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. 
  • «يَعْمَهُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب حال من الضمير المنصوب في يمدهم.


 

تفسير ومعنى طغيانهم يعمهون ، واشتروا الضلالة بالهدى

«طغى طغيانا» جاوز الحد. «يَعْمَهُونَ» العمه التردد والتحير وخطأ الرأي ، «اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ» استبدلوها ، «الهدى» الإيمان.


إعراب أولئك الذين أشتروا الضلالة بالهدى

  • «أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب. 
  • «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب. 
  • «اشْتَرَوُا» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  •  «الضَّلالَةَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. «بِالْهُدى » الباء حرف جر، الهدي اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة،  والجار والمجرور متعلقان بالفعل اشتروا، و الجملة صلة الموصول.


إعراب فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين

  •  «فَما» الفاء حرف عطف، و ما نافية.
  •  «رَبِحَتْ» ربح  فعل ماضي مبني على الفتح لإتصالة بتاء التأنيث،  والتاء للتأنيث.
  •  «تِجارَتُهُمْ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة والميم للجمع، والجملة الفعلية معطوفة على جملة الصلة اشتروا.
  • «وَما» الواو حرف عطف، وما نافية.
  •  «كانُوا» كان فعل ماض ناقص مبني على الفتح، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان.
  •  «مُهْتَدِينَ» خبر كان  منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة على ما قبلها.



معنى وتفسير مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما آضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم

«المثل» بفتح الميم والثاء اسم موغل في الإبهام بمعنى شبه وشبيه «الَّذِينَ» لفظه مفرد ومعناه جمع لهذا قال تعالى «ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ...» «اسْتَوْقَدَ» أوقد. أضاء يستعمل متعديا ولازما. «صُمٌّ» جمع أصم هو من لا يسمع. «بُكْمٌ» جمع أبكم وهو الأخرس. «عُمْيٌ» جمع أعمى.


إعراب مثلهم كمثل الذي استوقد نارا

  • «مَثَلُهُمْ» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • «كَمَثَلِ» الكاف حرف جر، ومثل اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
  •  «الَّذِي» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  •  «اسْتَوْقَدَ» فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الذي.
  •  «ناراً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وجملة استوقد صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، وجملة مثلهم استئنافية لا محل لها من الإعراب.


إعراب فأما آضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون

  •  «فَلَمَّا» الفاء استئنافية لما ظرف بمعنى حين. «أَضاءَتْ» فعل ماض مبني على الفتح لإتصالة بتاء التأنيث، والتاء للتأنيث والفاعل ضمير مستتر تقديره هي يعود إلى النار.
  •  «ما حَوْلَهُ» ما اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به، حوله ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بمحذوف صلة ما.
  •  وقال بعضهم إن أضاء فعل لازم وما زائدة أي أضاءت حوله ، والجملة ابتدائية على هذا القول أو مضاف إليه على القول بظرفية ما.

  • «ذَهَبَ» فعل ماض مبني على الفتح. «اللَّهُ» اسم الجلالة فاعل مرفوع.
  •  «بِنُورِهِمْ» الباء حرف جر، نورهم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب. 
  • «وَتَرَكَهُمْ» فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول، والميم لجمع الذكور، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة معطوفة بالواو. 
  • «فِي ظُلُماتٍ» في حرف جر، ظلمات اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بمفعول به ثان محذوف. 
  • «لا يُبْصِرُونَ» لا نافية، يبصرون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية "لا يبصرون" في محل نصب حال من الضمير الواقع مفعولا به.

إتعلم Etalom.

 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -